اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

فضل صيام الليلة الأولى من رجب .. «فى الجنة قصر لصوام رجب»

637178125140407320
637178125140407320

فضل صيام الليلة الأولى من رجب .. أعلنت قبل قليل دار الإفتاء المصرية عن استطلاع هلال شهر رجب لعام 1441هـ وقالت إن بعد غد الثلاثاء ٢٥-٢-٢٠٢٠م أول أيام شهر رجب لعام ١٤٤١ه فقد تصدر دعاء دخول شهر رجب محرك البحث العالمي جوجل عقب حلول شهر رجب 2020 فعليا. فقد ظهر الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية عبر فيديو نشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية يتحدث فيه عن هل يستحب الصيام في شهر رجب؟ وهل له فضل عن بقية الشهور؟

شهر رجب من الأشهر الحرم

فضل صيام الليلة الأولى من رجب .. أجاب مفتي الديار المصرية خلال الفيديو أن شهر رجب من الأشهر الحرم وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد المفروضة صلاة الليل. وأضاف علام أنه يجوز للإنسان أن يصوم في شهر رجب والدعاء في هذا الشهر مستحبٌّ وهي أول ليلة من الشهر يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ». رواه البيهقي في شعب الإيمان.

هل يوجد مانع من الصيام فى شهر رجب

أما الصوم في شهر رجب فقالت دار الإفتاء سواء في أوله أو في أي يوم فيه- جائز ولا حرج فيه لعموم الأدلة الواردة في استحباب التنفل بالصوم ولم يرد ما يدل على منع الصوم في رجب والمقرر شرعًا أن «الأمر المطلق يقتضي عموم الأمكنة والأزمنة والأشخاص والأحوال» فلا يجوز تخصيص شيء من ذلك إلا بدليل وإلا عد ذلك ابتداعًا في الدين بتضييق ما وسعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

أفضل الأحاديث الواردة في فضل الصوم فى شهر رجب

وممَّا ورد في فضل الصوم فى شهر رجب بخصوصه حديث أبي قلابة رضي الله عنه قال: «فِي الْجَنَّةِ قَصْرٌ لِصُوَّامِ رَجَبٍ» . فضل صيام الليلة الأولى من رجب .. واستحباب الصوم في شهر رجب ظاهر في قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ رضي الله عنهما، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَالَ: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ» ،فدل ذلك على استحباب الصوم في شهر رجب.

كتب: محمد السيد