اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

تعرف على أسعار السجائر الجديدة والمعسل والتبغ الإلكترونى بعد ارتفاعها

أسعار السجائر الجديدة هى الأمر الذى ينشغل به معظم المصريين بعد الاعلان الرسمى عن ارتفاعها من جديد بعد مناقشة مجلس النواب المصرى، الموزانة العامة. وبدأ مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 وتعديلاته. ونص مشروع القانون على زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلى بمقدار (50 قرشًا) للشريحة الأولى، و(100 قرشًا) للشريحة الثانية، و(50 قرشًا) للشريحة الثالثة مع رفع السقف السعرى لكل الشرائح لتتواكب مع زيادات الأسعار الطبيعية والتى ستنتج بسبب زيادة الضريبة المقترحة.

أسعار السجائر الجديدة والمعسل

أكد المجلس، أن المعسل المحلي ارتفعت ضريبته بمقدار 15% والمستورد بمقدار 25% لتصبح ضريبة الجدول على المعسل المحلى 165%، والمعسل المستورد 200%. أماعن أسعار السجائر الجديدة فأنها تشمل منتجات التبغ المُسخن والذى نقترح أن يُستحق عنه ضريبة جدول بمقدار 1400 جنيه على الكيلو جرام صافى من التبغ وهو ما يتوافق مع المعايير الدولية. كما ويشمل السائل الإلكترونى الذى يتم استهلاكه من خلال السجائر الإلكترونية، والذى نقترح أن يُستحق عنه ضريبة جدول بمقدار 2 جنيه لكل ملليلتر من السائل، وهو ما يتوافق مع المعايير الدولية. وتظل ضريبة القيمة المضافة على الواردات من التبغ الخام عند 75% من قيمة الفاتورة مع زيادة الحد الأدنى للضريبة ليصبح 30 جنيها على الكيلو جرام (صافي) بدلاً من 20 جنيها.

أسباب ارتفاع أسعار السجائر الجديدة

وقال مجلس النواب، أنه نظرًا لانتشار ظاهرة تدخين السجائر الإلكترونية وتكنولوجيا التبغ المسخن والتى تتم فى الوقت الراهن بشكل غير رسمى أو قانونيًا. وقال المجلس، أن شراء التبغ الالكترونى أدى إلى عزوف بعض المستهلكين عن تدخين منتجات التبغ التقليدية والانتقال إلى تلك المنتجات الأقل ضررًا على الصحة ولكن وضعها لا يزال غير مقنن، الأمر الذى يؤدى إلى تأثر الحصيلة الضريبية من منتجات التبغ التقليدية. حسن السيد اقرأ أيضا: تعرف على الزيادة الجديدة لأسعار التبغ بعد موافقة البرلمان