اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

«اتحضر.. للأخضر».. مبادرة لنشر الوعي البيئي بجامعة كفر الشيخ

1
1

أعلن اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ اليوم الثلاثاء البدء في فعاليات مبادرة "اتحضر للأخضر .. اتحضر للمستقبل" بالتعاون مع جامعة كفر الشيخ والتي أطلقتها الدكتور ياسمين فؤاد وزير البيئة تفعيلاً لمبادرة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي - "اتحضر للأخضر" .

وكان ذلك تحت رعاية الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة وبحضور الدكتور حسن يونس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومصطفى رزق أمين عام الجامعة والدكتور محمد إسماعيل - ممثل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة و صفوت سليمان استشاري إدارة المخلفات الصلبة والدكتور معتز فرج المدير المصري للمشروع- بهدف نشر وزيادة الوعي البيئي والممارسات الصحيحة تجاه البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وتشمل المبادرة عقد ندوة توعوية للطلاب للتعريف بأهمية وأهداف المبادرة وكيفية المحافظة على البيئة والحث على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة كما شارك أعضاء هيئة التدريس والطلاب في زراعة بعض الاشجار بالحرم الجامعي وقد تم دعم الجامعة بعدد 50 حاوية لتجميع القمامة و50 مقشة وجاروف للمساخة في أعمال النظافة العامة بالجامعة .

وتم تشجيع الطلاب على المشاركة في أعمال التشجير ونشر الوعي البيئي وترشيد الاستهلاك وإعادة تدوير المخالفات.

وأعرب الدكتور محمد إسماعيل الاستشاري التنفيذي للبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظة كفر الشيخ عن سعادته بإطلاق المبادرة من جامعة كفر الشيخ موجها الشكر والتقدير لإدارة الجامعة ممثلة في رئيسها الدكتور عبد الرازق دسوقي وقال أن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة يعمل مع شركائه وأصحاب المصلحة معاً على تحويل التحديات إلى فرص لقطاع المخلفات في مصر كما يهدف إلى مشاركة طلاب الجامعة بأفكارهم وابتكاراتهم .

وأكد على أن محافظة كفر الشيخ هي أول محافظة في مصر يصدر لها مخطط رئيسي لإدارة المخلفات الصلبة وخطة تفصيلية لتشغيل وصيانة المعدات وخطة لمتابعة التشغيل والرقابة والرصد وبذلك ستكون المحافظة الأولى في مصر التي لديها برنامج متكامل لإدارة المخلفات الصلبة.

وقال الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ان إدارة الجامعة تدعم مبادرات المشاركة المجتمعية في مختلف المجالات ومن بينها نشر الوعى البيئي ودعم الطلاب في تنمية قدراتهم في المساهمة والمشاركة في العمل التطوعي لما له من فوائد تعود على الطلاب والمجتمع.

وقال الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة أن الهدف العام للمبادرة هو تعزيز روح الانتماء لتفعيل دور المشاركة المجتمعية لبناء الدولة المصرية طبقا لخطة التنمية المستدامة 2030 التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأوضح د. دسوقي أن المبادرة انطلقت بزراعة 60 شجرة مثمرة متنوعة من البرتقال والجوافة مؤكدا أهمية المبادرة في توعية الشباب بالحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية مشيرا إلى أهمية رفع الوعى لدى الطلاب تماشيا مع الرؤية الوطنية للدولة بأهمية المنظومة.

وأضاف بأن البرنامج الوطني للمخلفات يقدم الدعم الفني والمالي لرفع كفاءة منظومة المخلفات الصلبة تنفيذا لخطة الدولة في الحفاظ على الصحة والبيئة ومستوى النظافة العامة موجها الشكر لوزارة البيئة والبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة لما يقوم به من أعمال لنشر الوعى البيئي بين طلاب الجامعة.

تحت شعار «طاقات طلابية للمستقبل».. جامعة كفر الشيخ تشارك في ملتقى الاتحادات الطلابية

خلود عاشور

اتحضر.. للأخضر مبادرة لنشر الوعي البيئي بجامعة كفر الشيخ اتحضر.. للأخضر مبادرة لنشر الوعي البيئي اتحضر.. للأخضر