الشارع السياسي

البرلمان الإفريقي يرحب باتفاق تشكيل حكومة وطنية انتقالية بجنوب السودان


رحب البرلمان الإفريقي برئاسة روجيه دندوانج رئيس بالاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية في جمهورية جنوب السودان.

جاء ذلك فى ضوء الاتفاق الذى تم بين كل من رئيس جنوب السودان “سالفاكير ميارديت” وزعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان جناح المعارضة “رياك مشار” الذي قام بحلف اليمين الدستورية كنائب أول للرئيس.

وقال النائب مصطفى الجندى رئيس التجمع البرلمانى لدول شمال افريقيا والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الافريقى فى بيان له اصدره اليوم ان هذا الاتفاق ستكون له اثاره الايجابية والكبيرة على تحقيق الامن والاستقرار والسلام داخل دولة جنوب السودان.

وأشار إلى أن البرلمان الإفريقي حريص كل الحرص على دعم جنوب السودان.

وأعرب عضو مجلس النواب عن أمله فى ان يكون لهذه الخطوة دورها فى تنفيذ كل بنود اتفاق السلام بما يحقق السلام الدائم والشامل في جنوب السودان.

وأكد حرص البرلمان الافريقى على المساهمة فى تحقيق الاستقرار والسلام في دولة جنوب السودان وايضا العمل على تقديم الدعم لهذه الجهود بالتنسيق مع مختلف الشركاء الإقليميين والدوليين لصالح السلام وتحقيق التنمية الشاملة داخل دولة جنوب السودان.

وفي سياق منفصل، تقدم البرلمان الإفريقي بالتهنئة القلبية لدولة جنوب افريقيا على تسلمها رئاسة الاتحاد الافريقى من مصر، مشيرا إلى أن جنوب إفريقيا ظلت تستضيف البرلمان الإفريقي الجهاز التشريعي للاتحاد منذ عام 2006.

وكشف النائب مصطفى الجندى رئيس التجمع البرلمانى لدول شمال افريقيا والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الافريقى ان روجيه نكودو دانغ رئيس البرلمان الأفريقي بعث برقية تهنئة لرئيس جنوب افريقيا بهذه المناسبة متعهدا بان يقدم البرلمان القاري بجميع انواع الدعم والمساندة للاتحاد الافريقى ولديه ثقة مطلقة في تحقيق عدد لا يحصى من الانجازات.

وأشار إلى تفاؤل البرلمان القاري من التصريحات الأخيرة للرئيس رامافوزا من إعلان نهجه الذي سيركز على بناء إفريقيا المستقرة سياسيا، وتمكين المرأة والقارة النامية اقتصاديا.

وقال الجندى إن البرلمان الافريقى سينتهز هذه الفرصة في سعيه نحو ترسيخ نفسه في مؤسسة رائدة للحكم في القارة الأفريقية. مؤكدا ان رئيس البرلمان الإفريقي اثنى  بالدور الكبير والإنجازات المتعددة التى حققها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس مصر لتسييره الممتاز للاتحاد وتعزيز حالة مؤسستنا خلال فترة ولايته في عام 2019.

اقرأ أيضا:

البرلمان الإفريقي يشيد بإنجازات السيسي لصالح القارة السمراء

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق