اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

منح دارسيه للطلاب والدكتوراه ضمن برنامج NSP في حكومة جمهورية سلوفاكيا

برنامج NSP
برنامج NSP

برنامج NSP.. تقدم حكومة جمهورية سلوفاكيا بإنشاء برنامج منح دراسية دولي تابع لجمهورية سلوفاكيا لدعم الطلاب وطلبة الدكتوراه ومعلمي الجامعات والباحثين والفنانين في مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث العلمي حيث يتم تمويل هذا البرنامج من قبل وزارة التعليم والبحث العلمي والرياضة في جمهورية سلوفاكيا.

ويجب علي المتقدمين لتلك المنحة الأخذ بتلك المعايير الأهلية المطلوبة في المنحة وتكون تلك المعايير هي كالآتي :-

- أن تكون طالباً في واحدة من الجامعات خارج جمهورية سلوفاكيا.

- أن تكون طالباً في مرحلة الماجستير، أو أن تكون قد أتممت سنتين ونصف من التعليم العالي مع وقت انتهاء التقديم للمنحة.

- أن تحصل على قبول من إحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة وتحصل على إقامة دراسية.

برنامج NSP.. كما أن هناك معايير لطلاب درجة الدكتوراه وهي أن يكون التعليم العالي أو التدريب العلمي قد تم في جامعة خارج سلوفاكيا وأن تحصل على قبول من إحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة أو مؤسسات البحث العلمي في سلوفاكيا للبدء بالتحضير لرسالة الدكتوراه.

وتكون مدة منحة الاقامة الدراسية فصلين دراسيين أو ما يعادل 9-10 شهور وتغطي المنحة مصاريف الإقامة والمعيشة في سلوفاكيا للطلاب بقيمة 350 يورو شهرياً كما أن مدة إقامة منحة طلاب الدكتوراه تبدأ من شهر إلى 10 شهور وتشمل المنحة مصاريف الإقامة في سلوفاكيا بقيمة 580 يورو شهرياً.

برنامج NSP.. كما أن تقدم هذا المنحة لمعلمي الجامعات والباحثين والفنانين ممن تم دعوتهم إلى إقامة تعليم أو بحث أو إقامة فنية في سلوفاكيا من قِبل مؤسسة بشهادة أهلية سارية المفعول للقيام بأبحاثهم ونشاطاتهم شرط أن لا يكونوا أصحاب شركات مقرها الرئيسي في سلوفاكيا وتكون مدة منحة الإقامة من شهر إلى 10 شهور وتتراوح قيمة المنحة الشهرية بين 580 يورو إلى 1000 يورو.

وتقدم لجنة الاختيار المنحة بناءً على الملفات والمستندات المرفقة مع الطلب الإلكتروني للمتقدم ومن خلال هذه المستندات تركز اللجنة على ما يلي :-

- الأسباب التي دفعت المتقدم للدراسة، أو التعليم، أو إجراء الأبحاث أو النشاطات الفنية في المؤسسة المستضيفة المعنية.

- برنامج إقامة الدراسة أو البحث أو التعليم أو النشاط الفني الذي سيتبعه المتقدم خلال فترة المنحة، وكيف سيستفيد المتقدم من الخبرة التي اكتسبها من المنحة في إجراء أبحاث ودراسات أوسع.

برنامج NSP

برنامج NSP.. ويمكن لطلاب المراحل الجامعية الأولى أو طلاب الدكتوراه الحصول على بدل تكاليف السفر إذا قاموا بتعبئة الطلب الخاص بذلك مرفقاً بطلب التقديم، وتمنح بدل تكاليف السفر كمبلغ إجمالي مقطوع يتم دفعها للحاصل على المنحة مع آخر دفعة من المنحة في آخر شهر.

ويرجى إرفاق الوثائق المطلوبة الخاصة لكل منحة إقامة مع طلب التقديم وتكون الوثائق هي السيرة الذاتية، رسالة الحافز، تفاصيل برنامج الدراسة الخاص بالمتقدم (تاريخ ومدة الإقامة وغيرها)، رسالتي توصية من الجامعة المعنية، وثيقة من الجامعة التي ينتمي إليها المتقدم في وطنه تؤكد على أن المتقدم طالب نظامي ومناسب للجامعة المعنية، نسخة من الشهادات العلمية، رسالة موافقة من الجامعة المستضيفة.

برنامج NSP.. كما أن الوثائق المطلوبة من طلبة الدكتوراه هي السيرة الذاتية، رسالة الحافز، تفاصيل برنامج الدراسة أو البحث الخاص بالمتقدم (تاريخ ومدة الإقامة وغيرها)، رسالتي توصية من الجامعة المعنية، وثيقة من الجامعة التي ينتمي إليها المتقدم في وطنه تؤكد على أن المتقدم طالب دكتوراه نظامي ومناسب للجامعة المعنية، نسخة من الشهادات العلمية (شهادة الماجستير)، رسالة موافقة من الجامعة المستضيفة، قائمة في الأبحاث والنشاطات الفنية وتعبئتها بالنموذج.

وبينما الوثائق المطلوبة من معلمي الجامعات والباحثين والفنانين الدوليين هي السيرة الذاتية، وتفاصيل برنامج التعليم أو البحث أو البرنامج الفني خلال فترة المنحة، نسخة عن أعلى شهادة حاصل عليها المتقدم، قائمة في الأبحاث والنشاطات الفنية وتعبئتها بالنموذج، رسالة موافقة من الجامعة المستضيفة.

برنامج NSP.. جدير بالذكر أن هذه المنحة تستهدف طلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا والمحترفون وكل من يهتم ويكون التمويل جزئي يغطي الرسوم الدراسية ويكون مكان هذه المنحة في سلوفاكيا والوثائق المطلوبة السيرة الذاتية ورسالة الحافز والشهادة الجامعية ورسالة توصية والتخصصات المطلوبة هي جميع التخصصات والمستوى التعليمي‏ دبلوم ‏وبكالوريوس ‏وماجستير ‏ودكتوراه واللغات المطلوبة الإنجليزية.

خلود عاشور

منح دارسيه ممولة في فرنسا لطلاب الماجستير والدكتوراه