احنا الطلبة

“البحوث الإسلامية” يختتم فعاليات ورشة “صناعة المفتي” السادسة بلجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر

اختتم مجمع البحوث الإسلامية ورشة العمل السادسة لأعضاء الفتوى باللجان الفرعية بالمحافظات، بمقر لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر الشريف؛ لأجل تأهيل أعضاء اللجان في المحافظات وتنمية مهاراتهم في مجال الإفتاء لتفعيل دورهم في نشر الوسطية بين الناس ودعم خطط الأزهر الشريف في مواجهة فوضى الفتاوى المضللة.

وقال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن ورش العمل تعرضت للخلافات المذهبية وكيفية التعامل معها والتوفيق بينها، مما يجعل المفتي على دراية بأثر تغير الزمان والمكان والحال والأشخاص على الفتوى.

أضاف عياد أن الورش تركز على الممارسة العملية لصناعة الفتوى، والتعامل مع المشكلات والقضايا المجتمعية، على يد نخبة متميزة من أعضاء لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر الشريف، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر .

أوضح الأمين العام أن الورش تستهدف تطبيق المنهجية العلمية في تحرير الفتاوى من خلال دلالات النصوص الشرعية، وإدراك المتغيرات الحياتية، ووضع الحلول التي تتناسب مع مقاصد الشريعة.

كما عقدت منطقة وعظ الجيزة،اليوم، المؤتمر نصف السنوي بعنوان “دور منطقة وعظ الجيزة في المشاركة المجتمعية الإيجابية”، وذلك بحضور اللواء تامر أبو النجا مدير الأمن نائبا عن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني الدكتورسعيد عامر، والدكتوى بشير أنور راعي الكنيسة الإنجيلية، والشيخ محسن السيد نائب وكيل وزارة الأوقاف، والدكتور عبدالله المقدم رئيس اتحاد الإقليمي للجمعيات، واللواء محمد موسى ممثلا جامعة الدول العربية، والقس جبرائيل أديب نائبا عن الأنبا ثئودوسيوس أسقف الجيزة.

ناقش المؤتمر أهمية التنسيق الكامل والتعاون المستمر بين منطقة الوعظ والجهات التنفيذية والدينية بالمحافظة من أجل تطوير العمل الدعوي بالمحافظة، من أجل الوصول إلى الجماهير في مختلف قرى ومدن ومراكز المحافظة.

وقال عامر إن وعاظ وواعظات الأزهر الشريف يعملون على نشر القيم الأخلاقية والمجتمعية وتنمية روح الانتماء للوطن والعمل من أجل رفعته، والتلاحم مع المواطنين والتواصل مع الشباب من خلال الانتشار في مدن وقرى الجيزة.

أضاف عامر أن المجمع يعمل على التأهيل العلمي المستمر للوعاظ والواعظات ومتابعة المتغيرات على المستوى المجتمعي، والتأكيد على مسؤوليتهم المجتمعية داخل كل محافظة خاصة ما يتعلق بالخطة اليومية لتواجد الوعاظ بين الناس وتلبية احتياجاتهم المعرفية فيما يتعلق بالقضايا التي تلامس واقعهم.

أكد الأمين العام المساعد أن محافظة الجيزة إحدى أهم المحافظات التي يوجد بها كثافات سكانية وتحتاج إلى مزيد من الجهود في مجال الدعوة والتوعية.

مريم محمود

زر الذهاب إلى الأعلى