اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

حصاد جامعة الأزهر في أسبوع

ترصد الوكالة نيوز فعاليات جامعة الازهر علي مدار أسبوع فانطلق هذا الأسبوع بمشاركة الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر في الندوة التثقيفية الرياضية الأولى لأصحاب البصيرة و الهمم العليا .

ونظمت الفعاليات كلية التربية الرياضية بنين بالقاهرة، بالتعاون مع الاتحاد المصري لرياضات المكفوفين، لرياضات المكفوفين وضعاف البصر وسبل تطبيقها للطلاب في جامعة الأزهر.

وأشاد المحرصاوى خلال فعاليات افتتاح الندوة، بهمة وعزيمة أبنائه الطلاب الذين أنعم الله عليهم من أصحاب الهمم، واصفا إياهم بأنهم أصحاب البصيرة، ويمتلكون ملكات لا يدركها غيرهم، مشيرا إلى أن الجامعة رائدة في الاهتمام بأبنائها من أصحاب الهمم، ونظمت العديد من الفعاليات وأنشأت مراكز إبصار في عدد من كليات الجامعة للاهتمام بأبنائها المكفوفين.

وأثني على نشاط كلية التربية الرياضية، وفريق العمل الذي يشرف عليها، معربا عن سعادته بالروح التي تسود العمل داخل الكلية، مؤكدا أن كلية التربية الرياضية ولدت من رحم كلية التربية، لكنها خرجت كبيرة وباتت قيمة من قامات كليات جامعة الأزهر ، في فترة وجيزة، وليس أدل على ذلك من حجم الحضور من القامات الكبيرة المشاركة في هذه الفعالية العظيمة التي تعكس حرص مؤسسة الأزهر الشريف جامعا وجامعة.

وأوضح رئيس الجامعة أن تنظيم هذا اللقاء فكرة جيدة لأن الاهتمام بالعقول أساسه الاهتمام بالجسم، لأن العقل السليم في الجسم السليم، وأوصانا رسولنا الكريم –عليه الصلاة والسلام- بتربية أبنائنا على الرياضة وتعلم وممارسة الرياضات المختلفة، مؤكدا أن الجامعة تولي جل اهتمامها بالطلاب والطالبات وتسعى ليل نهار في خدمة وتهيئ البيئة المناسبة لهم ليستفيدوا أقصى استفادة ممكن خلال مرحلتهم الجامعية، مشيرا إلى أن الجامعة نظمت العديد من الفعاليات ومنها مشروع سفراء الأزهر والذي يستهدف إعداد 5 آلاف أزهري، لديهم من المعارف والملكات ما يؤهلهم بأن يحملوا رسالة الأزهر الشريف في كافة أرجاء الدنيا.

كما أعلن عن دورات تدريبية في كافة كليات الجامعة بفروعها المختلفة بالقاهرة والأقاليم للطلاب وأعضاء هيئة التدريس مجالات ريادة الأعمال والحاسب الآلي، وفي هذا السياق وقعت الجامعة عدد من بروتوكولات التعاون بينهما وبين المؤسسات المختلفة ذات الاهتمام المشترك مثل جامعة النيل، كل ذلك بهدف تنمية الجانب الإيجابي لدى الطلاب والطالبات، مشيرا إلى الجامعة بصدد تنظيم ملتقى توظيفي تجمع فيه عدد من الشركات والمؤسسات والبنوك للتعريف بوظائفها، حتى يفتح المجال أمام الطلاب والطالبات بعد تخرجهم .

رئيس جامعة الأزهر يحذر طلاب التربية العسكرية من حروب الجيل الرابع

تفقد رئيس جامعة الازهر دورات التربية العسكرية التي تنظمها الجامعة لطلابها بهدف تنمية مهاراتهم في شتى المجالات، وذلك في إطار متابعته الدائمة والمستمرة لكافة مؤسسات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم، وحرصه على عقد اللقاءات الطلابية بهدف بث الوعي وتصحيح المفاهيم بين طلاب وطالبات جامعة الأزهر باعتبارهم شباب اليوم وقادة المستقبل.

وحذر المحرصاوى أبنائه من الشائعات التي يتم بثها بين الحين والآخر على منصات "التدمير الاجتماعي"،

موضحا أن الكل يعرف حروب الجيل الرابع والخامس وهي تسعى لتدمير الأوطان، لذا عليكم أن تتصدوا لهؤلاء الذين يسعون للنيل من وحدة الوطن.

ونصح طلاب وطالبات جامعة الأزهر بأن يكونوا أدوات خير دائما لنفع أنفسهم ومجتمعهم، وأن يبذلوا الجهد في التصدي للشائعات ودعوات الفرقة والتخريب، معلنا أن دورات التربية العسكرية تجري على مدار سنوات الدراسة وليس فيها إلزام في وقت محدد، مضيفا أنه جاري الآن تجهيز بنية تحتية رياضية في الجامعة لخدمة الطلاب والطالبات في جامعة الأزهر.

وأشار إلي أن إدارة الجامعة سعت خلال الفترة الماضية لتزويد الجامعة بعدد من الكافتيريات، خدمة للطلاب والطالبات، ومن جهة أخرى فإن عائد هذه الكافتيريات يعود إلى صندوق الخدمات الطلابية، كما شرح رئيس الجامعة فلسفة بعض القرارات ومنها إعلان نتيجة كل فصل دراسي على حدة، موضحا أن معظم نتائج الكليات تم إعلانها بالفعل، أما بعض الكليات التي يكون فيها عدد الطلاب كثير فجاري العمل على قدم وساق في الكنترولات للانتهاء منها وإعلانها خلال الأيام المقبلة.

مجلس طب أسنان بنات الأزهر يوجه الشكر لمهدي لجهودها المخلصة للارتقاء بمستوى البحث العلمي

وجه مجلس كلية طب بنات الأزهر بالقاهرة برئاسة الدكتورة إيناس طلعت، عميد الكلية، والدكتورة منى حسام الدين مندور، وكيلة الكلية للدراسات العليا والبحوث، وبحضور الدكتور مصطفى عبد الغني، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، والدكتور عادل شومان عميد الكلية الأسبق، والدكتورة اعتماد شريبة عميدة الكلية سابقا الشكر للدكتورة ياسمين المهدي، وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس هيئة تحرير مجلة كلية طب الأسنان بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، لجهودها المخلصة والحثيثة في سبيل النهوض والارتقاء بمستوى البحث العلمي لقطاع طب الأسنان بجامعة الأزهر.

جدير بالذكر أن مجلة كلية طب الأسنان للبنات، جامعة الأزهر Al-Azhar Dental Journal for Girls حصلت على 6 درجات من أصل 7 درجات، وأصبحت مجلة معتمدة لدى لجان الترقيات في المجلس الأعلى للجامعات.

بدأت مجلة طب الأسنان للبنات عام ٢٠١٤ ومنذ ذلك الحين وهي منتظمة في إصدار ٤ أعداد سنوية، يناير، أبريل، يوليو، أكتوبر، وتلتزم المجلة بإصدار الأعداد في موعدها، ورفعها على الموقع الإلكتروني للمجلة وطبعها في مواعيد منتظمة.

وصدر في يناير عام ٢٠١٩ أول عدد أونلاين على الموقع الالكتروني على بنك المعرفة المصري، وترفع الأبحاث كاملة ورابط الموقع هنا: ‏ خلال السنة الأخيرة، تضاعفت رؤية المقالات article view على الموقع مرتين ونصف، حيث كان ١٠٥٧١ وأصبح ٢٥٢٦٧.

كما تضاعف عدد مرات تحميل المقالات ٤ مرات، من ٥٢١٤ مرة إلى ٢٠٥٤٢ للمجلة ترقيم دولي للنسخة الورقية، هو: 2537-0308، وترقيم دولي للنسخة الإلكترونية، هو: 2537-0316.

وتستخدم المجلة نظام مدقق الاقتباس لرفع جودة الأبحاث المنشورة، كما تقوم المجلة بمراجعة جميع الأبحاث مراجعة عالية الدقة عن طريق مستويين مختلفين للمراجعة سواء من ناحية الأسلوب واللغة أو من ناحية الشكل والتصميم وجودة الكتابة والصور والرسوم البيانية والجداول، ويكون تحكيم الأبحاث من اثنين من أساتذة طب الأسنان، كما أضيف لهيئة تحرير المجلة أساتذة من خارج الكلية وأساتذة في جامعات خارج مصر، و أضيف أيضا محكمين أجانب.

جدير بالذكر أن كلية طب الأسنان بنات الأزهر بالقاهرة كانت من أوائل الكليات التى حصلت على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء.

جامعة الأزهر تقرر تعطيل الدراسة لسوء الأحوال الجوية

قررت جامعة الأزهر تعطيل الدراسة الثلاثاء الماضي بكليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم للطلاب والطالبات والتربية العسكرية

نظرا للتقارير الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشأن التوقعات بسوء الأحوال الجوية، وكذا وفقا لقرار السيد رئيس الوزراء بتعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات.

كما نفى المركز الإعلامي بجامعة الأزهر صحة ما تم ترويجه في بعض وسائل الإعلام حول تعطيل الدراسة غدا بفرعي القاهرة والقليوبية، مؤكدا أنه لم يصدر أي قرار بهذا الشأن حتى الآن، وأن الدراسة منتظمة غدا بجميع كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم ما لم يصدر ويُعلن خلاف ذلك.

وطالب المركز الإعلامي بجامعة الأزهر وسائل الإعلام بتحري الدقة في كل ما يتعلق بأخبار الجامعة، والرجوع في هذا الشأن إلى المصادر الرسمية المعتمدة والمعلنة الخاصة بالجامعة.

كلية الإعلام تختتم دورة توصيف المقررات الدراسية

اختتمت كلية الإعلام جامعة الأزهر، فعاليات الدورة التدريبية التي عقدت حول توصيف المقررات الدراسية، بتنظيم مشترك بين الجامعة والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .

وشهدت الدورة التدريبية التي استمرت ثلاثة أيام متواصلة تفاعلا بين المدرب والمتدربين في الأنشطة التدريبية الخاصة بتوصيف مقررات الأقسام الثلاثة الصحافة والنشر والعلاقات العامة والإذاعة والتليفزيون.

وأكد الدكتور غانم السعيد، عميد كلية الإعلام جامعة الأزهر، خلال تفقده لسير التدريب، أهمية التدريب المستمر لتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وأن الكلية مستمرة في تقديم برامج مختلفة لهم وللطلاب للارتقاء في جميع المستويات.

وقدم الدكتور رضا أمين وكيل الكلية شهادة تقدير في نهاية الدورة للدكتور هشام السعيد عميد كلية الطب البيطري بجامعة قناة السويس، المراجع بهيئة ضمان الجودة والاعتماد تقديرا لجهوده خلال الدورة التدريبية.

الدراسات الإسلامية والعربية بقنا تطلق حملة هنجملها

نظمت كلية الدراسات الإسلامية والعربية بقنا بالتعاون مع جهاز شئون البيئة بالمحافظة و المهندس محمد قبطان منسق عام مبادرة "هنجملها" ، فى إطار المبادرة التي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام ( 2017م) ؛ لزراعة مليون شجرة مثمرة تم اليوم تنفيذ ندوة بعنوان " ازرع شجرة مثمرة ".

وتدشين حملة تشجير بكليتي الدراسات والهندسة بمحافظة قنا بزراعة ( 500 ) شجرة مثمرة لصنفي الرمان والزيتون، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي، و الدكتور إسماعيل الدردير عميد الكلية.

وبحضور المهندس أسعد محمد رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، وعقب الندوة تم تنفيذ حملة التشجير داخل كلية الدراسات، وتوجه فريق من طلاب الكلية إلى دير ماري جرجس بقنا، و تم زراعة الأشجار المثمرة داخل الدير .

نائب رئيس الجامعة يعلن عن تفعيل البريد الإلكتروني للباحثين

أعلن الدكتور يوسف عامر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن البريد الإلكتروني الجامعي متاح للباحثين، وأعضاء هيئة التدريس، ويوفر لهم العديد من المزايا مثل التواصل مع الجهات الداخلية والخارجية بصفة رسمية، وتوفير نسخة microsoft office 201‪6 مجانا، واستخدامه في التسجيل على العديد من المواقع العلمية، وكذا بنك المعرفة المصري، وعمل الاستبيانات والاختبارات الإلكترونية، توزيع الأعمال على فرق العمل المختلفة وسهولة متابعتها، وسهولة التواصل من خلال برامج التواصل المتاحة kaizaala.

وأضاف عامر أنه بإمكان الباحثين وأعضاء هيئة التدريس الحصول على البريد الإلكتروني الجامعي من خلال وحدة النظم والمعلومات بالجامعة وأن هذا يأتي في إطار خطة الجامعة في التحول الرقمي التي تسعى الجامعة برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي لتنفيذها خلال الفترة القادمة.

الأزهر الشريف يدين بناء المستوطنات والتعدي على حقوق الفلسطينيين

أدان الأزهر الشريف بأشد العبارات، إعلان الكيان الصهيوني بناء ٣٥٠٠ وحدة سكنية استيطانية جديدة بالضفة الغربية المحتلة شرق القدس، معتبرا هذا القرار تعديا صارخا على أراضي الدولة الفلسطينية المحتلة، واستفزازا لمشاعر الفلسطينيين مسلمين ومسيحين.

وأكد الأزهر على موقفه الرافض لهذه القرارات، مشيرا إلى أنَّ مثل هذه الخطوات التي تأتي في إطار سياسة فرض الأمر الواقع لن تُغيِّر من حقيقة عروبة الأرض وأن الكيان الصهيوني مغتصب لأراضي غيره من الشعوب صاحبة الحق.

هذا ويطالب الأزهر الشريف المجتمع الدولي بسرعة اتخاذ كافة الإجراءات للوقوف ضد هذه الخطوات التصعيدية التي يتخذها الكيان الصهيوني والتي تدفع الوضع الحالي إلى مزيد من التعقيد، واصفًا هذه القرارات ب “الخارقة" لقرارات مجلس الأمن والمرجعيات الدولية، ومنافية تماما لما نصت عليه مواد القانون الدولي المتعلقة بحقوق الدولة الفلسطينية وقضيتها.

الأزهر يشيد بقرار المملكة العربية السعودية وقف منح تأشيرات العمرة بسبب الاحتراز من "كورونا"

بتابع الأزهر الشريف ببالغ القلق الأخبار المتعلقة بانتشار فيروس "كورونا" وتسببه في وفاة الكثيرين حول العالم، وما أعقب ذلك من اتخاذ العديد من الدول إجراءات احترازية للوقاية من هذا الوباء الخطير.

ويؤكد الأزهر أن الإسلام حث على دفع الضرر وأمر باتخاذ كافة التدابير والاحتياطات لمنع انتشار الأمراض والأوبئة، وأن موقف المملكة العربية السعودية جائز ومشروع ومأجور، بل هو واجب شرعًا لحفظ النفس، الذي هو أحد مقاصد الشريعة الإسلامية الذي تدور حوله الأحكام الجزئية والفرعية حمايةً للناس وللمجتمعات.

والأزهر إذ يؤيد هذه الإجراءات الوقائية الاستباقية التي تتخذها المملكة لمنع تفشي الأوبئة بين المسلمين الراغبين في أداء الشعائر الدينية من عمرة أو زيارة للمقدسات الإسلامية، فإنه يدعو الجميع إلى توخي الحذر واتباع كل التعليمات الوقائية التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية ووزارات الصحة في كل دول العالم، كما ينصح جميع المسؤولين باتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ علي صحة المواطنين ومنع تفشي هذا الوباء وهي مسؤولية وضرورة دينية لا يجوز التهاون فيها.

مريم محمود

غدا إجازة رسمية لطلاب التربية العسكرية في جامعة الأزهر