اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

انتشار كورونا بين الكلاب في الصين .. ننشر تفاصيل القصة الكاملة

انتشار كورونا بين الكلاب في الصين .. بالتزامن مع ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض كورونا ، أعلنت السلطات الصحية بهونع كونغ ، اليوم الجمعة ، عن إصابة حيوان أليف بفيروس كورونا المميت. حيث أجرى للكلب المصاب عدة فحوصات طبية بالعين والفم والأنف ، وكانت النتائج تشير إلى إصابة الكلب بفيروس كورونا الجديد ولكن بنسبة قليلة ، وتم وضع الكلب في الحجر الصحي لمدة 14 يوم في أحد المستشفيات . وفور الاشتباه في إصابة الكلب بالكورونا ، قررت السلطات عزل كل الحيوانات الأليفة التي أصيب أصحابها بفيروس كورونا المستجد في هونغ كونغ ، وجاء ذلك بعد وضع كلب واحد في الحجر الصحي ، حيث يعد هذا الكلب هو الحالة الأولى في العالم المشتبه فيها من الحيونات الأليفة بالإصابة بفيروس كورونا . وفيما يلي ينشر موقع « الوكالة نيوز » ، طرق الوقاية من فيروس كورونا بالنسبة للإنسان والحيوانات الأليفة بعد :

كيفية الوقاية من الفيروس بعد انتشار كورونا بين الكلاب في الصين

- يجب غسل اليد بالماء والصابون مع تدليكها لمدة 20 ثانية على الأقل . - يجب استخدام مناديل للحماية عند العطس والحكه . - تناول لغذاء السليم والبعد عن الأطعمة الجاهزة والسريعة . - أخذ قسط وافر من النوم والراحة . - يجب من عمل تمارين رياضية يوميا . - الابتعاد عن التدخين . - يجب غسل اليدين بالماء والصابون عند التعامل مع القطط والكلاب ، فإن هذا الإجراء يحمى من الفيروس ، ومن البكتيريا مثل الايكولاى والسلامونيلا ، التى يمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان . - وايضا يجب ترطيب الفم ، صباح كل يوم ، عن طريق شرب الماء بانتظام كل 15 دقيقة . - اخذ نفس عميق لمدة 10 ثواني صباح كل يوم . - ارتداء أقنعة الوجه في الدول المتفشي فيها المرض بسكل كبير ، وذلك لتقليل نسبة وصول كورونا إلى الجهاز التنفسي ، حيث ان فيروس كورونا يمكن ان يصل للإنسان عن طريق الأنف والفم . - ومع انتشار كورونا بين الكلاب في الصين فإنه عند طهي الطعام لابد من غسل اليدين باستمرار أثناء طهية ، والأطعمة المطهية من الأطعمة النيئة ، كما لابد من الحرص على استخدم المياه النظيفة فى طهى الطعام والخضروات الطازجة . - يجب تجنب مخالطة الجِمال وبولها او شرب لبنها النيئ أو أكل اللحم الذي لم يتم طهيه على النحو السليم ، خاصة اصحاب الأمراض المنزمنة ومرضى السكر والالتهاب الرئوي والفشل الكلوي . -تجنب ملامسة أي شخص مصاب بأعراض زكام أو الأنفلونزا ، والحرص على الرعاية الطبية في حال الإصابة بحمى وسعال وصعوبة في التنفس .

طرق وقاية الحيوانات الأليفة من فيروس كورونا

- ومع انتشار كورونا بين الكلاب في الصين يجب على اصحاب الحيوانات الاليفة ، عدم تعرض الحيوان الذي يقوموا بتربيته في منزلهم ، للتيارات الهواء البارد خاصة بعد الاستحمام ، وعدم إخراج الكلاب والقطط خارج المنزل خاصة بعد الفجر حتى لا تتعرض لتيارات هواء بإرادة . - كما يجب تدفئة المكان الذى ينام فيه الحيوان الاليف . - عند إصابة الحيوان الاليف بالانفونزا ، يجب الرعاية الطبية واستشارة طبيب بيطري . - وايضا عند ظهور اعراض غربية على الحيوان الاليف يجب نقله للدكتور بيطري يفحصه . - وعلى الشخص الذي يقوم بتربية الحيوانات الاليفة غسل يديه دائما باستمرار . - ونظرا لأن اعراض كورونا تشابه مع اعراض الانفلونزا للانسان والحيوان ، فيجب التوجه للطبيب والمتابعة معه ، وعلامات الانفلونزا عند الانسان والحيوان هى : « الرشح من الأنف ، السعال والجلوس المستمر للحيوان ، وعدم الحركة والعطس المتكرر مع احمرار العين » . انتشار كورونا بين الكلاب في الصين ,, جدير بالذكر ان فيروس كورونا تسبب في مقتل آلاف من الأشخاص منذ اندلاع المرض في مدينة ووهان الصينية العام الماضي ، حيث تجاوزت اعدد المصابين بالفيروس من البشر ، بعد انتشاره في عده دول إلى 82.000 من جميع أنحاء العالم .

وفاء جودة