احنا الطلبة

التعليم تطلق مبادرة “امتحان بلا مراقب”.. وتضارب أراء أولياء الامور


أعلن صلاح مرغني وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الوادي الجديد، أمس الخميس، عن طرح مبادرة جرى تنفيذها في عدد من المدارس التابعة للإدارات التعليمية المختلفة تحت عنوان “امتحان بلا مراقب”.

وأكد مرغني، أن مبادرة “امتحان بلا مراقب” تهدف إلى تعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب، والتي من شأنها تكوين الشخصية، وكذا تشجيع الطلاب على خوض الامتحانات بكل يسر وسهولة دون رهبة، ودون اللجوء إلى الغش، بالإضافة إلى تهيئة الطلاب نفسيًا لخوض الامتحانات.

وأضاف، أن المبادرة لاقت ترحابًا شديدًا من جميع طلاب المدارس، لما تتميز به من خلق جو نفسي هادئ، وكذلك تعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب وتدريبهم على تحمل المسئولية في جميع مواقفهم الحياتية.

وفي هذا النطاق نرصد أراء الطلاب وأولياء الأمور الذى شهدت اختلاف وسخر العديد من الطلاب بالمبادرة مطالبين بسرعة تنفيذها ، وأوضح عبد الرحمن محمد أن الفكرة جيدة، لكن يجب أن تكون هذه الامتحانات تجريبية وبدون درجات أعمال سنة أو حضور أى تدريب علي شكل الامتحان فقط ويكون الحضور اختيارى وليس إجبارى.

وقالت سلوى أحمد أن هذه المبادرة ستؤدى للفوضي وعدم تكافؤ الفرص وسيظلم الطالب المذاكر لأن الطلاب لا يمتلكون مبادئ عدم الغش والتحضر،ويغشون في حضور المراقب.

وأضافت الآء محمد أنه يمكن تطبيقها إذا تم تقويم الطالب منذ المرحلة الإبتدائية وممارستها كتجربة وإذا نجحت من الممكن تجريبها كامتحان حقيقي ولكن يجب أولا تقويم سلوك الطلاب لتتماشي مع هذه المبادرة.

وأشارت مارتينا ملاك إلي أنه إذا تم تطبيق هذه المبادرة بالفعل سيتم الاستعانة بكاميرات مراقبة،وأن الفكرة جيدة إذا كانت لتقويم السلوك،ولكن تطبيقها في هذه المرحلة صعب لوجود الغش الذى أصبح من الضروريات لدى الطلاب.

وأكد مينا عزمي علي رفضه لهذه المبادرة قائلا “إذا كان فيه مراقب والطلاب بيغشوا ويبدلوا أرقام الجلوس والأماكن، وإذا قامت الوزارة بهذه الخطوات فستكون الامتحانات تعجيزية لأنه حاليا الامتحانات أوبن بوك ولا نستطيع حلها وتأتي بعض الأسئلة تعجيزية، وسيتشاغب الطلاب داخل اللجان.

وأضافت لمياء طارق أحدي أولياء الأمور ” ارحمه أولادنا من التجارب مستقبلهم بيضيع ضروري الإنتباه لهم فهم جيل المستقبل وهذا يعتبر فشل ولو كان النظام لامتناع الطلاب من الغش فكل طالب داخل الامتحان لا يفكر الا في حل الأسئلة ” .

وتابع كريم عبد السلام أحد أولياء الأمور ” متعودين علي أن أولادنا علي طول امتحانهم في نوع من الالتزام وأخذ الأمر بشكل من الأهمية ولكن هذا يشكل فشل وعدم التزام الطالب بالامتحان انتبهوا لمستقبل أولادنا ” .

مريم محمود _ خلود عاشور

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق