اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الإسكان: انخفاض معدل البطالة من 14% إلى 7.5%

الدكتور عاصم الجزار
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمران

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن جامعة القاهرة وأساتذتها لهم دور كبير في دعم رؤية التنمية العمرانية في مصر هي أولى المهام التي كلفت بها في وزارة الإسكان في 2009 بعدما انتقلت لهيئة المجتمعات العمرانية.

اوضح الجزار، أن العمران هو امر الله لأدم أن يعمر في الأرض، والعمران له أشكال عدة تتمثل في الزراعة والسياحة والصناعة والتجارة، وهناك فارق بين العمران والمعمار، مشيرا إلى رصد الوزارة لمشكلات الدولة وكانت الاكبر هي منطقه الـ7% التي يعيش عليها المصريين غير كافي لهم ومقوماته الاقتصادية اصبحت لا تغطي الاحتياجات، ووضعت الوزارة في مخطط تنمية الاستراتيجية رفع مساحة المناطق المعمورة الى 14 و20% من مساحة الجمهورية، وثبت ان هناك 34% من مساحه مصر قابله للتنمية دون محددات خاصة، معدل البطالة كان 14% في 2009 وانخفض الى 7.5%.

وأكد وزير الإسكان أن خريطة شبكة الطرق القومية التي ننفذها الان وقع عليها قبل عرضها على القيادة السياسية كونها من مخرجات مخطط التنمية، الدولة المصرية من الالاف السنوات تتكاثف حول الوادي والدلتا، ووضعت الوزارة الاسس لمراكز ريادة المال والأعمال، والمدن الجديدة ليست للسكن فقط ولكن لدعم الاستثمار خاصة وأن المدينة تعتبر كالإنسان وفي حاجة لاهتمام مستمر والمدن القديمة أصبحت كاهلة غير قادرة على تقديم خدماتها للسكان فكان لا بد من التطوير والإصلاح.

وقال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان خلال ندوته بجامعة القاهرة إن عام 2020 سيشهد الافتتاح التجريبي لمشروع ريادة المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار الجزار إلى أن معدل الزيادة السكانية في مصر 2.5 مليون نسمة لا يمكن استيعابهم في العمران القائم بالفعل، وبالتالي لا نستطيع مواجهة الأمراض التي تصيب كل هذه التجمعات السكنية الكبيرة، فأصبح اختراق الصحراء وإنشاء مجتمعات جديدة أمر حتمي لنتمكن من السيطرة على الزيادة السكانية المتواصلة.

وأكد الجزار أن ما يتم التخطيط له في سبع سنوات ننفذه في 5 سنوات وربما أقل لأن عامل الوقت ليس في صالحنا مع ارتفاع الزيادة السكانية.

وأوضح وزير الإسكان أنه في هيئة المجتمعات العمرانية كان الانفاق الاستثماري على الفيوم الجديدة 2.5 مليار جنية، وتجمع عمراني جديد في اسيوط بأنفاق استثمار 6 مليار جنية في 19 شهر لان مراكز ريادة المال والاعمال والاستثمار لها علاقات مشتركه مطلوب منها تشكيل هيكل عظمى قوى ينقذ العمران القديم المتهاوي الضعيف، وتخلق فرص عمل تحسن من معدلات الاستثمار والتنمية.

محمد أيمن سالم/ تصوير محمد الفي

علوم جامعة القاهرة تعقد المؤتمر الثامن في الكيمياء وزير الإسكان