اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

مرض إثيوبيا الغامض .. تعرف على أعراضه والسبب وراء انتشاره

مرض إثيوبيا الغامض .. تصدرت إثيوبيا قائمة محركات البحث اليوم الثلاثاء، بعد خبر انتشار مرض غامض يثير الذعر في نفوس المواطنين. يتسبب هذا المرض في نزيف من الأنف والفم قبل أن يسقط المريض ميتاً بعد الإصابة به.

أعراض مرض إثيوبيا الغامض

أكدت الصحيفة البريطانية، أن هذا المرض الغامض والفتاك يقوم بتحويل عيون المصابين به إلى اللون الأصفر، ثم ارتفاع شديد في درجة الحرارة بالجسم وحدوث تورم ملحوظ، ثم الموت، موضحة أنه من ضمن أعراض المرض المجهول اصفرار الكف وانعدام الشهية والأرق.

مصدر انتشار المرض

وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن السبب الحقيقي وراء مرض إثيوبيا الفتاك لا يزال مجهولًا، حيث أن الكثيرين يشكون في أنه ناتج عن نفايات كيميائية أدت أيضًا إلى تسميم إمدادات المياه في المنطقة، بينما نفى بعض مسئولي أديس أبابا وجود أزمة صحية وبيئية في المنطقة. وتابعت الصحيفة، أنه على الرغم من نفي الحكومة لأي مشكلات تتعلق بمشاريع الطاقة هناك، إلا أنه البعض لا تزال لديهم شكوك بشأنها. كما كشف مستشار للحكومة الإقليمية الصومالية أن هناك "أمراض جديدة لم يسبق لها مثيل في هذه المنطقة"، متابعا: "بدون أي حماية للصحة العامة، من الواضح جدًا أن بولي - جي سي إل تستخدم مواد كيميائية تضر بصحة الإنسان". ولكن تصريح خطير جاء من موظفين سابقين في Poly-GCL، حيث قال أحدهما، وهو مهندس، إن هناك انسكابات منتظمة لسوائل الحفر المميتة بما في ذلك حمض الكبريتيك، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد وسرطان المعدة. وقال علي حسن فرح، الموظف السابق الآخر في الشركة: "إن السكان الأصليين للمنطقة يموتون بسبب السموم الخام التي انبثقت من الإهمال الشديد، لقد تخلت الشركات العاملة في كالوب عن واجبها في حماية السكان المحليين".

ضحية مرض إثيوبيا الغامض يكشف سبب مرضه

قال الضحية خضر عبدي عبد الله إنه يعتقد أن النفايات الكيميائية الخطرة من المصنع هي المسؤولة عن مرضه. وأضاف: "السموم التي تتدفق في هطول الأمطار من حقل الغاز في كالوب (حقل غاز في جيجيجا شرق إثيوبيا) هي المسؤولة عن هذا الوباء". وخرج عبدالله، 23 عامًا من مدينة "جيجيجا" الإثيوبية، من المستشفى عندما أخبره الأطباء أنه لا يوجد ما يمكنهم فعله عندما مرض، وسرعان ما مات في وقت لاحق. وعلى الرغم من الوفيات المتعددة الناجمة عن مجموعة متنوعة من الأعراض المرعبة، لا يزال هناك إنكار حول العلاقة بين استخراج النفط وظهور الأمراض الخطيرة في المنطقة. مريم عاطف اقرأ أيضا: الغاز يتسبب فى مرض غامض بإثيوبيا .. الموت السريع