اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

آخر أخبار كورونا اليوم الثلاثاء 3 مارس 2020 .. الفيروس يتفشى عالميا وهذا عدد المصابين

آخر أخبار كورونا .. بعد تفشي فيروس كورونا في العالم وتزايد عدد المصابين بهذا المرض القاتل، قررت الصين الاستعانة باللواء "شين وي" لتقود المعركة ضد فيروس كورونا على الجبهة العلمية.

وقالت "شين وي" في مقابلة مع صحيفة تابعة لأكاديمية العلوم الصينية إن السيطرة على الأوبئة والوقاية منها لا يمكن أن تنتظر حتى تظهر وتتفشى بين الناس. وأضافت قائلة: "ما نحتاج إليه نظام قوي يتيح للعلماء تكريس حياتهم لدراسة أنواع معينة من الفيروسات بصرف النظر عما إذا كان هذا الفيروس قد انتهى أم لا"، وقد وصلت شين إلى مدينة ووهان في منتصف يناير الماضي مع فريق من كبار علماء الجيش.

علاج مرض كورونا

وعملت شين وفريقها من مختبر مؤقت، على إيجاد علاج لمرض كورونا، حيث أخذوا في تطوير "علاج البلازما"، الذي تم إقراره كأحد طرق العلاج المعترف بها رسميا لأعراض الفيروس. آخر أخبار كورونا .. واستخدم عدد من العاملين الطبيين في ووهان، "رذاذ الأنف"، الذي تم تطويره أثناء تفشي فيروس "سارس" بين عامي 2002-2003، وذلك لمساعدتهم في الوقاية من الفيروس، وقالت شين وي إن الرذاذ أظهر نتائج جيدة نسبياً في احتواء الفيروس، ولكن صعوبات تقنية تحول دون إنتاجه على نطاق واسع. كما ذكر مصدران عسكريان أن التكاليف المرتفعة والآثار الجانبية كانت السبب الرئيسي وراء عدم استخدام الرذاذ على نطاق واسع للمساعدة في منع الإصابات بين الفرق الطبية، وأضاف أحدهم أن الطريقة الأكثر فعالية هو تطوير لقاح يمكن أن يستخدمه الجميع.

نبذة عن اللواء شين وي

آخر أخبار كورونا .. اللواء شين وي هي امرأة تبلغ من العمر 54 عاماً ومعها درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية، وتحمل رتبة جنرال في الجيش الصيني، وقد برز اسم "شين" مجدداً في الأسابيع الأخيرة، بعدما تم تعيينها في مهمة التعرف على الفيروس الجديد ومحاولة إيجاد علاج له. وتقود شين المعركة ضد فيروس كورونا من مدينة ووهان، وهي بؤرة الفيروس الذي بدأ في التفشي داخل سوق المأكولات البحرية أواخر ديسمبر 2019، ويطلق على العسكرية شين وي ألقاب كثيرة منها "السيدة التي قضت على إيبولا"، و"أفضل خبير في مجال الكيمياء الحيوية بالصين". وتعتبر كبيرة علماء الأوبئة والفيروسات في الجيش الصيني، أن المعركة ضد الأوبئة يجب أن تشن عليها قبل ولادتها. ونالت شين درجة الدكتوراه من أكاديمية العلوم الطبية العسكرية في عام 1998، وعنيت فور تخرجها في الهيئة التدريسية. آخر أخبار كورونا .. كما يشار إلى شين بالبنان نتيجة مساهمتها الكبيرة في مكافحة تفشي فيروس سارس قبل 17 عاماً وجهود إغاثة ضحايا زلزال تيشوان عام 2008، وتفشي فيروس إيبولا في غرب إفريقيا 2014-16، حتى أصبحت تعرف بـ"قاهرة إيبولا".

مريم عاطف