اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

آخر أخبار كورونا اليوم الأربعاء ٤ مارس .. حظر دخول القطريين لمصر

آخر أخبار كورونا .. من منطلق المعاملة بالمثل حظر الحكومة المصرية دخول المُواطنين القطريين والقادمين عن طريق نقاط وسيطة وكذا جميع المُسافرين الحاملين للجنسية القطرية حتى في حالة حملهم لإقامة سارية في مصر اعتباراً من بداية يوم الجمعة 6 مارس وحتى إشعار آخر وذلك في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

حظر دخول المُواطنين القطريين والقادمين عن طريق نقاط وسيطة

صرح بذلك المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأنه في ضوء ما قررته دولة قطر من حظر دخول المُسافرين من الحاملين للجنسية المصرية والقادمين عن طريق نقاط وسيطة وكذا جميع المُسافرين الحاملين للجنسية المصرية حتى في حالة حملهم لإقامة سارية في دولة قطر في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا فقد تقرر تطبيق مبدأ المُعاملة بالمثل.

رئيس الحكومة يتابع الإجراءات الوقائية للتعامل مع فيروس كورونا

كان مجلس الوزراء قد عقد اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الذي أكد الحرص على المتابعة الدورية لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل مع فيروس كورونا المُستجد والكشف عن الجهود المبذولة وكذا الإعلان في إطار من الشفافية عن الحالات المشتبه بها أو الحالات التي أثبتت التحاليل سلبيتها أو إيجابيتها.

الحكومة تطبق المعايير التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية

وشدد رئيس الوزراء قائلاً: كما أكدنا من قبل لن نخفي شيئاً وليس لنا مصلحة في إخفاء أى معلومة فالحكومة تُطبق المعايير التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية وهناك تنسيق كامل مع المنظمة في إجراءات مواجهة هذا الفيروس العالمي.

فيروس كورونا المستجد

هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان. وتسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، وآخرها فيروس كورونا المستجد، وهو مرض معدٍ لم يتم اكتشاف علاج له بعد.

طرق انتقال مرض كورونا

آخر أخبار كورونا .. تتمثل الطريقة الرئيسية لانتقاله في الرزاز الذي يتناثر من أنف أو فم الشخص المصاب بالفيروس عند السعال، ويمكن أن يلتصق بالأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، مما ينتج عنه إصابة الآخرين بالمرض عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم. ولذا فمن الأهمية الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة متر واحد على الأقل

أعراض الإصابة

الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال، عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتزداد تدريجياً.

الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بمرض كورونا

آخر أخبار كورونا .. المسنين والأشخاص المصابين بحالات طبية موجودة مسبقاً (مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري) يصابون بمرض كورونا المستجد أكثر من غيرهم.

الوقاية من الفيروس

نظف اليدين باستمرار بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما جيداً بالماء والصابون عند السعال والعطس، احرص على تغطية الفم والأنف بمرفقك المثني أو بمنديل ورقي، وتخلص من المنديل بعد ذلك فوراً واغسل يديك. تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى والسعال، والاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام). إذا كنت مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، بادر بالتوجه بأماكن العناية الطبية مبكراً. كتب: محمد السيد اقرأ أيضا: تعرف علي طرق الوقاية من الكورونا وأعراضها