اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

5 أمراض غامضة هددت العالم خلال 20 عام.. من الخنازير لزيكا وكورونا أصعبهم على الإطلاق

9213862711581691289
9213862711581691289

انتشار الأمراض من أخطر ما يواجه العالم فى الألفية الحديثة، على الرغم من التقدم الطبى الهائل الذى يشهده العالم، إلا أن الأمراض تظهر كل عامين أو ثلاثة على الأرجح. وترصد لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير أبرز 5 أمراض غامضة فى العالم خلال الألفية الحديثة، والتى كان آخرها كورونا.

انفلونزا الخنازير

وعام 2009 أعلنت منظمة الصحة للأمم المتحدة، أن مرض أنفلونزا الخنازير وباء عالمى وهذا المرض يأتى من الفيروسات وهما فيروس أنفلونزا أ وفيروس أنفلونزا. وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالمرض العاملين في مجال تربية الخنازير ورعايتها و تصيب فيروسات أنفلونزا الخنازير البشر حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة.

زيكا

ويعد فيروس زيكا هو من جنس الفيروسات المصفرة التي تنقلها الحشرات البعوض، وقد كشف عنه لأول مرة لدى القرود بأوغندا في عام 1947. 5 أمراض غامضة .. وتسبب عدوى فيروس زيكا لدى الحامل في إصابة الجنين والمولود بصغر الرأس وغيره من التشوهات الخلقية، وفي الإصابة أيضًا بمضاعفات أخرى أثناء الحمل من قبيل فقدان الجنين، و حالات الإملاص والولادة المبتسرة، وظهر وانتشر فيروس زيكا مرة أخرى عام 2015 ولم يسجل أي حالات وفاة.

الملاريا

بدأت فى افريقيا فى منتصف 2015 مرض الملاريا، وواجه نصف سكان العالم تقريبًا مخاطر الإصابة بالملاريا وحدثت معظم الحالات والوفيات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. كما انتشرت فى آسيا وأمريكا اللاتينية وبدرجة أقلّ، منطقة الشرق الأوسط وبعض المناطق الأوروبية باتت تشهد أيضًا حدوث حالات من المرض وقد شهد 91 من البلدان والمناطق استمرار سريان الملاريا في عام 2015.

السارس

انتشر لأول مرة في الصين عام 2002 ومع مرور شهور انتشر في باقي دول العالم، وتعد متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد "سارس" مرضًا تنفسيًا معدًيا وأحيانًا مميتًا. تبدأ متلازمة الضائقة التنفسية الحادة الوخيمة عادة بعلامات وأعراض تشبه الانفلونزا، مثل: الحمى والقشعريرة وآلام العضلات والإسهال في بعض الأحيان.

الكورونا

5 أمراض غامضة .. انتشر فيروس كورونا في الصين من مدينة ووهان، ومن ثم انتشر في العديد من الدول الأوروبية والعربية، كما أنه تتشابه أعراضه مع أعراض البرد والأنفلونزا. كما وتداول تصريحات من عدد من الأطباء أنه نابع من تناول الصينيين الحيوانات كالخفافيش والفئران، وسجل الكثير من المصابين والموتى.

حسن السيد