اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

قبل كورونا.. تعرف على مرض غامض ضرب نيجيريا منذ سنوات وقتل المئات

5615945571580306613
5615945571580306613

مرض غامض ضرب نيجيريا .. حمى لاسا مرض قاتل ظهر فى نيجريا عام 2009، وكانت له تداعيات كبيرة على مستقبل المواطنين هناك، أودى وقتها إلى وفاة أكثر من ألف شخص وإصابة مئات الآلاف الآخرين ولكنهم نجوا منه بأعجوبة بعد تدخل منظمة الصحة العالمية. وعاد فيروس حمى لاسا القاتل من جديد لنيجيريا وتسبب فى وفاة 41 شخصا وإصابة 258 آخرين حتى الآن، وذلك وفقًا للبيان الرسمى المعلن عنه من قبل منظمة الصحة العالمية التى تتابع الأمر عن كسب فى ادغال افريقيا خلال الفترة الحالية.

ما هو حمى لاسا

وهو عدوى فيروسية تنتمى إلى نفس عائلة ماربورج وإيبولا، ويمكن أن تنتقل العدوى أيضاً من شخص إلى آخر وفي المختبرات، ولاسيما فى المستشفيات التي تفتقر إلى تدابير كافية للوقاية من العدوى ومكافحتها. وهى حمى حيوانية المنشأ، وتنتشر عن طريق العدوى من الحيوانات المصابة بهذا المرض، وغالبا ما تكون الجرذان التى لا تصاب بالمرض، ولكنها يمكن أن تتخلص من الفيروس عن طريق البراز والبول، طريقة الاصابة بالحمى. مرض غامض ضرب نيجيريا .. تنتقل إلى البشر من خلال ملامسة براز الفئران، وسبب انتشار العدوى هو استهلاك الفئران من قبل البشر ونقص النظافة فى بعض البلاد الإفريقية، ومنها نيجيريا. - يمكن انتقالها أيضًا عن طريق الدم والسائل الأنفى واللعاب والاتصال الجنسى. - ينتقل فيروس لاسا إلى الإنسان عن طريق ملامسة الأغذية أو الأدوات المنزلية الملوثة ببول القوارض أو برازها.

الحضانة من الحمى

وتتراوح فترة حضانة حمى لاسا، بين 6 أيام و21 يوماً، وإذا كان المرض مصحوباً بالأعراض فيبدأ ظهوره عادة تدريجياً.

علامات الحمى

تبدأ حمى لاسا فى الظهور على المواطنين بعد الضعف والتوعك، وقد يتلو ذلك بعد بضعة أيام المعاناة من الصداع والتهاب الحلق والألم العضلي والغثيان والقيء والإسهال والسعال. مرض غامض ضرب نيجيريا .. كما يمكن أن تدهور الحالة للصدمات ، النوبات ، الهزة ، الارتباك ، والغيبوبة كما يمكن أن يحدث الصمم في 25 ٪ من المرضى الذين نجوا من المرض، وفي بعض الحالات ، يعود السمع جزئيًا بعد 1-3 أشهر، وقد يحدث تساقط شعر مؤقت واضطراب أثناء المشى.

حسن السيد