اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

شائعات مواقع التواصل الاجتماعي عن فيروس كورونا .. تعرف على التفاصيل

شائعات مواقع التواصل الاجتماعي عن فيروس كورونا .. بعد انتشار فيروس كورونا المميت في عدد كبير من دول العالم ، وزيادة عدد الاصابات والوفيات به ، لذلك أصيب العالم وبالاخص الدول العربية مثل مصر بحالة من الذعر ، حيث أنه اتضح أن الأخطر من كورونا هى الشائعات التي تتمحور حول هذا المرض ، والتحليلات غير المنطقية لهذا الفيروس ، دون التأكد من صحتها ، ولكثرة تداول هذه الشائعات ، ينشر موقع « الوكالة نيوز » التفاصيل الكاملة عن هذه الشائعات خلال السطور المقبلة . شائعات فيروس كورونا على مواقع السوشيال نظرا لعدم وجود تفسير لانتشار مرض فيروس كورونا في هذه الفترة ، اتضح أن الأخطر من كورونا هى بعض العقول التي تحكم على الأمور دون التأكد من صحتها ، فقد اشيع على مواقع السوشيال ميديا أن الصين أوجدت هذا الفيروس للقضاء على المسلمين ، قائلين : « هؤلاء هم أنفسهم الذين ربطوا الفيضانات والزلازل التي تحدث في الدول غير المسلمة بأنها عقاب من الله » . شائعات مواقع التواصل الاجتماعي عن فيروس كورونا .. كما دشن رواد مواقع السوشيال ميديا « فيسبوك ، تويتر ، واتس اب ، إنستجرام » منشورات بنصائح عن فيروس كورونا يرون أنها علاج لفيروس كورونا وكأن الجميع اصبح أطباء ، ولكن هذه النائح التي يداولها رواد هذه المواقع ، لا صحة لها من الاساس ، والشائعات هي : « أن شرب الزنجبيل وأكل الثوم والعسل الأبيض علاج وشفاء من كورونا ». وعلى جانب آخر تداولت الشائعات في أكثر من دولة عربية وخاصة في مصر عن إغلاق المدارس بسبب فيروس كورونا ، وسريعا ما ينشر الآباء هذا الخبر حتى يصبح تريند ، وذلك خوفًا على ابنائهم الصغار ، ولكن كالعادة يخرج وزير التربية والتعليم نافيا هذا الخبر المنتشر، وآخرون يدنشون عبر صفحاتهم أفكار أخرى مثل : « تبخير البيوت ، ومواقع العمل بحجر الياوي ليطرد الفيروس والشياطين وإبعاده عن بلاد المسلمين » . والبعض الآخر من البائعة الجائلين ، ييبيع الكمامات بأسعار باهظة الثمن ، استغلالا لانتشار المرض ، ويبدو أن هذه الكمامات غير طبية . شائعات مواقع التواصل الاجتماعي عن فيروس كورونا .. والبعض الآخر ينشر صور كوميكسات ، مؤكدين أن المرض عبارة عن عقاب إلهي ، ضد تلك البلاد التي تحارب المسلمين » ، نظرا لعدم إصابة مصر بالكورونا وبعض الدول العربية حتى الآن ، ولتخرج فئة أخرى وتدعي أن انتشار هذا المرض مؤامرة إمبريالية ، من الدول الكبرى ضد الدول النامية » . ولذلك على المواطنين عدم تصديق كل ما ينشر حولهم على مواقع السوشيال ميديا ، فكورونا كغيره من الأمراض ، وايضا يجب التأكد من صحة الأخبار ، من الجهات الرسمية المعتمدة وليس عبر وسائل التواصل وتعليقات المستخدمين ، ومتابعة وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية عن كل ما يخص هذا المرض .

الفرق بين الكورونا والبرد العادي ؟

شائعات مواقع التواصل الاجتماعي عن فيروس كورونا .. وأوضحت تقارير الصحة العالمية Unicef ، أن هناك فرقًا بين فيروس كورونا والبرد العادي ، وهى : - الأعراض التي تتشابه مع البرد سيلان الأنف ، السعال ، التهاب الحلق ، ارتفاع درجات الحرارة ، وضيق التنفس ، وقئ ، وإسهال . - ولكن حينما يصاب الجسم بفيروس كورونا فأن الأعراض تصبح شرسة بعد 3 أيام من الإصابة وتؤدي سريعًا لحدوث التهاب رئوي يعقبه توقف في بعض أجهزة الجسم الحيوية مثل القلب والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة التي تؤدي إلى الوفاة ، ولكن هذا فقط ممن يعانون من أمراض مزمنة مثل كبار السن .

نصائح اليونيسيف للوقاية من فيروس كورونا

أكدت اليونيسيف أن عدوى فيروس كورونا تنتقل عن طريق التلامس المباشر ، ولمس الأسطح الملوثة بالفيروس . - الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالحمى والالتهاب الرئوي . - غسل اليدين مرارًا وتكرارًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل في كل مرة أو بسائل كحولي ، نظرا لأنه يسقط على الاسطح المعدنية ، فإنه سيعيش 12 ساعة . - غسل الملابس وتعريضها للشمس لمده ساعتين ، بفي بقتله ، لأنه عند سقوطه على الأقمشة يبقى 9 ساعات . - تغطية الفم والانف عند العطس والسعال . - وضع المعقم الكحولي في الجيب يفي بغرض الوقاية ، لأنه الفيروس يعيش على اليدين لمدة 10 دقائق .

هل ضروري ارتداء كمامات ؟

- فيروس كورونا كبير الحجم ، حيث قطر الخلية 400- 500 مايكرو ، ولهذا فإن أي قناع لا يمنع دخولها فلا داعي من استغلال الصيادلة للتجارة بالكمامات ، كما أن الفيروس لا يستقر في الهواء بل على الأرض لذا لا ينتقل بواسطة الجو ، وذلك حسبما اعلنت منظمة اليونيسيف .

هل مرض الكورونا يصيب جنين السيدات الحوامل ؟

- لا يوجد دليل علمي أو طبي إلى الآن يشير إلى أن الام المصابة بالعدوى يمكن أن تنقلها إلى جنينها .

- هل هناك أدوية لعلاج الفيروس ؟

- لا ، حتى الآن أدوية لعلاج فيروس كورونا ، لذلك ينصح باتخاذ الإجراءات الاحتياطية السابق ذكرها . شائعات مواقع التواصل الاجتماعي عن فيروس كورونا .. ويذكر أنه سجل عدد كبير من الدول الإصابة بفيروس كورونا ، وهم : « الصين ، اليابان ، كوريا الجنوبية ، تايوان ، ماليزيا ، فيتنام ، سنغافورة ، تايلاند ، الفيلبين ، كمبوديا ، الهند ، نيبال ، سريلانكا ، استراليا ، الولايات المتحدة ، كندا ، المانيا ، فرنسا ، ايطاليا ، اسبانيا ، بلجيكا ، فنلندا ، السويد ، روسيا ، إيران ، اسرائيل ، لبنان ، سلطنة عمان ، البحرين ، العراق ، الكويت ، مصر ، الإمارات » .

وفاء جودة