اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على أقسام وشروط الكلية الفنية العسكرية 2020

الكلية الفنية العسكرية
الكلية الفنية العسكرية

تعتبر الكلية الفنية العسكرية حلم الكثير من الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة القسم العلمي "شعبة الرياضيات" فقط و القسم العلمي من شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة ويسعوا كل السعي لكي يلتحقوا بالكلية ويحصل الطالب علي درجة البكالوريوس في الهندسة في أحد الفرع الأتية في " الميكانيكا والكهرباء والكيمياء والمدني والعمارة " ويمنح رتبة ملازم أول مهندس.

تعتبر أحد الكليات العسكرية التي تخرج مهندسين عسكريين حاصلين علي بكالوريوس الهندسة لتوزيعهم علي مختلف تشكيلات القوات المسلحة لخدمة القوات المسلحة سواء في السلم أو الحرب تأسست عام 1958 وكانت تسمى الكلية العسكرية للعلوم و أديرت العملية التعليمية داخل الكلية بالتعاون مع الاكاديمية العسكرية بالتشيك .

الكلية الفنية العسكرية.. وتكون مدة الدراسة بالكلية 5 سنوات يحصل بعدها الطالب على بكالوريوس الهندسة في أحد التخصصات التالية شعبة العلوم الأساسية وتكون الشعبة واحدة على جميع طلبة السنة الأولى " إعدادي" وتخص مواد " الفيزياء والرياضة" والرسم الهندسي والكيمياء ويدرس شعبة الهندسة الكهربية وتنقسم إلى عدة أقسام كالآتي :_

_قسم الرادار : وهذا القسم يختص بحماية سماء مصر من طائرات العدو في جميع الأوقات وهذا القسم يقوم بتخريج ضباط القوات المسلحة في الأسلحة الآتية : الدفاع الجوي / الأسلحة والذخيرة / القوات البحرية.

_قسم ت وجيه الصواريخ : ويقوم هذا القسم بتعليم الطلبة كيفية توجيه الصواريخ تجاه طائرات العدو ويقوم بتخريج ضباط القوات المسلحة في أسلحة : الدفاع الجوي - الأسلحة والذخيرة - القوات البحرية

الكلية الفنية العسكرية.. _قسم كهرباء وعدادات الطائرات : يقوم بدراسة عدادات الطائرات. ويخرج ضباط للقوات الجوية فقط

_قسم معدات إلكترونية : ويقوم بدراسة المعدات الإلكترونية داخل الطائرات وجميع أجهزة اللاسلكي والرادار والاتصال والملاحة علي الطائرة وهو يعتبر اشمل تخصص علي الطائرة. ويخرج ضباط للقوات الجوية فقط

_قسم تأمين إلكتروني للطائرات : ويختص بدراسة الأجهزة التي تقوم بتوجيه الطائرات أثناء اقترابها من الممر وكذلك بعض الأجهزة الأرضية الخاصة بالتواصل مع الطيار أثناء الطلعة الجوية. ويخرج ضباط للقوات الجوية فقط

_قسم تسليح الطائرات : يتم دراسة كيفية تسليح الطائرة. ويخرج ضباط للقوات الجوية فقط

_قسم الاتصالات : ويقوم هذا القسم الحديث والمتطور في مجال الاتصالات بتخريج ضباط لسلاح الإشارة وواحد لسلاح القوات البحرية.

_قسم الحاسب الآلى : ويقوم هذا القسم بتعليم الطلبة كيفية أن يصبح مهندس حاسبات. وذلك بإعطائهم دورات في البرمجةو في مجال الهاردوير بالإضافة إلى دورات في مجال الشبكات و يعتبر من الاقسام المتميزة.

_قسم الهندسة الطبية : وهذا القسم يعطى للطلبة كل ما هو حديث في مجال تكنولوجيا الأجهزة الطبية ويقوم هذا القسم بتخريج ضباط سلاح الخدمات الطبية .

الكلية الفنية العسكرية.. _قسم الحرب الإلكترونية : وهذا القسم يخرج ضباط لسلاح الحرب الإليكترونية وهذا السلاح من مهامه عمل إعاقة وشوشرة على رادارات وأجهزة العدو ويعطى هذا القسم للطلبة كورسات في مجال الشوشرة والإعاقة.

_قسم كهرباء قوى : وهذا القسم يعتبر يعمل في مجال (مولدات الطاقة) وهذا القسم يخرج ضباط لأسلحة (القوات الجوية / الدفاع الجوي/ أسلحة وذخيرة / مهندسين عسكريين / القوات البحرية).

الكلية الفنية العسكرية

_قسم كهروبصريات : ويختص بدراسة جميع الأجهزة الكهروبصرية بالقوات المسلحة ويخرج ضباط لسلاح القوات البحرية و اسلحة وذخيرة.

و تكون الشعبة الثانية في الكلية شعبة الهندسة الميكانيكية وتكون الاقسام المتاحة .

-قسم ميكانيكا الطائرات وهذا القسم يقوم بتعليم الطلبة كيفية ميكنة الطائرات في الغلاف الجوي وكيفية تكوينها كأجزاء رئيسية ويخرج ضباط للقوات الجوية فقط .

-قسم الصواريخ ويعطى هذا القسم للطلبة معلومات عن الصواريخ وميكانيكا الصواريخ ويخرج هذا القسم ضباط لسلاح الأسلحة والذخيرة.

الكلية الفنية العسكرية.. -قسم الأسلحة والذخيرة ويعطى للطلبة معلومات أساسية لكيفية تكوين الأسلحة والذخائر ويخرج ضباط لقسم الأسلحة والذخيرة.

-قسم المدرعات ويعطى للطلبة معلومات الأساسية عن المدرعات ويخرج ضباط لسلاح المدرعات

- قسم ميكانيكا القوى ويعتبر هذا القسم من أهم الأقسام في حياتنا وهذا القسم يخرج ضباط لسلاح (القوات الجوية / الأسلحة والذخيرة / المهندسين العسكريين / القوات البحرية)

- قسم السيارات و يخرج ضباط لسلاح المركبات وهو معروف ويخرج ( ضابط للقوات الجوية)

- قسم هندسة الطباعة و يعطى للطلبة معلومات الأساسية عن الطباعة ويخرج ضباط لسلاح المهندسين العسكريين.( قسم غير دائم بالكلية)

-قسم المعدات الميكانيكية ويعطي الطلبة معلومات أساسيه عن المعدات الميكانيكية والمعدات الثقيلة(معدات الجرف والحفارات واللاوادر ,,,,,,الخ)ويخرج ضباط لسلاح المهندسين العسكريين

الكلية الفنية العسكرية.. وهناك اقسام أخري كقسم هندسه السفن ويضمن شعبة الهندسة المدنية و شعبة الهندسة المدنية المعمارية و شعبة الهندسة الكيمائية تضم بعض الأقسام كالآتي :_

_قسم الحرب الكيماوية: ويعطى هذا القسم معلومات عن المواد الكيميائية التي تستخدم في الحروب وكيفية تطهير أفراد الجيش من المواد الكيماوية ويخرج ضباط لسلاح (الحرب الكيميائية).

_قسم المفرقعات والوقود الصاروخي: ويعطى هذا القسم معلومات عن القنابل والمفرقعات وتصنيع وقود الصواريخ ويخرج ضباط لسلاح (المهندسين العسكريين والأسلحة والذخيرة).

_قسم الهندسة النووية: تم انشائه حديثا بالكلية ويختص بدراسة الهندسة النووية

 

ويجب علي جميع الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكلية الالتزام بالشروط المطلوبة للقبول وهم كالآتي: _

_أن يكون الطالب ووالديه وأجداده مصريين الجنسية وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول علي أي جنسية أخرى.

الكلية الفنية العسكرية.. - أن يكون حاصلاً علي شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

- ألا يكون قد مضى على حصول الطالب علي شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد، بشرط أن يكون مقيداً بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد، وأن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح.

- أن يكون حسن السير والسلوك.

- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف.

- يشترط أن يكون غير متزوجاً أو سبق له الزواج وأن يتعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته.

- ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبياً من أي كلية أو معهد عسكري أو مدرسة عسكرية.

- ألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.

الكلية الفنية العسكرية.. - ألا يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم.

- أن يكون لائقاً طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية المقررة من الكومسيون الطبي للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف الطبي علي الطالب في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات.

- أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم اجتيازه الاختبارات.

- أن يجتاز اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة بنجاح من ارتفاع (7.5 متر) بدون تردد ومن المرة الأولى وفى زمن لا يزيد عن ثلاث ثواني من إصدار الأمر بالقفز.

- أن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية وكذلك كشف الهيئة وفقاً لتقييم لجنة الاختبار.

- أن يجتاز اختبار العرض الطبي العام والتحاليل الطبية المتقدمة والتي تشمل أيضا التحاليل التخصصية المتقدمة، كما يحسب المجموع للثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بعد المعادلة الخاصة بالمجموع.

الكلية الفنية العسكرية.. والجدير بالذكر أن الأوراق المطلوبة لتقديم بالكلية هو القيد العائلي للوالد و(القيد العائلي للجد للوالد / القيد العائلي للجد للوالدة ) ويجب على الطالب وولى أمره السعي لإحضار هذه الأوراق من الآن نظراً لأن استخراجها يتطلب وقت طويل مما قد يؤدى إلى التأخير وتعطيل إجراءات القبول .

خلود عاشور

السيسي يطلع على الأوضاع الأمنية في اجتماعه مع قيادات القوات المسلحة