اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مرصد الأزهر يستقبل الوفد الـ15 من الأكاديمية العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ

1
1

استقبل مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، صباح اليوم الثلاثاء، الوفد الـ15 من أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ؛ وذلك للتعرف على جهود المرصد في محاربة الأفكار المتطرفة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، وتفنيد الشبهات التي تبثُّها الجماعات والتنظيمات الإرهابية لاستقطاب النشء والشباب.

وتعرَّف الوفد على آلية عمل وحدات المرصد التي تضم 12 وحدة باللغة العربية واللغات الأجنبية، من خلال شرح مفصل للمهام التي يؤديها الباحثون، وأبرز الإصدارات والدراسات التي عكف عليها المرصد طوال سنوات عمله.

من جانبهم أعرب الوعاظ والأئمة عن تقديرهم لجهود مرصد الأزهر في رصد ومتابعة وتحليل كافة الخطابات المتطرفة، مشيدين بدور المرصد في العمل على إرساء قيم التعايش والسلام بين أتباع مختلف الأديان والثقافات.

كما ثمن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف البيان الختامي لمؤتمر «نساء لنصرة الأخوة الإنسانية»، لافتًا إلى أن الوثيقة قد نصَّت على أن «الاعتراف بحقِّ المرأة في التعليم وممارسة حقوقها السياسية ضرورة ملحَّة، وكذلك وجوب العمل على تحريرها من الضغوط التاريخية والاجتماعية المنافية لثوابت عقيدتها وكرامتها».

كما دعت الوثيقة إلى حماية المرأة من «الاستغلال الجنسي ومن معاملتها كسلعة أو أداة للتمتُّع والتربح».

وأشاد البيان الختامي لمؤتمر «نساء لنصرة الأخوة الإنسانية» الذي نظمه الاتحاد العالمي للمنظمات النسائية الكاثوليكية (WUCWO) في العاصمة الإيطالية «روما» بمشاركة شخصيات نسوية من مختلف الأديان، بوثيقة «الأخوة الإنسانية» التي وقَّعها الأزهر الشريف وحاضرة الفاتيكان في فبراير من العام الماضي.

وقال البيان: «نحن النساء المؤمنات نتفق انطلاقًا من وجهات نظرنا الدينية أن نجعل أنفسنا والعالم من حولنا أكثر إخاءً»، مؤكدًا دعم المشاركات في المؤتمر لمبادئ وثيقة «الأخوة الإنسانية»، وإيمانهم الكامل بضرورة تطبيق تلك الوثيقة التاريخية التي تدعو إلى المصالحة والتآخي بين الناس جميعًا على اختلاف أديانهم وألوانهم وأجناسهم.

أزهريون على المنهج يطلقون مسابقة الأزهري للموهبين

مرصد الأزهر يستقبل الوفد الـ15 من الأكاديمية العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ