اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الطريقة الصحيحة لاستخدام الكمامة للوقاية من فيروس كورونا COVID-19

الطريقة الصحيحة لاستخدام الكمامة .. بعد انتشار فيروس كورونا في كثير من دول العالم ، أصيب المواطنين بحالة من الذعر ، وبالرغم من معرفة طرق الوقاية من العدوى ، إلا أن العديد يعتقد أن ارتداء الكمامة خارج المنزل هو الطريقة المثلى لتجنب الإصابة بعدوى كورونا ، ولكن التقاير الطبية تشير إلى أن الكمامات قد تكون وسيلة للعدوى وليس للوقاية عند استخدامها بطريقة خطأ ، ولذلك يجب معرفة الطريقة الصحيحة للاستخدامها . وخلال السطور الآتية ينشر موقع « الوكالة نيوز » الخطوات الصحيحة للتعامل مع الكمامة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا ، وفائدة استخدمها . - يتم ارتداء الكمامة على أن يكون اللون الأزرق للخارج بينما يكون الأبيض في الداخل . - الكمامة الواحدة تستخدم مرة واحدة لمدة تتراوح من 3 ساعات إلى 8 ساعات ، لأن ارتدائها أكثر من ذلك يجعلها مصدرًا للعدوى ، ولا يجوز إعادة استخدامها مرة ثانية . - يجب خلع الكمامة عن طريق الأحبال المطاطة ، وليس الجزء الأزرق حيث لا يجب لمسه بقدر الإمكان ، لأنه يمثل الجزء الذي تتجمع عليه الميكروبات ، وإذا تم لمسه فلابد من غسل اليدين جيدًا حتى لا تنقل العدوى .

من هم الأشخاص مرتدو كمامة للوقاية من فيروس كورونا ؟

- الطريقة الصحيحة لاستخدام الكمامة .. ينصح بإرتداء الكمامة للأشخاص المرضى أو ضعيفى المناعة ، والمصابين بفيروس كورونا ، وأيضا الأشخاص الذين على اتصال وثيق بمرضى مصابين بكورونا ، ومن يتواجدون فى منطقة ينتشر بها المراض ، وكل من يظهر عليه أعراض تشبه كورونا فقط ، أما الاشخاص العاديين الذين يتمتعون بصحة جيدة ، فلا داعي للارتدائها، حسبما أعلنت وزراة الصحة العالمية . - إرتداء الكمامة للأشخاص الذين يقومون برعاية شخص مريض ، لأنهم على اتصال مباشر مع المرضى المصابين ويجب تغيير كماماتهم بشكل متكرر .

ما نوع الكمامة التي ينصح بأستخدامها ؟

- توصى إرشادات منظمة الصحة العالمية بأستخدام الكمامات المعروفة باسم « إن 95 » ، وهى أكثر سمكًا وتتناسب بشكل أكبر حول الفم والأنف ، وتمنع الجزيئات الأصغر حجما بكثير ، عن الكمامات الجراحية الزرقاء . - لاينصح بأستخدام الكمامات الجراحية الزرقاء .

فائدة استخدام الكمامات الطبية ؟

الطريقة الصحيحة لاستخدام الكمامة .. وتحمل الكمامات تقنيات تعمل على إحكام تصفية الجزيئات ، التى يبلغ قطرها 0.3 ميكرون من التسرب إلى أنفك أو فمك ، ولذلك فهى مثالية للاشخاص السابق ذكرهم . ويذكر أن منظمة الصحة العالمية نصحت المواطنين بأرتداء الكمامة ، مؤكدة أنها خيارا مثاليا للوقاية من فيروس « كورونا » ، وذلك في حالة تواجد حالة مشتبه فيها أو رؤية شخص مصاب بالأنفلونزا ، والأشخاص السابق ذكرهم ، لأن كورونا ينتشر عبر قطيرات فيروسية يتم إخراجها من فم الشخص أثناء السعال والعطس وحتى التحدث .