اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

بعد إجازة المدارس.. قرار جديدة للموظفين بسبب طقس الخميس

طقس الخميس .. قرار جديد ستشهده مصر بعد ساعات بسبب موجة الأتربة والأمطار التي ستحدث في عدد من المحافظات غدًا الخميس، ليكون وسيلة للحفاظ على الأرواح والممتلكات وإزالة الضغط الذي يحدث في الشوارع والميادين مع كل مرة تتساقط بها الأمطار.

حقيقة إجازة الخميس

وأصدر مجلس الوزراء المصري قرارًا بأن يكون غدًا الخميس إجازة رسمية بسبب الطقس السئ للعاملين بالحكومة والقطاعين العام والخاص وقطاع الأعمال. وأكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن إجازة العمل غدًا ستكون مدفوعة الأجر. وأوضح أنه يستثنى من هذه العطلة العاملون فى المرافق الحيوية، والتى تحددها السلطة المختصة، مثل خدمات مياه الشرب والصرف الصحى، النقل، الإسعاف، المستشفيات، المطاحن والمخابز، والخدمات الشرطية.

إجازة المدارس والجامعات

ولم يكن قرار رئيس مجلس الوزراء حول منح إجازة للعمال بسبب الأمطار والأتربة المتوقع حدوثها في الساعات المقبلة هو الأول من نوعه، حيث أعلن أمس عن قراره بتعطيل الدراسة في جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية. وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن هذا القرار يأتي في إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس والاثار السلبية الناجمة عنها.

طقس الخميس

وأوضح المتحدث الرسمي أن تقرير الارصاد أفاد بأنه من المتوقع أن تسقط الأمطار شديدة الغزارة على السواحل الشمالية والوجه البحري، وتمتد إلى مدن القناة وخليج السويس، وتكون رعدية على بعض المناطق وتصل إلى حد السيول على سيناء ومدن خليج السويس، ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب البلاد. كما تنشط الرياح على أغلب الانحاء مثيرة للرمال والأتربة وتصل إلى حد العاصفة، مناشداً المواطنين توخى الحذر في ظل هذه الأجواء غير الطبيعية.

نصائح للتعامل مع الأتربة

وبعد قرارات العطلة، نقدم نصائح للوقاية من مخاطر الغبار والأتربة: متابعة النشرات الجوية بشكل دائم للاطلاع على آخر التحذيرات فيما يتعلق بموجات الغبار أو العواصف الرملية. تجنب قدر الامكان الخروج من المنزل في جو الرياح المحملة بالغبار والأتربة. إغلاق نوافذ المنزل عند هبوب الرياح. ارتداء كمامات واقية عند اضطرارك للخروج من المنزل، وإذا لم يتوافر لديك كمامة، قم بلف منديل أو قطعة قماش حول الأنف والفم، ومن الأفضل تبليل هذه القطعة قليلا. وضع قليل من الفازلين الغير معطر داخل فتحات الأنف لتجنب جفاف الغشاء المخاطي. استخدام النظارة لحماية العين وتجنب استخدام العدسات اللاصقة. إذا كان الشخص يعاني من أحد الأمراض التنفسية المزمنة تناول الأدوية والبخاخات في وقتها حسب تعليمات الطبيب. زيارة الطبيب في حال شعور الشخص بأن حالته تزداد سوءاً. اقرأ أيضا: رفع درجة الاستعداد القصوى بمديرية الشئون الصحية في البحر الأحمر