اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الري: استنفار في 135 سدا و بحيرة صناعية و500 وخزانا أرضيا لاستيعاب مياه والسيول

كشفت وزارة الموارد المائية والري عن رفع حالة الاستنفار وانتهاء من مراجعة كفاءة التشغيل في مشروعات الحماية من السيول بالمحافظات التي تشمل 119 سدا، و16 بحيرة صناعية و500 خزان أرضي، و 5 قنوات صناعية ونحو 5 معابر والتي تكلفت مليار جنيه ضمن خطة الوزارة الرامية لتنفيذ اعمال حماية بمختلف المحافظات المعرضة لأخطار السيول باستثمارات تقدر بنحو 4.6 مليار جنيه حتى عام 2020 والهادفة الي استيعاب مياه الأمطار والسيول والاستفادة منها في أعمال الري.

كما أعلنت وزارة الري حالة الطوارئ وإلغاء الإجازات لجميع العاملين بالري والتواجد بالقرب من أماكن تجمع الأمطار لاستغلالها وتخزينها ،وخفض مناسيب المياه المنصرفة من السد العالي، و تواجد جميع المعدات الثقيلة اللازمة لأعمال الاغاثة  في الأماكن المتوقع سقوط أمطار بها، والمرور المستمر على مخرات السيول والتأكد من جاهزيتها وازاله أي عوائق بها والمرور على البحيرات الصناعية والسدود بالبحر الاحمر وسيناء .

وأوضحت أنه تم تخفيض مناسيب المياه حتى تتم الاستفادة من مياه الأمطار، خاصة أن الأراضي الزراعية تحتاج إلى المياه في ذلك الوقت إضافة توفير قدرة استيعابية في الترع والمصارف والمجاري المائية لتكون قادرة على استقبال أي كميات مياه زائدة.

وأكد مركز التنبؤ بالسيول التابع للوزارة إنه من المتوقع أن تشهد منطقة الدلتا موجه جديدة من سقوط الأمطار اليوم وغد وأوضحت أن عاصفة سقوط الأمطار ستبدأ من الناحية الشمالية وان الوزارة تستعد قبل حدوث الموجة بـ 72 ساعة .

فيما كشف المهندس محمود السعدى رئيس مصلحة الري الى ان الوزارة انتهت من مراجعة كفاءة التشغيل و رفع حالة الاستنفار في جميع مشروعات الحماية من السيول التي تشمل 119 سدا، و16 بحيرة صناعية و 500 خزان أرضي، و 5 قنوات صناعية ونحو 5 معابر و التي تكلفت مليار جنيه ضمن خطة الوزارة الرامية لتنفيذ اعمال حماية بمختلف المحافظات المعرضة لأخطار السيول باستثمارات تقدر بنحو 4.6 مليار جنيه حتى عام 2020 و الهادفة الي استيعاب مياه الأمطار والسيول والاستفادة منها في اعمال الري .

واكد رئيس مصلحة الري الانتهاء من أعمال تطهير مخرات السيول وشبكات الترع والمصارف لمجابهة السيول وفترة أقصى الاحتياجات باستثمارات بلغت 450 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروعات في طور التنفيذ تشمل 46 سدا ونحو 40 بحيرة صناعية، و250 خزانا أرضيا، و 3 معابر باستثمارات بلغت 1,7 مليار جنيه .

وأكد محمد عبد المنعم عبد العزيز رئيس الادارة المركزية لإقليم شرق الدلتا انه حتى ساعته تتواجد بعض الامطار تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة  بزمام محافظات الشرقية و الدقهلية ودمياط و القليوبية ومناسيب المياه في المصارف و امام المحطات  في الحدود الطبيعية  والجسور مستقرة  ولم تسجل أي حالة خطرة حتى ساعته وجارى المتابعة على مدار الساعة .

وقال سقطت امطار ما بين خفيفة ومتوسطة علي مناطق متفرقة بزمامات ادارات صرف السويس والاسماعيلية وبورسعيد ، ومناسيب المياه بجميع المصارف في الحدود الطبيعية ، ومحطات الصرف تعمل بشكلها المعتاد ، ولم نبلغ بحدوث أي طارئ ، كما يتواجد اطقم النوبتجيات والطوارئ بمواقعهم مع جاهزية المعدات واطقمها للتحرك لأي طارئ.

وأكدت وزارة الموارد المائية والري ان "العاصفة  التي تشهدها مصر حاليا والتي تستمر حتى السبت متكررة، نتيجة التغييرات المناخية الأخيرة، ومن الطبيعي حدوث مثل تلك الظواهر من التطرفات المناخية،

وأكدت انه مهما اتخذت الوزارات والاجهزة المعنية من إجراءات أو حذر مش لن تمنع المخاطر، وعوامل الأمان بتقلل منها كتير، والعاصفة هتبدأ من غرب الجمهورية".