اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

الوكالة نيوز ترصد فعاليات جامعة الأزهر علي مدار أسبوع

تستعرض الوكالة نيوز فعاليات جامعة الأزهر علي مدار الأسبوع الماضي وبدأت بانطلاق أعمال المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية أصول الدين القاهرة (بناء الإنسان في التصور الإسلامي بين الواقع والمأمول) بمركز الأزهر للمؤتمرات.

وذلك برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، و الدكتور محمد حسين المحرصاوي - رئيس الجامعة، و الدكتور طارق سلمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ورئاسة الدكتور عبد الفتاح العواري – عميد الكلية ، وأمانة الدكتور عبد الله محي عزب، والدكتور طه عبد الخالق عبد العزيز وكيلا الكلية.

وتضمنت المؤتمر عدة محاور تتمثل في المحور الأول المقاصد الشرعية لبناء الإنسان ويشمل البناء العقدي للإنسان، والبناء المجتمعي للإنسان، والبناء العقلي والجسماني، والبناء الاقتصادي للإنسان، والبناء السياسي للإنسان، والمحور الثاني البناء العلمي والمعرفي للإنسان ويتكون من مفهوم البناء المعرفي للإنسان بين العلوم الشرعية والعلوم العصرية، وأزمة التقدم التقني بين التراث الإسلامي ومستجدات الحياة، والانحرافات الفكرية وخطرها على البشرية، ورسالة الأزهر وأثرها في بناء الإنسان، ثم المحور الثالث يتحدث عن البناء الأخلاقي والروحي للإنسان متضمنا المنهج الأخلاقي في الإسلام، والمناهج الأخلاقية عند المجددين المسلمين، والقيم الأخلاقية بين المعرفة والسلوك (مشكلات وحلول).

وانعقدت يومي 12- 13 رجب 1441 هـ الموافق 7-8 مارس 2020 م، من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة السادسة مساءً بحضور نخبة من السادة العلماء وفي مقدمتهم الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف، على جمعه عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق، الدكتور أحمد معبد عضو هيئة كبار العلماء وأستاذ الحديث بالكلية، الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء، الدكتور نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، الدكتور محمد ربيع الجوهري عميد الكلية الأسبق، الدكتور طه حبيشي الدسوقي رئيس قسم العقيدة والفلسفة الأسبق، الدكتور بكر زكي عوض عميد الكلية الأسبق، الدكتور محمد محمد سالم عميد كلية الدراسات العليا الأسبق.

نواب رئيس جامعة الأزهر والأمين العام يستقبلون فريق هيئة ضمان الجودة بشريعة دمنهور

استقبل الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور محمد أبو زيد الأمير نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري، والأستاذ مؤمن متولي وكيل اول الوزارة أمين عام الجامعة، فريق الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، الذي يقوم بمراجعة المعايير المختلفة التي تقدمت بها كلية الشريعة والقانون بدمنهور.

وخلال الاستقبال نقل الدكتور يوسف عامر تحيات رئيس جامعة الأزهر لفريق الجودة، مؤكدا حرص جامعة الأزهر على تطبيق معايير الجودة على كل البرامج التعليمية بالجامعة، مشيرا أن قيادات الأزهر حريصة كل الحرص على حصول كل كليات جامعة الأزهر على شهادة الاعتماد ، مشيدا بدور الأزهر الذى يجمع بين الوسطية الفكرية والعلوم الدينية والعلمية، ويبلغ عدد طلاب جامعة الأزهر أكثر من 450 ألف طالب، وأن الجامعة الآن تسعى إلى تطبيق وسائل التدريب المختلفة لطلبة كليات الشريعة والقانون سواء التدريب على الفتوى بالنسبة لقسم الشريعة الإسلامية أو تدريب طلاب الشريعة والقانون في المحاكم على أيدي المستشارين، الذين يقومون بتدريب الطلاب والتدريس لهم داخل قاعات الدراسة، وأن الجامعة ترعى كل الأنشطة الطلابية المختلفة.

"بين التهوين والتهويل".. طب بنين الأزهر بالقاهرة تنظم ندوة حول فيروس كورونا غدا الاثنين

نظمت كلية طب بنين الأزهر بالقاهرة ندوة كبرى حول "فيروس كورونا بين التهوين والتهويل"، وذلك الاثنين الماضي بقاعة المؤتمرات الكبرى بمركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر، وذلك في إطار سلسلة الندوات والفعاليات التي تنظمها جامعة الأزهر بصفة مستمرة، واهتمامها بالتثقيف والتوعية لجميع منسوبيها في جميع المجالات وخاصة الصحة.

وأوضح صديق أن برنامج الندوة يتضمن نبذة تعريفية حول فيروس كورونا للدكتور أحمد عثمان الكفراوي، أستاذ الميكروبيولوجيا والمناعة بكلية الطب، والأعراض المرضية للمرضى المصابين بفيروس كورونا للدكتور محمد صدقي، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الصدرية بكلية الطب، إضافة إلى التعريف بوبائيات المرض وطرق الوقاية منه للدكتور أسامة فاخر، أستاذ ورئيس قسم الصحة العامة بكلية الطب.

جدير بالذكر أن جامعة الأزهر قامت بتدشين حملات توعية بجميع الكليات بالقاهرة والأقاليم مع بداية الفصل الدراسي الثاني الذي بدأ في 8 فبراير الشهر الماضي.

عميد كلية الإعلام يُحيل طالبًا إلى مجلس التأديب

أحال الدكتور غانم السعيد، عميد كلية الإعلام، طالبًا إلى مجلس التأديب، بعد نشره منشورًا عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يحوي مضمونه على إصابة عدد من الطلاب في إحدى كليات الجامعة بفيروس "كورونا".

وأوضح "السعيد" أنه تم إبلاغ الطالب وولي أمره بالقرار والموعد المحدد للمثول أمام جهة التأديب بالكلية، بتهمة نشر الإشاعات المثيرة للفوضى، وبث حالة من الذعر بين طلاب الكلية والجامعة بدون دليل.

ويُهيب عميد الكلية بأبنائه الطلاب عدم الانسياق وراء الشائعات التي يرددها البعض، مشددًا على أن الجامعة تحرص كل الحرص على صحة جميع منسوبيها، واتخاذ التدبير اللازمة من أجل ذلك.

مركز القلب بجامعة الأزهر يقيم احتفالية بمناسبة حصوله على شهادة الاعتماد من هيئة التدريب الإلزامي للأطباء بوزارة الصحة

نظم المركز الإسلامي الدولي لأمراض القلب وجراحاته بالجامعة، برئاسة الدكتور على الأمين، مدير المركز، احتفالية كبرى بمناسبة حصوله على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية للتدريب الإلزامي للأطباء التابعة لوزارة الصحة.

وثمّن رئيس الجامعة خلال كلمته الجهود التي يبذلها فريق العمل بالمركز حتى وصل إلى هذا المستوى المتميز، مقدما لهم التهنئة متمنيا لهم مزيدا من النجاح والتميز والريادة خلال المرحلة القادمة.

ويعد مركز القلب بجامعة الأزهر يعد من المراكز الطبية المتميزة، وقد قام بإجراء حوالي 2000 حالة قسطرة خلال عام 2019م، بنسب نجاح بلغت 100 % كما دشن أكثر من مبادرة للكشف الطبي المجاني على المرضى، آخرها مبادرة "اطمن على قلبك" بحضور رئيس الجامعة، والعديد من السفراء المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، كما قام بعقد العديد من الدورات التدريبية لشباب الأطباء بهدف رفع مهاراتهم وتنمية قدراتهم.

جدير بالذكر أن قطاع كليات الطب بالجامعة، والذي يتبعه ست مستشفيات جامعية كبرى وعدد من المراكز الطبية المتخصصة، تقدم خدمات طبية للمواطنين في مختلف محافظات الجمهورية حيث يعد من القطاعات المتميزة على مستوى القارة الإفريقية والمنطقة العربية، ويقوم بتخريج أطباء وعلماء لهم بصماتهم الواضحة في جميع التخصصات، على أعلى مستوى وبمعايير تتوافق مع أحدث النظم العالمية في المجال الطبي، كما كان سباقًا في تطبيق نظام الطب التكاملي، من خلال دعم كليات طب الأزهر الست بأحدث ما وصل إليه العلم من معامل المحاكاة خدمة للطلاب والطالبات من أبناء جامعة الأزهر.

تعطيل الدراسة لسوء الأحوال الجوية

كما أعلن المركز الإعلامي لجامعة الأزهر تعطيل الدراسة بالجامعة أمس الخميس لسوء الأحوال الجوية، وبناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء.

رئيس جامعة الأزهر يتابع غرفة العمليات الطارئة بقطاع المستشفيات لمواجهة فيروس كورونا المستجد

أصدر الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، قرارا بتشكيل غرفة عمليات وذلك ضمن خطة الجامعة من أجل رفع حالة الطوارئ والاستعدادات القصوى بكافة فروع الجامعة بالقاهرة والأقاليم ومرافقها التعليمية والطبية لمواجهة فيروس الكورونا المستجد واتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحته.

وأكد أن هذه الإجراءات تأتى طبقات لتوصيات لجنة القطاع الطبي بجامعة الأزهر، ولجنة خدمة المجتمع، مشيرا إلى أن مستشفيات الجامعة بالقاهرة ودمياط وأسيوط، إضافة للمستشفى التخصصي بمدينة نصر، على أهبة الاستعداد فى اطار خطة الدولة وطبقا لتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ومتابعة تنفيذ خطة الجامعة الوقائية لمكافحة الفيروس، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات اللازمة داخل الإدارة الطبية والمستشفيات الجامعية التابعة لها، لمواجهة أي حالات إصابة بالفيروس وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن الغرفة تهدف إلى تلقي كافة المستجدات المتعلقة بإجراءات الوقاية من الفيروس وهو ما سيتم بالتنسيق بين أعضاء اللجنة وعمداء الكليات، ومتابعة الموقف أولا بأول بشأن فيروس كورونا، مؤكدا جاهزية مستشفيات الجامعة لاتخاذ الإجراءات الوقائية المتبعة في هذا الشأن في حال ظهور أي إصابات.

لافتا إلى أن الجامعة دشنت حملات توعية بجميع الكليات بالقاهرة والأقاليم مع بداية الفصل الدراسي الثاني الذي بدأ في 8 فبراير الماضي مما يؤكد جاهزية الجامعة لمثل هذه الأمور الطارئة، كما تم البدء في إجراءات تطهير المنشآت الجامعية والمدن الجامعية وتعقيمها أولا بأول في ضوء رؤية الجامعة وكلياتها بالقاهرة والأقاليم.

تدريب أطباء نيجيريا بمستشفيات جامعة الأزهر

استقبلت مستشفيات الحسين الجامعي ومستشفى جامعة الأزهر التخصصي، أطباء من دولة نيجيريا الشقيقة للتدريب على أحدث ما وصل إليه العلم في مجال إصلاح تشوهات العظام وتثبيت الكسور، تحت إشراف الدكتور أحمد إسماعيل حمودة استشاري جراحة وتقويم العظام ومدرس جراحه العظام والكسور بكليه طب بنين الأزهر بالقاهرة، زميل المركز الدولي لتطويل وتقويم العظام بأمريكا، زميل معهد فريدين لتطويل وتقويم العظام بروسيا، وزميل الجمعية السويسرية لتثبيت الكسور بألمانيا .

وأعلن رئيس الجامعة عن اعتزازه وسعادته بالمستوى المتميز الذي وصل إليه القطاع الطبي بجامعة الأزهر، والذي يعد من أفضل القطاعات الطبية في قارة أفريقيا بشهادة فريق التصنيف الأفريقي الأوروبي الذي قام بزيارة الجامعة منذ عامين تقريبا، حيث منح في تقريره النهائي الصادر بعد تقييم شامل وزيارات متكررة قطاع الطب بجامعة الأزهر تقدير "ممتاز".

وأكد رئيس جامعة الأزهر خلال استقباله لأطباء نيجيريا استعداد الجامعة للتعاون مع جميع الدول وخصوصا الأشقاء من دول القارة السمراء، مشيرا إلى أن مستشفيات الجامعة جاهزة لاستقبال وتدريب جميع الأطباء من دول أفريقيا انطلاقا من دور وعالمية رسالة الأزهر الشريف.

من جانبهم عبر وفد نيجيريا الطبي عن عميق شكرهم لمؤسسة الأزهر الشريف، برئاسة الإمام الأكبر شيخ الأزهر ورئيس الجامعة، مثمنين الجهود العظيمة والمخلصة التي يبذلها في كافة المجالات والاتجاهات، وجهوده في سبيل خدمة الإنسانية، مشيدين بمستوى الخدمات الطبية التي تقدمها مستشفيات جامعة الأزهر

كان في استقبال ضيوف السادة نواب رئيس الجامعة وكذلك عميد ووكيل كلية الطب بنين.

جدير بالذكر أن أطباء نيجيريا شاركوا في ورش عمل مصغرة وإجراء عمليات جراحية بمستشفيات جامعة الأزهر، حيث تم إجراء عمليات جراحية لمرضى يعانون من كسور مفتتة واعوجاج معقد بالأطراف عن طريق تقنية التثبيت باستخدام المثبتات الخارجية، وكذلك عملية لرد خلع متكرر بمفصل الحوض لطفلة عانت لمدة ٤ سنوات.

تدريب أطباء نيجيريا على إصلاح تشوهات العظام بمستشفيات جامعة الأزهر