اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أعراض كورونا .. ما هو الفرق بينها وبين البرد العادي؟

أصبحت أعراض كورونا من أكثر الأشياء إلى يبحث عنها المصريين منذ ظهور الفيروس التاجي في مصر وتسببه في موت سيدة تبلغ من العمر 60 عامًا، وذلك لخوف الجميع من أن يكونوا حاملين المرض دون إدراك.

أعراض كورونا

ويأتي بحث الملايين عن اعراض كورونا بعد أن أصاب 156 ألف حالة حول العالم، منهم 80844 شخصا في الصين فقط وهو بؤرة الفيروس الأولى التي سجلت 3199 حالة وفاة جراء الفيروس منذ ديسمبر الماضي. حدد موقع وزارة الصحة المصرية علامات المرض الناجم عن فيروس كورونا، والتي تتشابه مع أعراض مرض الأنفلونزا، كالتالي: الحمى والسعال وضيق النفس وصعوبة التنفس، آلام العضلات، الشعور بالإعياء، تراكم البلغم في الحلق، صداع بالرأس، اسهال، كما قد يحدث سيلان بالأنف. وفي البداية يصعب تمييز اعراض كورونا عن البرد العادي بسبب تشابه الأعراض ولكن ما يجعل الأمر ممكنًا هو أن اعراض كورونا تتطور سريعًا وتكون مؤلمة أكثر سواء في السيلان أو ضيق التنفس ومع اهمال اعراض كورونا تتطور إلى التهاب رئوي حاد ومتلازمة تنفسية حادة وفشل كلوي ثم الموت.

أهم أعراض كورونا المميزة

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أهم الأعراض المميزة لفيروس كورونا، والتي تتمثل في: ضيق التنفس والسعال الجاف، حيث أن معظم المصابين يظهرون سعالًا جافًا، أو ضيقًا في التنفس، أو التهاب رئوي، ولكن ليس لديهم التهاب في الحلق، وذلك نظرًا لأن الفيروس التاجي الجديد يؤثر عمومًا على الجهاز التنفسي السفلي. وأضافت أنه قد لا يظهر في البداية أي أعراض على العديد من المصابين بالفيروس الجديد، كما ذكر معهد روبرت كوخ (RKI)، وهو وكالة حكومية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في برلين بألمانيا، أن الفيروس الجديد لديه فترة حضانة تبلغ 14 يومًا.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بفيروس كورونا في مكان العمل؟

أوضح تقرير منشور على موقع « coronavirus» لسؤال منتشر بين عدد كبير من المواطنين الموظفين بكافة المجالات وهو كيف احمي نفسي من الإصابة بفيروس كورونا أثناء تواجدي بمكان العمل رد متخصصون في الوقاية العالمية بأنه لابد من اتباع عده خطوات لمحاية انفسنا: - اغسل يديك جيدا بالماء والصابون عدده مرات علي مدار اليوم فأنت بهذه الطريقة تتخلص من تراكم الجراثيم والبكتيريا المضرة. - تجنب لمس العين أو الأنف أو الفم بأيدي غير مغسولة جيدا لأن هذا الأمر يساعد في انتشار الفيروس. - تجنب الاتصال المباشر مع المحيطين بك في العمل وأيضا تجنب العناق والتقبيل. - ارتداء الكمامة من الحيل الهامة لحماية جهازك التنفسي من العدوي. - تنظيف وتطهير أسطح المكتب وزر المصاعد وأجهزة الكمبيوتر لأنها من الممكن أن تكون حاملة للفيروس. - تناول 8 أكواب من الماء. - تناول المشروبات الطبيعية الدافئة كالزنجبيل والينسون. - الإكثار من تناول الخضروات والفواكه لأنها أغذية غنية بمضادات الأكسدة والألياف. - تقوية الجهاز المناعي عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 وفيتامين أ ود. - أخذ القسط الكافي من النوم، ويكون من 7 إلي 8 ساعات. اقرأ أيضا: حصن نفسك من كورونا بـ دعاء الرسول وقت انتشار الأمراض