اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

للوقاية من فيروس كورونا .. ما هو الفرق بين الكحول الإيثيلي والميثيلي؟ أحدهما قاتل

يتجه العديد من المواطنين إلى الصيداليات لشراء بعض المنتجات التى تحتوي على كحوليات للوقاية من فيروس كورونا ولكن هناك فرق بين الكحول الإيثيلي والميثيلي فأحدهما يسبب الوفاة. تقدم الوكالة نيوز فى السطور التالية بعض المعلومات التى تمكنك من التفرقة بين تلك الأنواع ومعرفة طريق تصنيع كلا منهما وتأثيرهما علي الجسم ومن فيهما الأكثر خطورة ويسبب التسمم وذلك من خلال السطور التالية.

هل يمكن استخدام الكحول الإيثيلي والميثيلي؟

يمكن استخدام كحول إيثيلي 70% في القضاء على فيروس كورونا من خلال تعقيم الأيدي والأسطح وأي أدوات مستخدمة أما الكحول الميثيلي فلا يتم استخدامه في التعقيم وليس له القدرة علي القضاء علي الفيروس ويحذر من التعامل معه.

الفرق بين الكحول الإيثيلي والميثيلي

رغم من أن الكحول الإيثيلي والميثيلي ينتميان إلى عائلة الكحول إلا أن هناك فرق كبير بين كلا منهما يشمل طريقة الاستخراج وإمكانية الاستخدام الآدمي وأيهما يسبب خطورة على المستخدم إلى جانب فروق أخرى تشمل: 1. الرمز الكيميائي: الكحول الإيثيلي: الرمز الكيميائي للكحول الإيثيلي هو C2H5OH. الكحول الميثيلي: الرمز الكيميائي للكحول الميثيلي CH3OH. 2. طريقة التصنيع: الكحول الإيثيلي: ينتج الإيثيلي من تخمير العنب، قصب السكر، التفاح. الكحول الميثيلي: يصنع الكحول الميثيلي من احتراق الخشب فيما يعرف بعملية الإتلاف التقطيري للخشب. 3. الاسم التجاري: الكحول الإيثيلي: يعرف الإيثيلي بالسبيرتو الأبيض أو كحول الحبوب. الكحول الميثيلي: يعرف الكحول الميثيلي بالسبيرتو الأحمر. 4. اللون: كل من الكحول الميثيلي والإيثيلي يتواجدان في شكل غاز عديم اللون.   5. إمكانية الاستخدام الآدمي: الكحول الإيثيلي: يسمح بالاستخدام الآدمي للكحول الإيثيلي سواء عن طريق شربه حيث يدخل في صناعة المشروبات الكحولية أو من خلال وضعه علي الجلد لتطهيره والقضاء على الفطريات والبكتيريا. الكحول الميثيلي: لا يسمح بالاستخدام الآدمي للكحول الميثيلي أو تناوله واقترابه من الجلد وإلا يسبب آثار خطيرة. 6. الاستخدام الطبي: الكحول الإيثيلي: يتم استخدام كحول إيثيلي 70% طبيا في تعقيم الأدوات الجراحية، الأيدي، الأسطح والأرضيات لمنع انتشار الفيروسات والبكتيريا إلى جانب تطهير الجروح لمنع انتقال العدوى إليها. الكحول الميثيلي: لا يوجد له استخدامات طبية ويمنع اقترابه من الجلد حتى لا يسبب التسمم. 7. الآثار الجانبية: الكحول الإيثيلي: لا يسبب الإيثيلي آثار جانبية خطيرة اللهم بعض الاحمرار والحروق البسيطة في الجلد كما أن طبيعته المسكرة تؤدي عند تعاطيه لفترات طويلة الوقوع في الإدمان. الكحول الميثيلي: يسبب الكحول الميثيلي آثار جانبية خطيرة عند تعاطيه أو لمسه للجلد تؤدي إلى حدوث التسمم والعمى. 8. عند الخلط بمواد أخرى: الكحول الإيثيلي: عند خلط الإيثيلي بأي مواد أخرى فإنه لا يفقد صفاته الكحولية. الكحول الميثيلي: عند خلط الكحول الميثيلي بمواد أخرى فإنه يفقد خصائصه الكحولية. 9. درجة الغليان: الكحول الإيثيلي: درجة غليان كحول إيثيلي 70% حوالي 78 درجة مئوية. الكحول الميثيلي: درجة غليان الكحول الميثيلي 65 درجة مئوية. 10. سرعة التطاير: الكحول الإيثيلي: يتميز الإيثيلي ببطء في التطاير وربما يكون ذلك إلى تفضيل استخدامه في العطور لثباته وقوة رائحته. الكحول الميثيلي: على عكس الإيثيلي فإن الكحول الميثيلي سريع التطاير. 11. أيهما يسبب الوفاة؟ الكحول الإيثيلي: لا يسبب الإيثيلي خطر الوفاة عن الاستخدام الطبيعي والمعتدل له وعند تناوله بكميات قليلة، أما عند تعاطيه بكميات كبيرة من خلال المشروبات الكحولية فإنه يسبب الوقوع في الإدمان. الكحول الميثيلي: يسبب الكحول الميثيلي الوفاة عند التعرض له وتناوله بكميات ولو قليلة وذلك نتيجة حدوث تسمم في الجسم وبالتالي يعتبر مادة شديدة الخطورة يحذر من التعامل معها. اقرأ أيضا: 10 معلومات عن أعراض كورونا .. الثامنة لم تسمع عنها من قبل