اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

جوائزها 20 مليون جنيه.. كيف تشترك فى المشروع الوطني للقراءة ؟

20 مليون جنيه جوائز مقدمة من وزارة التربية والتعليم اليوم بالتعاون مع مؤسسة البحث العلمي للفائزين فى المشروع الوطني للقراءة الذي تم أطلاقه اليوم ضمن رؤية مصر 2030 بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ونجلاء الشمسي رئيس مجلس أمناء مؤسسة البحث العلمي.

ما هي المراحل التي يشملها المشروع الوطني للقراءة ؟

٤ مسابقات يشملها المشروع الذي أطلق اليوم فـ الأولى يخص طلاب المدارس والمعاهد الأزهرية والثانية لطلاب الجامعات والثالثة للمعلمين والرابعة للمؤسسات التنموية بجوائز تصل إلى ٢٠ مليون جنيه في أفرع الجائزة الأربع.

ما هو المشروع القومي للقراءة؟

مشروع الوطني للقراءة هو مشروع ثقافي تنافسي وهو مشـــروع يتســـق مع رؤية مصر2030 ، ويتوافق مـــع أجندة وزارات التربية والتعليـــم والتعليم العالي والثقافة ورؤية الأزهر الشريف ورسالته.

تعرف على أهداف المشروع الوطني للقراءة

«جعل الاهتمام بالقراءة جـــزءا من أولوياتها وصـــولا لمجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر» .. يهدف المشروع الوطني للقراءة إلى تشـــجيع القراءة لدى فئات المجتمع المصري وجعلها ممارسة يومية لدى طلاب المـــدارس/ المعاهد والجامعـــات والمعلمين تمكنهـــم من تحصيـــل المعرفة وتطبيقهـــا وإنتاج الجديد منها، وكذلك يهدف إلى تحفيز المؤسســـات التربويـــة والمجتمعية والإعلاميـــة لجعل الاهتمام بالقراءة جـــزءا من أولوياتها وصـــولا لمجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر. ويهدف المشروع الوطني للقراءة إحداث نهضة في القراءة عبر جعلها أولوية لدى فئات المجتمع، إذ تحقق استدامة معرفية تجعل جمهورية مصر العربية متصدرة ثقافيا بأطفالها وشـــبابها وسائر مواطنيها. ويهدف المشروع الوطني للقراءة إلى: 1 .تنمية الوعي بأهميـــة القراءة لـــدى المجتمع المصري؛ لتحقيق المشهد الثقافي المنشود. 2 .تمكين الأجيـــال من مفاتيح الابتكار عبر القراءة الإبداعية الناقدة المنتجة للمعرفة. 3 .تعزيز الحس الوطني والشعور بالانتماء عبر دعم القيم الوطنية والإنسانية. 4 .إثراء البيئة الثقافية فـــي المدارس/ المعاهد والجامعات بمـــا يدعم الحوار البناء والتســـامح وقبول الآخر. 5 .تشـــجيع المشـــاركات المجتمعيـــة الداعمـــة للقراءة. 6 .العناية بكتب الناشئة عبر إثراء المكتبات ورفع جودة المحتوى والإخراج. 7 .تقديم مشـــروع ثقافي نموذجي مستدام قائم على أسس علمية لتشجيع مشروعات مماثلة. وأشارت نجلاء الشمسي رئيس مجلس أمناء مؤسسة البحث العلمي إلى أن المشروع الوطني للقراءة يرتكز على أربع أبعاد يمثل كل بعد منافسة خاصة بفئة معينة وهي: - البعـد الأول: التنافس المعرفي (منافسة في القراءة لطلبة المدارس/ المعاهد). - البعد الثاني: المدونة الماسية (منافسة في القراءة لطلبة الجامعات). - البعد الثالث: المعلم المثقف (منافسة في القراءة خاصة بالمعلمين). - البعد الرابـع: المؤسسة التنويرية (منافسة للمؤسسات المجتمعية). الجوائز والتكريم التي يحصل عليها الفائز بمسابقة المشروع الوطني للقراءة 5 ملايين جنيه رصدت لكل منافســـة فتعتبر الجوائز متنوعة تشمل جوائز مالية ورحلات للأوائل على مســـتوى الجمهوريـــة، إلى أكثر مكتبـــات العالم تميزا مثـــل: (المكتبـــة الوطنية في ســـنغافورة أو اليابان) مع التغطيـــة الإعلامية الكاملة. والمشروع الوطني للقراءة هو منافســـة بين أطفال وشباب ومعلمين ومؤسســـات، والفائز بلدنا العظيم مصر. هدف المشروع - التوجه إلى عقـــل المتلقي ووجدانه لكســـب تأييده الكامل نحـــو تحقيق المشـــهد الثقافـــي المصري المنشود - التحفيز والبهجة في تقديـــم العبارات -الحداثة في اختيار طـــرق العرض المصحوبة بالابتســـامة والنبرة المؤثرة عند الحوار عن المشروع الوطني للقراءة.

شروط الاشتراك بمسابقة المشروع الوطني للقراءة

- الابتعاد عـــن الطـــرح التقليدي الأكاديمـــي - التزام الخطاب المشوق سهل المحتوى عند تناول المشروع الوطني للقراءة التحفيـــز

ضمانات تحقيـــق أهداف المشـــروع

- تكاتف فئـــات المجتمع - المشاركة فى تحمل المســـؤولية، وإيمانها ألا بديل عن الإنجاز إلا الصدارة فيه وتسليط الضوء على واقع القراءة في الوطن العربي، ومقارنتـــه بالواقع العالمي، مع بيـــان مقدرات مصر وقدرتها على الصدارة عالميا في معدلات القراءة. اقرأ أيضا: أمين البحوث الإسلامية: العلم والقراءة طريق أمثل لبناء جيل مثقف وقادر على العطاء