اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

قرية الديسمي في الجيزة.. تجريف المنازل واحتجاز الأهالي بسبب مياه الأمطار والطقس السيء

a757538f-0f00-44ae-bbd8-b3ac8f9312de
a757538f-0f00-44ae-bbd8-b3ac8f9312de

بعد كل أزمة مناخية تمر بها البلاد دائما ما تكون هناك بعض الصعوبات والخسائر رغم المجهود الملحوظ من خلال الحكومة والمحافظين أثتاء فترة الطقس السيء التي ضربت البلاد خلال الأيام القليلة الماضية، ومن بين تلك الصعوبات تعرضت قرية الديسمي التابعة لمركز الصف جنوب محافظة الجيزة، إلى سيول خلال اليومين الماضيين بالتزامن مع مرور عاصفة التنين ما أدى إلى تدمير بنيتها التحتية وانهيار عشرات المنازل وتشريد عدد كبير من أهالي القرية. وقال هيثم عبدالله، عبدالله المسئول الإعلامي للهلال الأحمر المصري عن محافظة الجيزة، إن السيول تسببت في تجريف العديد من المنازل واحتجاز الكثير من الأهالي داخل منازل بسبب ارتفاع منسوب المياه وقوة السيل التي تسبب في انهيار الكثير من المنازل.

مساعدات الجيش للأهالي

وأوضح عبدالله أن قوات الجيش والحماية المدنية نجحت فجر الجمعة الماضية في تحويل مسار السيل وإنقاذ الاهالي العالقين في منازلهم، قبل ان يبدأ متطوعي الهلال الأحمر في تقديم الخدمات الإغاثية لعدد من الأسر المتضررة من بينها المراتب وبطاطين ومواد غذائية جافة وإجراء تقييم للموقف والاتفاق مع المتضررين على نقلهم الى المراكز الايوائيه لتوفير مزيد من الخدمات كما يتم حصر الخسائر لتقرير التعويضات المناسبة حسب ما يقره القانون . وأوضح أنهم نجحوا في تجهيز مساجد قرية الديسمي كمراكز للإيواء بعد تصريف المياه منها وفرشها بالمراتب والبطاطين اللازمة وإمدادها بالمواد الغذائية. وفي السياق ذاته بدأت محافظة الجيزة في شق قنوات إضافية باستخدام معدات الحفر، لتصريف المياه، لمخرات السيل، ونهر النيل، بالإضافة لاستمرار أعمال الإنقاذ والبحث عن المفقودين، باستخدام المراكب.

مخبز متحرك وتوزيع الخبز

كما وفرت مديرية التموين بالمحافظة مخبز متحرك لتوزيع الخبز المجانى على الأهالى بالإضافة إلى توفير السلع الغذائية بالمجان، كما استمر فتح مراكز الشباب لإيواء المنكوبين من أهالى القرية، بالإضافة إلى توفير تجهيزات لإيواء المتضررين في مراكز شباب أبو سنه، والجزيرة الشقراء، وجنوب الصف؛ لاستقبال باقى أسر قرية الديسمى لحين الانتهاء من شفط مياه السيول التى تعرضت لها القرية . وعن حجم الضحايا والخسائر المادية، لم تعلن محافظة الجيزة حتى الأن عن أى حصر للضحايا أو حجم الخسائر التى تعرض لها الأهالى.

أزمات الأهالي في القرية

في المقابل أوضح سكان قرية الديسمي أن كل ما لديهم غرق فى السيول وأن ماشيتهم نفقت فى السيول، بالإضافة لغرق وفساد زراعاتهم، حتى أن الموتى جرفتهم المياه من القبور، وتم إنقاذ الأهالى بواسطة المراكب، بمساعدة أهالى القرى المجاورة، وعدد من الشباب المتطوعين، حيث تنقسم القرية إلى ثلاث اجزاء، والجزء الأكثر تضرر هو القريب من الصحراء، كما تم إجلاء جميع أهالى القرية واستقبالهم فى القرى المجاورة. وأكدت المحافظة أنها تدخلت لإجلاء السكان وجارى محاولات لشفط المياه، مؤكدة أن أهالى القرى المجاورة تحركوا سريعا لإنقاذ الأهالي، وفى السياق قرر اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة صرف إعانات عاجلة لأسر قرية الديسمى التى تضررت بسبب السيول مع المتابعة اللحظية للموقف. وتعرضت مصر مؤخرا لموجة من الطقس السيئ وسقوط كميات غزيرة للأمطار وصلت لحد السيول فى بعض المناطق خاصة ذات الظهير الصحراوى والمناطق الصحراوية.

عبدالله هشام