اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف علي zoom وكيفية التسجيل.. بعد قرار تأجيل الدراسة

zoom الدراسة
zoom الدراسة

في ظل تعطل الدراسة، بحثت الجامعات المصرية وأعضاء هيئة التدريس عن طرق بديلة للتعلم والمحاضرات «أونلاين»، وتم طرح عدة طرق للتواصل فيديو مع الطلاب وذلك في إطار التعلم الإلكتروني ، وقد أعلن بعض أساتذة جامعة القاهرة عن التواصل مع الطلاب عبر برنامج «zoom».

ويعد برنامج zoom من ضمن البرامج التي توفر إجراء مكالمات فيديو رسمية وبجودة مناسبة، وهو برنامج مختص بالمكالمات الفيديو، حيث يستضيف أحد المتصلين المكالمة، ويملك كامل الصلاحيات ضمنها، وقد تحوي المكالمة أكثر من 100 متصل أخر كما يمكن مشاركة الصلاحيات مع متصلين آخرين.

يناسب هذا البرنامج لقاءات العمل الجماعية والتي تحوي مضيفًا ومشاركين معه في اللقاء، ويمكن لكل منهم أن يشارك صورة الشاشة الخاصة به في أي وقت، لذا فهو يجعل التواصل بينهم أفضل وأسرع، ويتميز العمل بأنه يستهدف منصات مختلفة، حيث يمكن للمتصلين مشاركة شاشات هواتفهم وحواسيبهم مع إمكانية التعليق والتوضيح الصوتي والمكتوب عليها، وهو يناسب الكثير من المنصات منها أندرويد وويندوز وماك وبلاك بيري BlackBerry ونظام التشغيل آي أو إس iOS وغيرها.

ويتيح إمكانية اتصال عددٍ كبيرٍ من الأشخاص معًا، حيث يمكن أن يصل العدد كما إلى أكثر من 100 متصل دون التأثير على جودة الخدمات التي يقدمها البرنامج وبشكل مجاني، ويمكن أن يصل عدد المتصلين إلى 1000 متصل في الخدمة المدفوعة منه، كما لا يوجد حد لعدد الفيديو التي يمكن عرضها في وقت واحد.

ونستعرض كيفية استخدام التطبيق كالتالي:

تحميل وتثبيت برنامج zoom من Google play.

لبدء محادثة جماعية فيديو عن طريق الحاسب قم بالضغط على إبدأ في نظام ويندوز، أو التطبيقات في نظام ماك.

اختار الانضمام إلى لقاء Join a Meeting إذا كنت تود الانضمام إلى محادثة موجودة مسبقًا عن طريق ID المحادثة، ويجب تسجيل الدخول للتمكن من الانضمام إليها.

قم باختيار تسجيل الدخول Login with SSO.

الدخول للرابط والضغط علي استمرار.

يمكن عن طريق تسجيل الدخول فقط البدء بمحادثة جديدة خاصة بالمستخدم، ومشاركتها مع المدعوين إليها.

يمكن أيضًا جدولة اللقاءات التي سيتم إجراؤها باستخدام برنامج زوم، ليتم الانضمام إليها في موعدها المحدد.

كما يتمكن مضيف المكالمة كتم صوت أي متصل أو إخراجه من المكالمة في أي وقت.

لا يحتاج الحضور إلى حساب للانضمام للجلسة.

يمكن إعطاء صلاحيات المضيف إلى أي شخص ضمن المحادثة من قبل المضيف.

يمكن تشغيل مقاطع يوتيوب في وضع ملء الشاشة مع صوت الفيديو خلال مكالمات برنامج زوم.

يمكن مشاركة عرض تقديمي ضمن المكالمة حتى في حال توفره على حاسب آخر، وهنا يجب كتم الميكروفون ضمن الحاسب الآخر لتجنب الصدى.

لا يتم حفظ العروض التقديمية أو التعليقات والمحادثات بعد الانتهاء من المكالمة.

يمكن المشاركة في المكالمات الفيديو عن طريق الصوت فقط.

ويتميز البرنامج بفيديوهات بدقة HD، صوت بدقة HD مع ميزة اكتشاف الصوت، خاصية ملء الشاشة وعرض مختلف الفيديوهات، إمكانية الاستقبال والارسال للفيديوهات في وقت واحد، تطبيق موبايل غني وذو أداء عال سواء لأجهزة أندرويد أو آي أو إس، إمكانية إنشاء غرف باستخدام برنامج زوم والانضمام إليها، إمكانية الحضور كمشاهدٍ فقط، المشاركة بنظام غرف H.323/SIP،إمكانية الانضمام عن طريق الاتصال الهاتفي، إمكانية الوصول للمحتوى من قبل المشاركين غير القادرين على الانضمام في الوقت المحدد.

تعرف على خريطة البرامج التعليمية وقنوات البث بعد قرار تأجيل الدراسة

zoom الدراسة