اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

كيف تنبأت رواية The Eyes of Darkness بكورونا منذ 39 عاما؟

IMG-20200317-WA0009
IMG-20200317-WA0009

رواية The Eyes of Darkness .. أصبحت منصات التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك- تويتر- إنستجرام" وغيرهم ملجأ للملايين حول العالم للتعبير عن خوفهم من انتشار فيروس كورونا التاجي الذي ظهر ديسمبر الماضي في الصين. انتشر الفيروس في دول عديدة خلال شهرين ووصل حجم الإصابات به إلى 182ألف مصاب، ولكن على الجانب الآخر هناك من عاد بالتاريخ للخلف واكتشف أفلام وروايات تنبأت بفيروس كورونا مثل رواية The Eyes of Darkness .

رواية The Eyes of Darkness

رواية The Eyes of Darkness نشرت عام 1981 وتعود للكاتب الأمريكي دين كونتز ، والغريب في الأمر أنه على الرغم من مرور 39 عامًا على الرواية إلا الكاتب تنبأ فيها عن فيروس كورونا الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية مؤخرًا وباء.

كيف تنبأت الرواية بالفيروس؟

في الرواية هناك إشارة إلى ظهور فيروس غريب وقاتل عرفه الكاتب بسم "ووهان 400" (Wuhan-400)، وهو اسم المدينة التي ظهر فيها كورونا للمرة الأولى بالفعل. وأكد رواية "عيون الظلام" أن فيروس ووهان 400 سلاحًا بيولوجيًا يقتل كل من يتعامل معه في أول 12 ساعة وهذا مشابه كثيرًا لما حدث في الصين. وتدور القصة في الجزء الخاص بالفيروس القاتل حول أن سيدة تبحث عن سبب وفاة طفلها فجأة، وتكتشف الفيروس الذي تعتبره سلاح مثالي للقضاء على مدينة أو بلد بالكامل. والمختلف في رواية عيون الظلام عن الحقيقة، هو أن الكاتب أكد أن الفيروس يسبب تلف في الدماغ وهذا يوقف أجهزة الجسم الحيوية أما كورونا التاجي الحقيقي فيؤثر على الجهاز التنفسي.

ما هو فيروس كوفيد 19؟

وفقًا لوزارة الصحة المصرية، فإن فيروس كورونا المستجد (COVID-19) هو فيروس جديد ضمن فصيلة كبيرة تسمى الفيروسات التاجية "كورونا" والتي تصيب الجهاز التنفسي وتتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد خطورة مثل "سارس" و"ميرس"، ولم يتم اكتشاف علاج لـ"كوفيد-19" حتى الآن.

طرق انتقال كورونا

تتمثل الطريقة الرئيسية لانتقاله في الرذاذ الذي يتناثر من أنف أو فم الشخص المصاب بالفيروس عند السعال، ويمكن أن يلتصق بالأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، مما ينتج عنه إصابة الآخرين بالمرض عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم، ولذا فمن الأهمية الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة متر واحد على الأقل.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال، عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتزداد تدريجياً. اقرأ أيضا: محمد إسماعيل يحذر من الأسواق العشوائية : بيئة خصبة لنشر كورونا رواية The Eyes of Darkness رواية The Eyes of Darkness