اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

«دراسة أون لاين».. كيف حافظت الحكومة على منظومة التعليم بعد أزمة «كورونا»؟

دراسة أون لاين
دراسة أون لاين

مجهود كبير تبذله الدولة بشكل مستمر في مواجهة أزمة فيروس "كورونا" في مصر، حيث وضعت وزارة التعليم خطة محكمة بعد قرار تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، وهي الدراسة «أون لاين» من خلال المنازل، كما قامت الحكومة مؤخرًا بتوفير 20% مجانًا لباقات النت، حتى يستطيع الطلاب التأقلم مع طرق التعلم الجديدة.

مصطفى عيسى، أحد طلبة جامعة الأزهر، يوضح رأيه حول النظام الجديد التي اتبعته الجامعة بتطبيق قرار الدراسة "أون لاين"، قائلًا "خطوة جيدة لمن يريد الحفاظ على مستواه الدراسي في ظل الظروف الصعبة التي تشهدها البلاد، وقرارات حكيمة من جانب الدولة تجاه طلابها بالحفاظ على مستواهم الدراسي، وإنهاء المرحلة التعليمية دون التأثير بأزمة كورونا".

أضاف "جامعة الأزهر أرفقت لنا بيان محواه أنه سيتم توفير تسجيلات كافة المناهج التعليمية لشهري مارس وأبريل المقبلين على بوابة الأزهر الشريف، بعد تعليق الدراسة لمدة أسبوعين، بالإضافة إلى شرح المناهج أون لاين لكافة المراحل التعليمية بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الخامسة مساء من خلال وضع جدول بالدروس، واستقبال أسئلة الطلاب الخاصة بالمناهج على مدار اليوم والرد عليها من قبل موجهي المادة".

تواصلت "الوكالة نيوز" مع الدكتور محمد كمال، المتحدث باسم النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس، لتوضيح مدى تطبيق قرار الدراسة "أون لاين" في الجامعات، واستفادة الطلاب منها في ظل الوضع الراهن، وأوضح أنه قرار مصيري كان يجب اتخاذه بالفعل للحفاظ على المستوى الدراسي الخاص بالطلاب، وإتمام العملية الدراسية بشكل كامل دون توقف او تأثر من أزمة "كورونا".

"كان لابد من الاستعداد بشكل سريع للغاية لمواجهة أزمة "كورونا"، وبالفعل نجحت الحكومة في وضع خطة سليمة لحل مشكلة تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات، وهي التعليم عن بعد، ومواكبة العصر التكنولوجي الحديث من خلال خلق وعي جديد للطلاب المصريين لفتح باب استيعابهم على التعلم من خلال استخدام الأجهزة الإلكترونية".

اختتم "كمال" حديثه موجهًا الشكر للحكومة التي بذلت كافة جهدها في مواجهة الأزمة، ومراعاة ظروف الطلبة من خلال توفير 20% لباقات النت حتى يستطيع الطلاب الاستفادة من المناهج المقدمة لهم على البوابات الإلكترونية.

هاني عادل

كيف تنبأت رواية The Eyes of Darkness بكورونا منذ 39 عاما؟

دراسة أون لاين