اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

هل تسبب كورونا في انخفاض الذهب ؟ تعرف على الأسعار  

تساءل الكثير من المصريين عن أسعار الذهب بعد ظهور فيروس كورونا داخل مصر وإصابة عدة حالات ووفاة رجل وامرأة من كبار السن. ويعتبر الذهب من الأشياء الثمينة التي يحرص البعض على شرائها وقت هبوط الأسعار وبيعها في الارتفاع، ولهذا نقدم في هذا التقرير. هناك عدة عوامل تؤثر على اسعار الذهب يوميًا منها سعر الدولار أمام الجنيه المصري في السوق المحلي وأسعار الأوقية في بورصة الذهب والقرارات الاقتصادية العالمية، وأيضًا الأزمات التي تمر بالبلاد سواء محليًا أو عالميًا لأنها تؤثر على الاقتصاد والتبادل التجاري والبورصة.

أسعار الذهب في مصر

عيار 21 الأكثر شيوعًا 681 جنيهًا. عيار 24 سجل 780 جنيهًا. عيار 18 عند 582 جنيهًا. سعر الجنيه الذهب يزِن 8 جرامات سجل 5449 جنيهًا. وسجل سعر الأوقية 1483 دولارًا.

تراجع أسعار الذهب

شهدت أسعار الذهب تراجعًا عالميًا بنسبة 1% وهذا ما أدى إلى هبوط سعر الذهب بسبب انتشر فيروس كورونا في العديد من الدول التي لها ثقل اقتصادي وتتحكم في البورصة بشكل واضح، مثل الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة البريطانية. ولم يكن أسعار الذهب قفط هى التي شهدت هبوطًا بل تراجعت أيضًا اسعار الفضة 1.5 بالمئة إلى 12.71 دولار بعد أن سجلت أدنى مستوى منذ 2009.

انتشار فيروس كورونا

لم تشهد آخر اخبار كورونا في مصر العديد من الأحداث الجديدة، حيث أنها تركزت على قيام وزارة الصحة المصرية بمحاصرة 300 أسرة في الدقهلية ووضعهم في الحجر الصحي وهى المحافظة التي ظهر بها حالة وفاة حديثًا بسبب فيروس كورونا.

ما هو فيروس كوفيد 19

وفقًا لوزارة الصحة المصرية، فإن فيروس كورونا المستجد (COVID-19) هو فيروس جديد ضمن فصيلة كبيرة تسمى الفيروسات التاجية "كورونا" والتي تصيب الجهاز التنفسي وتتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد خطورة مثل "سارس" و"ميرس"، ولم يتم اكتشاف علاج لـ"كوفيد-19" حتى الآن.

طرق انتقال كورونا

تتمثل الطريقة الرئيسية لانتقاله في الرذاذ الذي يتناثر من أنف أو فم الشخص المصاب بالفيروس عند السعال، ويمكن أن يلتصق بالأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، مما ينتج عنه إصابة الآخرين بالمرض عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم، ولذا فمن الأهمية الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة متر واحد على الأقل.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال، عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتزداد تدريجياً. اقرأ أيضا: تراجع أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 17 –3– 2020 تحديث يومي | خدمة تفصيلية