ترند و سيوصحة

لأصحاب المرض الجلدي .. الطريقة الصحيحة لتنظيف اليدين والوقاية من كورونا

المرض الجلدي .. تتطلب الوقاية من فيروس كورونا غسل اليدين باستخدام الماء والصابون أو المطهرات الموجودة في الصيدليات لأن كوفيد 19 يمكن أن ينتقل إلى الأنف والفم عبر اليدين التي تلامس الأسطح التي يتراكم عليها الفيروس التاجي بفعل العطس والسعال.

ولكن المعاناة من المرض الجلدي مثل الإكزيما أو الصدفية يجعل عملية تنظيف اليدين باستخدام المطهرات أو الكحول مؤلمة ولها أضرار على البشرة، فما هو الحل؟

وضعت المؤسسات، مثل منظمة الصحة العالمية (WHO) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) توصياتها للحفاظ عن النفس من فيروس كورونا ، وأبرز توصية هى الحرص على غسل اليدين باستخدام المواد المصنوعة من الكحول أو اللجوء إلى الصابون والماء.

وعلى الرغم من أن النظافة هى طوق النجأة، إلا أن هناك بعض الأفراد الذين يعانون من جفاف الجلد أو أمراض جلدية، مثل الأكزيما أو الصدفية وغيرها من الأمراض الصعبة، ومن الممكن أن يؤدي غسل اليدين المفرط إلى تلف الجلد وتقرح اليدين، وهذا الأمر يمكن أن يحدث مع الأفراد ذوي البشرة الصحية لأن كثرة استخدام الصابون ومعقم اليدين يمكن أن يتسبب في جفاف الجلد وتشققه.

وأوضحت الدكتورة زينب لفتة، استشارية الأمراض الجلدية والمتحدثة باسم مؤسسة الجلد البريطانية، أن الاستخدام المتكرر لمطهرات اليدين وغسل اليدين يؤدي إلى تجريد البروتينات الموجودة في البشرة (طبقة الجلد العلوية)، مما يؤدي إلى اختراق حاجز الجلد، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للصابون أن يؤدي إلى التهاب الجلد اليدوي المهيج، والذي يظهر على شكل جلد أحمر جاف ومتقشر ومثير للحكة، خاصة في مساحات شبكة الأصابع وعلى المفاصل- وفقًا لموقع “medicalnewstoday”.

ولتجنب ذلك، نصحت باستخدام مرطب يحتوي على مكون مضاد للبكتيريا، على سبيل المثال ، الكلورهيكسيدين أو كلوريد البنزالكونيوم، مشيرة إلى أن دراسة حديثة ذكرت أن معقمات اليدين التي تحتوي على هذه المكونات المبيدة للأدوية أقل فاعلية من الجل اليدوي الذي يحتوي على الكحول في القضاء على الفيروس التاجي.

وأكدت أنه بالإضافة إلى الترطيب، من المهم أيضًا تجفيف اليدين جيدًا، لأنه يتم نقل الجراثيم بسهولة أكبر بين الأيدي المبللة، والماء نفسه له تأثير تجفيف على الجلد عن طريق تقليل الزيوت الطبيعية للبشرة عندما تتبخر، وبالتالي يضعف حاجز البشرة.

اقرأ أيضا:

حقيقة فرض حظر تجوال في مصر.. تعرف على أعراض كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى