اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على إجراءات جامعة طنطا خلال أسبوع

أعلن الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا عن بدء البث المباشر للمناهج التعليمية للطلاب عبر قناة الدلتا لمدة ساعتين يومياً، علاوة على بثها أيضاً عبر الانترنت لجميع الطلاب من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة.

كما أضاف أن الجامعة تعمل بشكل مستمر على رفع البنية التحتية للشبكة وزيادة عدد السيرفرات التي يتم رفع الأبحاث من خلالها وزيادة عدد المنصات التي يتم التواصل من خلالها مع الطلاب.

وأكد على أنه تم تشكيل لجنة عليا من جميع العاملين بالجامعة اللذين لديهم الخبرة الكاملة في العمل الإلكتروني لنشر المحاضرات في نفس أوقاتها الرسمية واعادتها على مدار 24 ساعة.

قال الدكتور عماد عتمان نائب رئيس جامعة طنطا ، أن المرحلة الأولى من خطة التصدي لفيروس كورونا "فترة عدم تواجد الطلاب بالكليات"، التي تشمل تطهير المدرجات والقاعات الدراسية فوراً وغلقها لحين عودة الطلاب، وتطهير مكاتب أعضاء هيئة التدريس والإداريين والعاملين والحمامات والمصاعد بشكل يومي للأسطح والارضيات والاثاث، وتوفير أعداد مناسبة من الكمامات والقفازات الطبية لأعضاء هيئة التدريس والاداريين والعمال بالكليات، وإلغاء البصمة اليدوية للعاملين لمنع انتقال العدوى وتنظيم مواعيد الحضور والانصراف لمنع التكدس أثناء الحضور والانصراف، ومراعاة كثافة العاملين في الغرف والتوصية بوجود مسافة بين كل موظف وآخر، الى جانب توفير عيادة بكل كلية بها طبيب وممرضة.

كما تشمل المرحلة الثانية "فترة تواجد الطلاب بالكليات"، مسح المدرجات والقاعات الدراسية يومياً وإخلائها من الطلاب فترة زمنية كافية بين المحاضرات لإعادة تطهيرها، وتقسيم الطلاب الى مجموعات صغيرة وتكرار المحاضرات لمنع التكدس، والتوصية بوجود مسافة بين كل طالب وآخر ، والتهوية اللازمة للقاعات والمدرجات لتجديد الهواء باستمرار بفتح الشبابيك، وعدم استخدام القاعات المغلقة التهوية (تهوية صناعية)، وتنظيم دورات تدريبية وتوعوية للعمال على النظافة، وتنظيم حملات توعية للحد من طرق نقل العدوى، ونشر ثقافة السلام بدون ملامسة عند إقامة أي فعاليات بالكليات، ومنع التكدس ووجود مسافة كافية بين الحضور.

وفيما يتعلق بالامتحانات فقد أعلن الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا عن تأجيل امتحانات منتصف الفصل الدراسي بكافة كليات الجامعة، وسوف يتم الإعلان عن موعدها لاحقاً.

يأتي ذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجامعة لعدم انتشار فيروس كورونا المستجد خاصة بعد اعلان منظمة الصحة العالمية أن الفيروس أصبح وباءً عالميًا، مما يؤكد ضرورة التعامل مع هذا الموقف بكل قوة والأخذ بالأسباب الاحترازية

كما أعلن د. مجدي سبع حالة الطوارئ بالمستشفيات الجامعية لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد، مؤكدا انه تم وضع خطة استباقية شملت مرحلة الاستعداد بتنظيم دورات ونـدوات للتوعية في كافة الكليات والوحدات والمراكز والمستشفيات، وإعداد وتجهيز فرق عمل مدربة بالمعلومات اللازمة عن الفيروس وطـرق الوقاية منه، إلى جانب التنسيق المستمر مع كافة الجهات المعنية لمشاركة المعلومات والمستجدات وأهمية تلقي المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق خلف الشائعات التي تبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

أكد د. محمود سليم مدير المستشفى التعليمي العالمي ان المستشفى تعد الأولى على مستوى مستشفيات جامعة طنطا التي تقوم بالتعقيم الوقائي لغرف العنايات المركزة والعمليات بشكل دائم ، كما يتم تعقيم أجهزة الغسيل الكلوي بعد كل حالة طبقاً للمعايير والمواصفات والاشتراطات التي اقرتها وحدة مكافحة العدوى .

وأوضح "سليم" إلزام كافة العاملين بالمستشفى من أطباء وأطقم تمريض وعمال بضرورة ارتداء القفازات الواقية وماسكات الوجه والفم وأغطية الرأس ، مشيرا الى تعقيم أطقم الأطباء والتمريض والعمال نظرا لتعاملهم المباشر مع المرضى، إلى جانب تطهير جميع الأجهزة والمعدات والأدوات والأســرة بعد انتهاء الزيارة على مدار اليوم .

وأشار إلى توفير مخزون استراتيجي كافِ من الكمامات والمستلزمات الطبية اللازمة، وأدوات النظافة والتطهير والتعقيم وأجهزة التنفس الصناعي، وغرف العناية المتوسطة والمركزة، مؤكدًا قدرة المستشفى على التعامل ومواجهة أي طارئ قد يحدث في هذا الشأن.

أشار د. أحمد غنيم عميد طب طنطا ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية إلى أهمية التوعية بمشاركة كافة الجهات لنشر المعلومات الصحيحة عن فيروس كورونا المستجد وعلامات ظهوره، لافتا إلى أن وحدة مكافحة الـعـدوى تقوم بالتعقيم والرقابة ومكافحة كافة الفيروسات والميكروبات من خلال تطبيق عدد من الإجــراءات لتجنب نقل أي ميكروب أو فيروس للأطباء أو أطقم التمريض أو العمال.

أوضح د. حسن التطاوى المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية بطنطا، أنه يتم تطعيم كافة العاملين بالمستشفيات بتطعيمات وتحصينات وإلزام الجميع بارتداء قفازات اليدين الواقية والماسكات وتعقيم الأرضـيـات بالمطهرات المنصوص عليها عالمياً وتطهير جميع الأسطح حفاظاً على المرضى والأطباء والمترددين على المستشفيات

المؤشر العالمي للفتوى يقدم أبرز 10 نتائج وإحصاءات حول أحكام الاحتفال بعيد الأم

جامعة طنطا