اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

كيف تطهر منزلك ضد كورونا (كوفيد-١٩)؟.. منظمة الصحة العالمية تجيب

كيف تطهر منزلك ضد كورونا .. شرحت منظمة الصحة العالمية خطوات تطهير المنزل للوقاية من فيروس كورونا الجديد COVID-19 وكذلك قامت وزارة الصحة المصرية باعادة نشره على صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي. يعدّ تنظيف الأسطح المتسخة باستمرار بالتطهير إحدى أفضل الممارسات للوقاية من COVID-19 وأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية الأخرى. وخلال السطور القادمة يقدم موقع الوكالة نيوز معلومات وتوصيات بشأن التنظيف والتطهير معتمده على معلومات طبية سليمة من موقع منظمة الصحة العالمية

الفرق بين التنظيف والتطهير المنزل للوقاية من فيروس كورونا

التنظيف يزيل الجراثيم والأوساخ والشوائب من الأسطح فقط دون قتلها ويفيد في تقليل أعداد الجراثيم وخطر انتشار العدوى أما التطهير يستخدم به المواد الكيميائية لقتل الجراثيم على الأسطح وليس بالضرورة تنظيفها. كيف تطهر منزلك ضد كورونا .. هناك توصيات عامة وضعتها منظمة الصحة العالمية للحفاظ على المنزل من فيروس كورونا الجديد COVID-19 ومنها - لابد من تثقيف أفراد الأسرة حول أعراض مرض فيروس كورونا الجديد COVID-19 وطرق منع انتشاره. - تنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها بكثرة مثل الطاولات والكراسي ذات الظهر الصلب ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأجهزة التحكم عن بعد والمقابض والمكاتب والمراحيض والأحواض.

كيفية التنظيف والتطهير المنزل للوقاية من فيروس كورونا الجديد COVID-19

1- السطوح الصلبة - قم بارتداء قفازات عند تنظيف وتعقيم الأسطح. - يجب على من يقوم بالتنظيف رمي القفازات بعد كل عملية تنظيف. - وفي حالة استخدام القفازات التي يمكن إعادة استخدامها، يجب أن تكون تلك القفازات مخصصة لتنظيف وتطهير الأسطح لغرض التخلص من فيروس COVID-19 ولا يجب استخدامها لأغراض أخرى. - نظّف اليدين فور إزالة القفازات. - إذا كانت الأسطح متسخة يجب تنظيفها باستخدام منظف أو صابون وماء قبل التطهير. - بالنسبة إلى التطهير يمكن استخدام محاليل التبيض المنزلية إذا كان ذلك مناسباً للسطح المراد تطهيره أو محاليل تحتوي على 70 ٪ على الأقل من الكحول ومعظم المطهرات المنزلية قد تكوّن فعالة. - تأكد من أن المنتج لم يتجاوز تاريخ انتهاء صلاحيته. - لا تخلط مطلقاً المبيض المنزلي مع الأمونيا أو أي منظف آخر. - كيف تطهر منزلك ضد كورونا ..يمكن تحضير محلول مبيض عن طريق خلط: 5 ملاعق كبيرة (1/3 كوب) من المبيض لكل جالون من الماء أو 4 ملاعق صغيرة من المبيض لكل لتر ماء. 2- السطوح الناعمة بالنسبة إلى الأسطح الناعمة (المسامية) مثل السجاد والستائر، أزل التلوث المرئي إذا كان موجودًا ونظف باستخدام المنظفات المناسبة والمعتاد استخدامها لتنظيف تلك الأسطح. بعد ذلك يفضّل غسل تلك الأسطح بالماء الدافئ وتجفيفها إن كان ذلك موجوداً ضمن تعليمات غسل وتنظيف تلك السطوح. 3- الملابس والمناشف والبياضات وغيرها من الأشياء التي تدخل في الغسيل ارتدِ قفازات يمكن التخلص منها عند التعامل مع الغسيل المتسخ من شخص مريض ثم تخلص منها بعد كل استخدام وفي حالة استخدام القفازات القابلة لإعادة الاستخدام، يجب أن تكون تلك القفازات مخصصة لتنظيف وتطهير الأسطح للتخلص من الفيروس أيضاً ولا يجب استخدامها لأغراض منزلية أخرى. ونظف اليدين فور إزالة القفازات. وإذا لم يتم استخدام قفازات عند التعامل مع الغسيل المتسخ، فتأكد من غسل اليدين جيدًا (20 ثانية) بعد ذلك. - لا تنفض الملابس المتسخة إذا أمكن. سيقلل هذا من إمكانية انتشار الفيروس في الهواء. - لا تغسل ملابس المصاب مع ملابس الأشخاص السليمين. - فكر في وضع بطانة لسلة الملابس لتجميع الملابس بعد غسلها ونشرها، أو وضع الملابس في كيس يرمى بعد نشر الملابس.

نظافة اليدين وتدابير وقائية أخرى

كيف تطهر منزلك ضد كورونا .. يجب على أفراد الأسرة تنظيف اليدين كثيرًا وتجنب لمس العين أو الأنف أو الفم بأيدٍ غير مغسولة وتتضمن الأوقات الأساسية الإضافية لتنظيف اليدين ما يلي: - بعد تنظيف الأنف أو السعال أو العطس. - بعد استخدام الحمام. - قبل الأكل أو تحضير الطعام. - بعد ملامسة الحيوانات أو الحيوانات الأليفة. - قبل وبعد تقديم الرعاية الروتينية لشخص آخر يحتاج إلى المساعدة (مثل الطفل).