اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

القضاء على التمييز العنصري ضرورة ملحة أمام عالم اليوم

اليوم العالمي للقضاء
اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري

يحتفل العالم في الـ 21 من مارس من كل عام باليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري ، وهذا اليوم هو ذكرى "مذبحة شاربفيل" في "جنوب إفريقيا"، حيث أطلقت الشرطة الرصاص على تظاهرة سلمية خرجت احتجاجًا على قانون المرور في مدينة "شاربفيل" في 21 مارس 1960، وقتلت 69 شخصًا.

وفي عام 1979 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم يومًا عالميًا للقضاء على التمييز العنصري بهدف مكافحة العنصرية ودعم الشعوب التي تعاني منها.

وانطلاقًا من منهج الأزهر الوسطي النابذ للعنصرية والمؤمن بقيم المساواة والمواطنة التي انبثقت أنوارها الأولى من دستور المدينة المنورة يرى المرصد أن التعصب لعنصرٍ أو عرقٍ معين والتحريض على العناصر والعرقيات الأخرى تطرف مقيت ينبغي مكافحته ويطلب من جميع المجتمعات الاجتماع حول غاية القضاء عليه.

وقد بذل المرصد جهودًا كثيرة في إطار مكافحته للتمييز العنصري، ونشر العديد من المقالات والتقارير التي تفند مزاعم دعاة العنصرية ومنظريها، فكثير من منشورات مرصد الأزهر تصدت لظاهرة الإسلاموفوبيا القائمة على التخويف غير المبرر من الإسلام والمسلمين، وكذلك خطاب الكراهية الذي تتبناه حركات اليمين المتطرف القائم دائمًا على التحريض والتمييز العنصري بين أبناء المجتمع الواحد.

ويأتي اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري هذا العام بالتوازي مع انتشار فيروس كورونا الذي يجتاح العالم شرقًا وغربًا، والذي أدى إلى ظهور بوادر عنصرية جديدة لم يشهدها الجيل الحالي من قبل.

ففي بعض دول العالم تسبب فيروس كورونا في تصاعد وتيرة العنصرية والتنمر في المدارس ضد الأسيويين، ويرى مرصد الأزهر أن العالم الآن في أمس الحاجة إلى التكاتف والتعاون وتبادل الخبرات وتحسين العلاقات من أجل حماية وجودنا الإنساني.

الأزهر والكنيسة ينضمان لصفوف محاربي انتشار فيروس كورونا بتلك القرارات

استشاري أمراض صدرية يوضح الفرق بين الالتهاب الرئوي وفيروس كورونا اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري