الآنصحة

10 نصائح للحفاظ على نظافة المنزل منعا لتفشي فيروس كورونا بين الأسرة

 

استطاع فيروس كورونا أن يكون قاتلًا صامتًا منذ ظهوره في الصين ديسمبر الماضي، ولهذا أصبح الملايين يشعرون بالخوف من الإصابة به أو انتقال العدوى إليهم، ولذلك حرصوا على شراء الأقنعة ومطهرات اليدين وتجنبوا تبادل القبلات عند التواجد في العمل أو الحفلات.
ومع شدة انتشار المرض وظهوره في دول كثيرة منعت أغلب البلدان تواجد المواطنين في المنازل منعًا لانتشار العدوى ولذلك كان لا بد من اهتمام الجميع بنظافة المنزل لعدم ظهور الفيروس داخله وإصابته لأفراد الأسرة.
ومنح موقع ” Hong kong living”، عدة نصائح تساعد في الحفاظ على نظافة المنزل وتقضي على الفيروس، وهي:

1. اغسل يديك من الفيروس
اغسل يديك أول شيء بعد عودتك إلى المنزل لمدة20 ثانية على الأقل في بالصابون والماء الدافئ.
وتأكد من غسل راحتي يديك وبين أصابعك وأطراف أصابعك وظهر اليدين والإبهام والمعصمين.

2. تنظيف هاتفك
يمكن أن تعيش الفيروسات أيضًا على الأسطح الصلبة لساعات أو حتى أيام، وإذا كنت تمضي أوقات في أماكن مزدحم أو تذهب إلى العمل، فقد يحتوي هاتفك على آلاف الفيروسات، ولهذا يجب أن تعتاد على مسح هاتفك بسائل مضاد للفيروسات.

3. لا تلمس وجهك
كل تلك الساعات التي تصطف للحصول على قناع وارتداءه في الأماكن المزدحمة سيضيع إذا بدأت في وضع أصابعك المتسخة في الفتحات الموجودة في وجهك، مثل الأنف والأذن أوعض الأظافر ووضع الإبهام في الفم.

4. امسح مقابض بابك
مقابض الأبواب هي مكان لانتشار الفيروسان؛ هذا لأنك ستضع يديك فوقها كلما دخلت أو خرجت، ولذلك ضع في اعتبارك وضع مجموعة من المناديل المضادة للفيروسات عند الباب للتأكد من أنك تمسحه بانتظام، أو علق زجاجة بخاخ الكحول لتعقيمه بانتظام، ويجب أن يشمل التعقيم أيضًا مفاتيح الإضاءة وأجهزة التحكم عن بعد لأنها ملاذات محتملة أخرى للفيروس.

5. تصفية الهواء
في حين أن وحدات تكييف الهواء الحديثة غالبًا ما تحتوي على فلاتر لمنع البكتيريا وحبوب اللقاح والعفن والتلوث، فقد لا تلتقط كل شيء، ولهذا ضع في اعتبارك إضافة مرشحات فوق البنفسجية إلى وحدة تكييف الهواء أو شراء جهاز تنقية الهواء.

6. التنظيف بالمبيض أو الكلور
قم بتطهير منزلك عن طريق التنظيف بمحلول مبيض مخفف، وبمسح الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر به بجدية.

7. تنظيف المرحاض
كانت هناك علامات تشير إلى أن الفيروس التاجي الجديد يمكن أن ينتشر عن طريق البراز وأنابيب البناء، ولهذا قم بتنظيف المرحاض وجميع الأسطح في الحمام بانتظام وأغلق الغطاء بعد “الانتهاء” ولكن قبل التنظيف لتجنب انتشار جزيئات البراز تحقق من أن مروحة شفاط الهواء الخاصة بك تقوم في الواقع باستخراج الهواء السيئ بدلاً من النفخ في الهواء الملوث المحتمل.

8. تنظيف المطبخ
المطبخ هو مكان آخر من الممكن أن يقفز الفيروس التاجي إليه من داخل جسمك من خلال لمس الأسطح والأطعمة.

9. قم بالغسيل بانتظام
عندما تعود إلى المنزل، قم بإزالة السترات والمعاطف الخارجية واتركها عند الباب، واغسل ملابسك بانتظام للحفاظ على نظافتها.

10. اترك حذائك عند الباب
لحسن الحظ ، هذا جزء لا يتجزأ من الثقافة، ولكن لا داعي للقول أن أحذيتك يمكن أن تحمل جميع أنواع الجراثيم، بما في ذلك الفيروس التاجي، فتأكد من خلعها قبل التجول في منزلك، واغسل يديك بعد لمس حذائك وفكر في تطهير خزانة الأحذية بانتظام.

زر الذهاب إلى الأعلى