اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

بعد مرور 3 أشهر على الوباء.. متى ينتهي فيروس كورونا ؟

على الرغم من الجهود العالمية لاحتواء فيروس كورونا إلا أنه مازال منتشرًا ويصيب عدد من الحالات في البلدان.

بداية ظهور فيروس كورونا

ومر حوالي 3 أشهر منذ ظهور كورونا في سوق المأكولات البحرية والحيوانية في ووهان بالصين، ومنذ ذلك الحين قام الفيروس بقطع الحدود وأصابة أكثر من 200 ألف شخص وقتل ما يقرب من 9 آلاف شخص. ووفقًا لموقع "live science"، يقول الخبراء إن أحد الاحتمالات هو أن حالات المرض ستبدأ في التناقص عندما تتطور المناعة، إما من خلال العدوى أو التطعيم بعد اكتشاف لقاح وهو أمر أصبح قريب الحدوث.

هل يمكن احتواء فيروس كورونا؟

وأوضح أوبري جوردون، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة في جامعة ميشيجان، أن الفيروس استطاع الانتشار في عدد كبير من دول العالم ولكن لا تزال لدينا فرصة لاحتواء الفيروس؟ وقال جوردون إن أفضل طريقة للسيطرة على الفيروس أو إبطاء انتشاره هي من خلال تدابير الاحتواء مثل الحجر الصحي وقيود السفر كما يحدث حاليا.

علاجات متعددة للتخلص من فيروس كورونا

وحتى الآن، نجحت الصين في احتواء الأزمة رغم أنها من أكثر الدولة المتضررة ولم يعد هناك حالات تظهر بها بعد استخدامها عدة علاجات مثل البلازما وهي نقل دم من المتعافي إلى المصاب والاعتماد على الطب الشعبي وتعزيز أجهزة مناعة المرضى. وأوضح أستاذ علم الأوبئة والأمراض المعدية في جامعة إدنبرة، مارك وولهاوس، أنه حتى الآن يوجد صعوبة في التخلص من المرض لعدم وجود لقاح وما يحدث حاليًا هو تحدي علمي واجتماعي كبير.

موعد انتهاء الوباء

وأشار إلى أن هناك 3 طرق للخروج من الأزمة وهي: تطوير لقاح وتطوير ما يكفي من الأشخاص للمناعة من خلال الإصابة أو تغيير سلوكنا وسلوك مجتمعنا بشكل دائم. وقالت إن تطوير لقاح يحتاج من 12 إلى 18 شهرًا، ومن المفترض أن يمنح اللقاح الشخص مناعة ضد الفيروس حتى لا يمرض مجددًا. وأكدت أنه في حالة تحصين حوالي 60% من سكان كل دولة فأن الفيروس لن يستطيع الانتشار وسيتم احتواء وهذه النظرية تعرف باسم "مناعة القطيع". وأشار إلى أن هناك أمل جديد حدث بمجرد حصول بعض المرضى على لقاح تجريبي في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بعد عمل اختبارات ناجحة على الحيوانات. وأوضح أنه يمكن أن يصبح اللقاح جاهزا بعد 12 إلى 18 شهراً في حال أثبات نجاحه ولكن حتى هذا الوقت يجب التعاون بين جميع أفراد المجتمع للتصدي إلى الفيروس التاجي الخطير. اقرأ أيضا: هل ينتقل وباء كورونا للحيوان؟ خبير فيروسات حيوانية يجيب