اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

التعليم توفر منصات تعليمية للتعليم عن بعد

التعليم توفر منصات
التعليم توفر منصات تعليمية للتعليم عن بعد

بعد انتشار فيروس كورونا وبعد اصدار رئيس الجمهورية إعطاء إجازة أسبوعين ثم أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرارا بإلغاء امتحانات طلاب النقل "ابتداء من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي"، في نهاية العام الدراسي الحالي والاكتفاء بإعداد بحث "مشروع" لكل مادة على المنصة الإلكترونية.

كما قامت الوزارة بتوفير المواد التعليمية لأبنائها الطلاب في جميع المراحل الدراسية على الموقع study لمساعدة الطالب في وصول جميع المواد الدراسية في المنازل حرصًا علي سلامة جميع الطلاب علي الطالب أن يقوم بالدخول علي الموقع للاستفادة.

ويعتبر هذا الموقع للمذاكرة الرقمية Ekb Study، كما حرصت وزارة التعليم والتعليم الفني علي انشاء ذلك الموقع للمذاكرة الرقمية الجديد للتعليم عن بعد في مصر، والموقع عبارة عن مكتبة إلكترونية ستكون بجانب بنك المعرفة المصري EKB، وتم إنشاؤه ليساعد الطلبة على المذاكرة لاحتوائه على مختلف المناهج المعتمدة في مصر لجميع المراحل الدراسية.

وأوضحت الوزارة أنه هناك فرق بين موقع المذاكرة الرقمية، وموقع المدرسة الافتراضية منصة edmodo الإلكترونية، فالأول مكتبة تساعد الطلاب على الدراسة وتقدم المناهج والمعلومات التي يحتاجها الطلاب من كل المراحل أثناء مذاكرتهم بنظام التعليم عن بعد، أما المنصة الإلكترونية فهي حلقة الوصل بين الطالب ومعلمه، فهي تحوي على فصول افتراضية يلتقي فيها المعلم بطالب لمناقشة الدروس وحل الواجبات والاختبارات أونلاين.

وهذا الموقع يضم محتوى علمي رقمي هائل لكافة المراحل التعليمية، فضلًا عن استخدام الوسائط المتعددة (فيديو، صور، أفلام وثائقية) لشرح الدروس المختلفة، فضًلا عن إتاحة حوالي أكثر من 80 قاموس ومعجم للاستخدام، وكتب موسوعة الفراشة، كما يوجد أيضًا محتوى متعدد التخصصات لسنوات ونظام التعليم الجديد (2.0)".

ويكون ‏موقع المذكرة الرقمية موقع مجاني ويشمل شروحات لجميع المناهج الدراسية لمختلف المراحل التعليمية من الابتدائية وحتى الثانوية، وتمت إتاحته للطلاب طيلة فترة تعليق الدراسة حيث يمكنهم متابعة دروسهم عبر الإنترنت ومن المقرر أن يكشف وزير التعليم طارق شوقي عن فتح منصة إلكترونية لكل مدرسة شبيهة بالفيسبوك، حتى يتمكن الطلاب من مواصلة دروسهم في منازلهم في ظل أزمة كورونا العالمية.

والجدير بالذكر أن أبنائنا الطلاب يستطيعون الدخول على المكتبة الإلكترونية من الموبايل أو الكمبيوتر بدون أي عوائق"، مشيرًا إلى أن الوزارة وفرت أيضًا بديًلا آخر وهو القنوات التعليمية والتي ستعمل على بث شرح المناهج على التلفزيون .

الطرق السليمة لكتابة مشروع بحث وتقديمه لمنصة التربية والتعليم Edmodo

التعليم توفر منصات تعليمية للتعليم عن بعد