اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

ضم العلاوات وخفض أسعار الكهرباء.. ننشر كلمة السيسي كاملة

كلمة السيسي .. تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقائه بعدد من السيدات المصريات خلال احتفالية عيد الأم عن الأزمة مدى تكاتف المصريين في مواجهة أزمة فيروس كورونا التي تهدد العالم أجمع. ولأن ما قاله الرئيس كان بشرى سارة للجميع شهد محرك البحث "جوجل" على دخول كلمة السيسي وقراراته في قائمة الأكثر بحثًا. ونقدم في هذا التقرير أبرز قرارات السيسي وأهم الأشياء التي تحدث عنها وجعل المصريين يشعرون بالأمان بعد سماعهم ومعرفة أن بلادهم ليست ضعيفة وستتحدى أي صعاب لتحافظ على أبنائها. - توفير مليار جنيه للمصدرين خلال شهري مارس وابريل 2020 لسداد جزء من مستحقاتهم. كلمة السيسي .. شملت قرارات السيسي توفير الحكومة مليار جنيه للمصدرين خلال شهرى مارس وأبريل 2020 لسداد جزء من مستحقاتهم وسداد دفعات إضافية بقيمة 10 % نقداً للمصدرين فى يوليو المقبل. - رفع الحجوزات الإدارية على كافة الممولين الذين لديهم ضريبة واجبة كما أكد الرئيس أن سيتم رفع الحجوزات الإدارية على كل الممولين الذين لديهم ضريبة واجبة السداد مقابل 10 % من الضريبة المستحقة عليهم واعادة تسوية ملفاتهم من خلال لجان فض المنازعات.

خفض أسعار الكهرباء للصناعة بقيمة 10 قروش

وتضمن قرارات السيسي أيضًا، توجيه الحكومة باتخاذ بعض الإجراءات الاقتصادية لتخفيف تداعياتها السلبية على الفئات الأكثر احتياجاً، حيث تم توجيه وزارة المالية لتخصيص مبلغ 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة لمواجهة وباء فيروس كوروبا ، بالاضافة إلى العديد من الاجراءات الاقتصادية الأخرى التى شملت، خفض سعر الغاز الطبيعى للصناعة عند 4.5 دولار وخفض أسعار الكهرباء للصناعة بقيمة 10 قروش.

إطلاق مبادرة العملاء المتعثرين

كلمة السيسي .. وبالنسبة لقطاع السياحة الذى تضرر بشكل كبير جداً بسبب الوباء، قال الرئيس إنه تم إطلاق مبادرة العملاء المتعثرين من الأشخاص الاعتبارية العاملة فى القطاع من خلال مبادرة إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحى. ووجه الرئيس بتأجيل مستحقات الشركات العاملة فى القطاع السياحى، بالإضافة إلى مبادرة تشجيع تمويل القطاع الخاص الصناعى بإتاحة مبلع 100 مليار جنيه من خلال البنوك بسعر عائد سنوي 10 % لتمويل شركات القطاع الخاص الصناعى المنتظمة التى يبلغ إيرادها السنوى من 50 مليون جنيه إلى مليار جنيه.

خفض أسعار العائد لدى البنك المركزي 3 %

وأوضح الرئيس أنه على صعيد القطاع المصرفى قررت الحكومة تخفيض أسعار العائد لدى البنك المركزي 3% مع اتاحة الحدود الائتمانية اللازمة لتمويل رأس المال وبالاخص صرف رواتب العاملين بالشركات ، وتأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لمدة 6 أشهر ، وعدم تطبيق غرامات وعوائد اضافية على التأخر فى السداد.

إعفاء الأجانب من ضرائب الأرباح الرأسمالية نهائيا وتأجيلها للمقيمين

كلمة السيسي .. وقال السيسى إنه تم توجيه الحكومة بدراسة القطاعات الأكثر تأثراً بانتشار الفيروس لدعمها وإعفاء الاجانب من ضرائب الارباح الرأسمالية نهائياً وتأجيلها للمقييمين حتى بداية 2022 ، وتعديل ضريبة الدمغة والإعفاء الكامل منها للعمليات الفورية وتخفيف الضريبة على توزيع الأرباح بنسبة 50 % لتصبح 5 % لأي مساهم فى شركة مقيدة بالبورصة وتخفيض جميع المصروفات فى البورصة .

تخفيض مبلغ 50 مليار جنيه لعشرين عاما بسعر عائد 10%

وأشار الرئيس السيسى، إلى أن البنك المركزى المصرى اتخذ العديد من المبادرات المهمة ومنها مبادرات التمويل العقارى لمتوسطى الدخل حيث تم تخصيص مبلغ 50 مليار جنيه لمدة حدها الاقصى 20 سنة يتم توجيهها للتمويل العقارى من خلال البنوك بسعر عائد 10 %.

ضم العلاوات الخمسة المستحقة لأصحاب المعاشات

وشملت قرارات السيسي أيضًا، تكليف الحكومة وجميع الجهات المعنية بالدولة بضم العلاوات الخمسة المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80 % من الأجر الاساسى، والعلاوة الدورية للمعاشات تكون بنسبة 14 % اعتباراً من العام المالى القادم ومد وقف قانون ضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين ، وتخصيص مبلغ 20 مليار جنيه من البنك المركزى المصرى لدعم البورصة المصرية وشمول مبادرة التمويل السياحى لتتضمن استمرار تشغيل الفنادق وتمويل مصاريفها الجارية بمبلغ 50 مليار جنيه مع تخفيض تكلفة الاقراض لتلك المبادرة إلى %8.

مصر تستطيع علاج التحديات بشعبها ومؤسساتها

وجدد الرئيس تأكيده على أن كل التحديات التى تواجه مصر يمكن علاجها والوصول الى حلول لها بوحدتنا ، والعبور من هذه الأزمة التى تواجه مصر حالياً وتكاتف جميع المصريين وجميع المؤسسات. وقدم السيسى الشكر للمجتمع المدنى ورجال الأعمال لما يقدموه من مساهمات خلال هذه المرحلة الصعبة. اقرأ أيضا: قرارات السيسي اليوم كاملة .. زيادة نسبة العلاوة السنوية وتطبيقها في هذا الوقت