اهم الاخبار
الثلاثاء 21 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تأثير كورونا على الحمل .. كيف تحمي الأم نفسها وطفلها الرضيع من الفيروس اللعين؟

تأثير كورونا على الحمل .. بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد ، في كثير من دول العالم ، تبحث العديد من الأمهات عن طرق مختلفة لحماية أطفالها الرضع من الإصابة بالفيروس ، نظرا لزيادة قلقهم بشأن الفيروسات ، ولكن لا تسمحي للذعر المنتشر حول الوباء أن يسرق فرحتك بإنجاب طفل ، خاصة وأن هناك مخاوف عند المرأة وخاصة السيدات الحوامل في الشهور الأولى من الحمل ، لأنه يكون جهاز المناعة ضعيف لديهن في هذه الفترة ، فلذلك يذهبن بكثرة إلى المستشفيات ، لمتابعة حالة الجنين . وحرصا من موقع «الوكالة نيوز» على تقديم ما يبحث عنه الآخرين ، يقدم خلال السطور التالية طرق حماية الأم نفسها وطفلها الرضيع من فيروس كورونا ، وكل ما تريدي معرفته حول الفيروس .

كيف تحمي الأم رضيعها من فيروس كورونا ؟

يمكن للرضاعة الطبيعية أن تحمي الأطفال من فيروس كورونا والفيروسات المنتشرة حولنا ، لأن الرضاعة الطبيعية تعزز مناعة الطفل ، كما إن حليب الأم بعد 6 شهور أو عام كامل يحتوي على أجسام مناعية ، كفيلة بأن تحمي الأطفال واجسامهم من الإصابة بالأمراض والفيروسات . كما أنها تبني للطفل جهاز المناعة بشكل كبير ، خاصة بعدما يبدأ الطفل في المشي والتسنين أو الحبو ، وهو الوقت الذي يبدأ فيه إستكشاف الطفل البيئة المحيطة به ، والتي من الطبيعي أن تحتوي على فيروسات يصعب علاجها مثل فيروس كورونا . تأثير كورونا على الحمل .. أما في حالة فطام الطفل منذ فترة طويلة فيمكن إعطاء الطفل الفيتامينات التي تساعد على تقوية المناعة ، مثل : « بروبايوتيكس ، ودريبايوتيكس » .

ماذا تفعل الحامل أو المرضعة في حال قلقها من الكورونا ؟

لا داعي للقلق ما دامت الأم تتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة التي صرحت بها وزارة الصحة العالمية ، أما إذا كنت تشعرين بأن القلق سيؤثر على حملك ، فعليك بالاتصال بمشرف الرعاية الصحية الخاص بك . أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ دون سابق إعلام ، أو الإتصال بقسم أمراض النساء والولادة أو ممرضة التوليد قبل التوجه إلى أي غرفة طوارئ أو عيادة يوجد فيها مرضى .

هل الحامل أكثر عرضة للاصابة بفيروس كورونا ؟

يمكن أن يصيب فيروس كورونا عند الحوامل بسهولة ، خاصة المرأة التي تعاني من ضعف عام في جهاز المناعة ، ولكنه لا يستطيع الانتقال إلى الجنين ، لأن الأجسام المضادة التي ينتجها جسم الحامل خلال الإصابة لها تأثير وقائي على الجنين . وفي حال إصابة الخامل بالحمى ، فذلك يشكل خطر عليها أثناء الحمل ، لذلك تنصح الحوامل بتوخي الحذر والحفاظ على النظافة الشخصية ، لتجنب العدوى كغسل الأيدي كثيرًا وتجنب المرضى .

هل ينتقل كورونا من المرأة الحامل للجنين ؟

تأثير كورونا على الحمل .. لا يمكن أن يصيب فيروس كورونا جنين المرأة الحامل ، ولكن في عام 2015 كان فيروس كورونا موجود بكوريا الجنوبية وكانت سيدة حامل من ضمن المصابين ، ولانقاذ الجنين استطاع الأطباء وقتها تقليل حدة المرض عند السيدة المصابه ، ولكن لم تصمد المشيمة خلال 14 يومًا ، وحدث نزيف مهبلي ترتب عليه تمزق في الغشاء ، وبالرغم من ذلك إلا أنه تم إنقاذ الجنين من خلال عملية قيصرية طارئة ، وبعد جمع عينات من المشيمة والسائل الأمنيوسي ودم الحبل السري للتأكد من أن الجنين سليم ، اتضح أن الطفل خالي من المرض تمامًا .

كيف تقي طفلك الرضيع من فيروس كورونا ؟

أثبتت الدراسات أن حليب الأمهات يصنع أجساما مضادة تحمي اطفالهن من الفيروسات التاجية ، وحتى الآن لا يوجد دليل على انتقال فيروس كورونا عبر حليب الأم ، كما يشير مركز مكافحة الأمراض . وعلى الأم غسل اليدين قبل لمس الرضيع وارتداء قناع الوجه أثناء الرضاعة . كما ينبغي أن تغسل الأم يديها قبل لمس مضخة الثدي اليدوية أو الكهربائية واتباع توصيات تنظيف المضخة بشكل صحيح بعد كل استخدام .

كيف تقي الحامل نفسها من فيروس كورونا ؟

تأثير كورونا على الحمل .. يجب على الأم خلال فترة الحمل عدم التعامل مع أي شخص يعاني من الانفلونزا لأن اعراض فيروس كورونا تشبه اعراض البرد العادي . غسل اليدين أكثر من مرة في اليوم ، وخاصةً قبل تناول الطعام باستخدام الماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل . كما يجب غسل يديك وتطهيرها جيّداً بعد لمس أي شيءٍ في مكان عام مثل قبضة الباب والنقود . تنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها باستمرار ، وذلك باستخدام الماء الساخن لأن فيروس كورونا يعيش في الطقس البارد . ويذكر أنه لم يتم الإبلاغ عن وفيات النساء الحوامل ، بسبب فيروس كورونا فى الوقت الحالي، ولكن أكثر حالات الوفيات شيوعا هم كبار السن ، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة . تأثير كورونا على الحمل .. ولم تثبت إصابة أي من الأطفال بالفيروس ، كما لم يظهر الفيروس في عينات من السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين وهو في رحم أمه ، أو حليب الأم ، وذلك وفقا لمركز مكافحة الأمراض .