اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

الإعلام وإشادة الرئيس .. أكاديميون: الأداء في أزمة كورونا أقرب للموضوعية

الإعلام وإشادة الرئيس .. ثمن عدد من الإعلاميين في وسائل الإعلام والمواقع المختلفة، شكر الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن الدور الذي يقوم به الإعلام للرد على الشائعات وتوضيح الصورة للمواطن ليكون على معرفة حقيقية بكل تطورات فيروس كورونا. الدكتور صفوت العالم أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، يقول إن الإداء الإعلامي التي تشهده المنصات المختلفة في الوقت الراهن أقرب للموضوعية، ولكنه يجب ان يتسم بسرعة أكثر من اللازم، خاصة أن لدينا قيد كبير بربط الاعلام لاستناده إلى البيانات الرسمية، وهو الأمر الذي يجعلها مرهونة بسرعة إصدار البيانات الرسمية.

توقيتات ظهور البيانات

ويضيف أن البيانات الرسمية تخرج مساءًا، وهذا يُعد خطًأ كبيرًا؛ لحصول الجهات الإعلامية على البيانات المتقاطمة؛ فيجيب أن تصدر مرتين في اليوم حتى يكون للاصدرات الورقية نصيب من التناول الإعلامي وعدم حرمانها من تلك البيانات والإحصائيات؛ مشددًا على ضرورة أن تأخذ الجهات المعنية والمستشارين الإعلاميين في اعتبارها تلك التوقيتات. ويشدد العالم على ضرورة أن تتسم وسائل الإعلام بالسرعة والشفافية والدقة، إلى جانب ضرورة أن تشمل الإحصائيات ثلاث عوامل وهي أعداد الوفيات، والمتعافين، والمصابيين.

التخلي عن المقدمات الإنشائية

الإعلام وإشادة الرئيس .. كما يشدد على برامج التوك شو التخلي عن المقدمات الإنشائية في وسائلهم؛ موضحًا أننا لسنا بحاجة إليها؛ في ظل انتظار الملايين للمعلومات التي تهم حياتهم، خاصة أن الأوضاع الأخيرة التي تشهدها البلدان أكبر من أي مقدمات، مشددًا على ضرورة استضافة المتخصصين وهم نوعان، الأطباء المتخصصين في الفيروسات والأمراض الصدرية، وكبار موظفي وزارة الصحة المتابعين للحالات، كوكيل وزارة الصحة في المحافظة التي تعاني من انتشار الفيروس. ويطالب بضرورة أن يتحقق لبرامج التوعية والوقاية نوع من الانتشار دون ملل أو كلل؛ وذلك على كافة وسائل الإعلام المختلفة سواء المسموعة أو المرئية أو المقروءة، إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة أن فكرة التكرار مهمة في ظل تفوات درجات الاهتمام، قائلًا: الإهتمام يتصاعد وفقًا للأعداد المعلنة. واستطرد العالم فكرة ربط الأداء الإعلامي بتصريحات الرئيس، خاصة في ظل التدخل الكبير لغير المتخصصين في الأداء الاعلامي.

منى محمد