اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد ظهور فيروس هانتا بالصين أيضا.. هل هو أخطر من وباء كورونا؟

بعد ظهور فيروس هانتا بالصين .. أعلنت الصين، اليوم الثلاثاء، عن ظهور فيروس جديد يُدعى "فيروس هانتا"، والمعروف بالإنجليزية باسم Hantavirus، حيث توفي رجل صيني متأثراً بأعراضه، كما أصاب 32 شخص آخرين، ومما يزيد التخوفات لدى البشر في جميع دول العالم أنه اكتشف في الصين، التي بدأ فيها وباء كورونا، فهل هو أخطر من فيروس كورونا؟

ما هو فيروس هانتا؟

تم اكتشاف فيروس هانتا، وهو فيروس نادر، لأول مرة عام 1993 في جنوب غرب الولايات المتحدة، ومنذ عام 2013 سجلت الولايات المتحدة 637 حالة إصابة بالفيروس، غالبيتها في الولايات المتحدة مع اكتشاف حالات في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. وتعد متلازمة فيروس هانتا الرئوية مرضًا معديًا يتسم بأعراض شبيهة بالأنفلونزا يمكن أن تترقى بسرعة لتصبح مشكلات تنفسية يحتمل أن تهدد الحياة. كما تستطيع أنواع عدة من فيروسات هانتا التسبب في الإصابة بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية، حيث تحملها عدة أنواع من القوارض، خاصًة الفأر الغزلاني. بعد ظهور فيروس هانتا بالصين .. وفيروس هانتا ليس بالفيروس المستجد مثل فيروس كورونا، ويُعرف المرض الذي يسببه علميًا بالمتلازمة الرئوية لفيروس هانتا، وهو مرض خطير، وأخطر بكثير من مرض "كوفيد-19"، وليس له علاج حتى الآن. وبحسب تقرير لموقع "مايو كلينك" البحثي، يصاب المرء بالعدوى بصفة أساسية عن طريق تنفس هواء ملوث بفيروسات هانتا، والتي تفرز مع بول القوارض المصابة وفضلاتها، أو التغذي عليها، وهو ما يحدث أحياناً في البر الصيني، حيث اعتاد الصينيون فيه على أكل الحيوانات المختلفة.

أعراض فيروس هانتا

لمرض هانتا أعراض قريبة من الإنفلونزا، وتتطور متلازمة الرئة لفيروس هانتا من خلال مرحلتين متميزتين، في المرحلة الأولى، ربما تعاني من علامات مشابهة للإنفلونزا وأعراضها والتي قد تشمل: حمى وقشعريرة. نوبات الصداع وأوجاع العضلات. القيء، أو الإسهال أو ألم في البطن. وفي المراحل الأولى، فإنه من الصعب تمييز عدوى فيروس هانتا من الإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي أو حالات شائعة أخرى. وبعد انقضاء أربعة إلى 10 أيام تبدأ المرحلة الثانية، بعلامات وأعراض أكثر خطورة وعادة ما يتضمن كل منها: السعال الذي ينتج عنه إفرازات ضيق النفس السوائل المتراكمة داخل الرئتين انخفاض ضغط الدم انخفاض كفاءة القلب بعد ظهور فيروس هانتا بالصين .. ولأن خيارات العلاج محدودة، فإن أفضل حماية ضد متلازمة فيروس هانتا الرئوية هي تجنب القوارض وأماكن وجودها.