صحة

أطعمة تقوى مناعة أسرتك للوقاية فيروس كورونا


 

أطعمة تقوى مناعة أسرتك حيث تبحث العديد من الأمهات عن طرق لتقوية مناعة أسرتها ، خاصة بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم ، ولأن هذا الفيروس يصيب الأشخاص الذين يحملون مناعة ضعفية ، لذلك تسعى الأمهات بكل جهدها في الحفاظ على حياة أسرتها وأولادها بتقوية مناعتهم ، عن طريق تناول أغذية معينة ، تساعد الجسم على تقوية جهاز المناعة ، وتقليل فرص الإصابة بأمراض الرشح والأنفلونزا وغيرها من الفيروسات المستجدة في البلاد والتى منها الكورونا .

وفيما يأتي يعرض موقع « الوكالة نيوز» ، بعض أكلات أو اطعمة تقوي المناعة في الجسم ، لمكافحة فيروس كورونا .

١- فيتامين أ ، وهو يكسب الجسم نوعاً من الوقاية من الأورام السرطانية ، والعدوى الفيروسية ، كما أنه من الفيتامينات المهمة ، للحفاظ على قوة جهاز المناعة وفاعليته ، ويوجد فى الأطعمة التالية: «الكبدة البقرى ، الجزر ، قرع العسل ، الشمام ، المانجو ، المشمش ، الفلفل الأصفر ، الطماطم ، الكرنبد ، اليوسفى ، الخوخ » .

٢- الثوم والبصل ، مفيد جداً لتقوية مناعة الجسم ، لكونه غنى بمركبات الكبريت ومركبات مضادة للتأكسد ومعدن السيلينيوم وهذا ما يجعله منشطاً لجهاز المناعة .

٣- السمك وأنواعه فهو نوع مميز ، يحتوي على الأحماض الدهنية يسمى أوميجا 3 المفيدة لتقوية الكرات البيضاء التى تقوى جهاز المناعة .

٤- اللبن ، ويحتوى على مستنبت البكتيريا الحية ومقوي للمناعة ، ويساعد على الهضم ، لأن أمعاء الإنسان تحتوي على الملايين من البكتيريا الضرورية للهضم والتى تعيق نمو البكتيريا الضارة فى الجهاز الهضمى ، لذلك هو جزءًا هاماً من نظام المناعة لحماية الجسم .

٥- الخضروات ، مثل البروكلى واللفت ، حيث تتميز هذه الفصيلة باحتوائها على مواد منشطة ومقوية لجهاز المناعة ، ومضادات للأكسدة ، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف .

٦- الحمضيات ، وتحتوى على نسبة جيدة من فيتامين سى المضاد للتأكسد والمنشط لجهاز المناعة والضرورى لمحاربة الخلايا السرطانية .

٧- الكيوى ، فهى تعتبر من أكثر أنواع الفواكه الغنية بفيتامين سى ، كما أنها يحتوى على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة ومادة الكلوروفيل التى تساعد فى مقاومة الأمراض .

٨- العسل ، فهو مصدر هام للطاقة ، ويستخدم كمضاد للإلتهابات ومقاوم للفيروسات ونزلات البرد ومفيد لتقوية الجهاز المناعى للجسم .

٩- الشاى فهو مصدر مضاد للأكسدة ، وتعتمد قدرة الشاى كمضاد للأكسدة على فترة نقع الشاى فى الماء المغلى ، ففى خلال 5 دقائق يتم إفراز ما يقرب من 85 % من الطاقة المضادة للأكسدة للشاى ، كما أن الشاى الأخضر يحتوى على مضادات الأكسدة مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض .

١٠- الزبادي ، ويحتوي على البروبيوتيك ، وهي بكتيريا نافعة تحافظ على الأمعاء خالية من الجراثيم المسببة للأمراض ، ويفضل تناول الزبادي في صورته العادية ، دون نكهات أو إضافات .

١١- الشوفان والشعير ، وهذه الحبوب تحتوي على البيتا جلوكان ، وهو نوع من الألياف مضاد للأكسدة الفعالة ، ويساعد في حماية أنسجة الجسم من التلف ، والسرطان وأمراض القلب والسكر والزهايمر .

١٢- اللحم البقري ، ويحتوي على الزنك ، ويمكن أن يزيد من خطر العدوى ، إذ إنه من العناصر المهمة لتطوير خلايا الدم البيضاء ، وهي خلايا الجهاز المناعي التي تعمل على مواجهة غزو البكتيريا والفيروسات .

١٣- البطاطا الحلوة ، وتحفاظ على الجلد في صحة جيدة ، فهو يحتاج إلى فيتامين أ ، لأنه يلعب دورًا رئيسيًّا في إنتاج الأنسجة الضامة ، وهي أحد العناصر الأساسية في تكوين الجلد ، والبطاطا من أفضل المصادر التي يحصل الجسم منها على فيتامين ألف .

ويذكر أن تناول الطعام الصحى الغنى بالفيتامينات والعناصر المعدنية ، يساعد فى الحفاظ على نظام المناعة في جسم الإنسان ليقوم بدوره بشكل صحيح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق