اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

الدولة تواجه كورونا .. وزارات بحث جدولة الديون وتخفيف الأعباء على المراكب والمراسي السياحية

الدولة تواجه كورونا .. فيروس كورونا أصاب العالم أجمع في مقتل، جعل حركة الجميع شبه مشلولة وأثر على كل المجالات وتسبب في وضع دول عظمى في الحجر الصحي ومنها إيطاليا وإسبانيا ودول أخرى، وبدأت الحكومة المصرية ممثلة في أربعة وزارات وهى الري والزراعة والسياحة والبيئة، فى وضع خطة لمتابعة وحل المشكلات التي تواجه كافة المراسى السياحية والنيليلة والبواخر السياحية، ومحاولة تخفيف الآثار المترتبة على إنخفاض معدلات السياحة فى ظل الإجراءات المتخذة لمواجهة إنتشار فيروس كورونا المستجد. كما سيتم البدء في تنفيذ دليل إرشادي لتجديد ترخيص المنشأت السياحية والفندقية في إطار اللجان الفنية المتخصصة العاملة في هذا الشأن بوزارة الري مع مراعاة دراسات الأثر البيئي لتلك المنشأت ومعالجة أية آثار لتلوث مياه النيل.

متحدث وزارة الزراعة

وقال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه يتم التعاون بين وزارتى الزراعة والسياحة فى وضع الحلول اللازمة للمشكلات التى تواجه المراسى السياحية، خاصة فيما يتعلق باستخراج التراخيص لبدء نشاطها. الدولة تواجه كورونا .. وأكد القرش فى تصريحات خاصة، أن الوزارتين يبحثان وضع حلول لمشكلة الديون المتراكمة على المراسى السياحية والغرامات ومحاولة إستئناف نشاطها رغم الظروف الحالية، وتقديم الدعم اللازم فى ظل أزمة كورونا ومحاولة تجنب الآثار السلبية تخفيفا عليهم ومراعاة العاملين وتقديم الدعم اللازم لهم.

إجراءات وزارة الري

من جهته قال المهندس محمد السباعي المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري، أنه يتم متابعة إنهاء كافة إجراءات التراخيص الخاصة  بالمراكب و المطاعم السياحية على شواطىء نهر النيل في المحافظات التى تنتشر بها، كما يتم التنسيق بين وزارتى الري والسياحة لمواجهة الآثار المترتبة على الإجراءات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا، وذلك تيسيرا على المراكب السياحية والعاملين بها. وأكد السباعى، ان الإجراءات التى تتخذها وزارة الرى وتتضمن تأجيل تحصيل الرسوم الخاصة بنشاط المراكب السياحية يستهدف تسهيل الإجراءات وتخفيف الأعباء عليهم خلال الفترة الحالية، مع ضمان كافة مستحقات الدولة وتحصيلها بعد ارجاؤها نظرا لتباطؤ نشاط السياحة فى ظل مواجهة أزمة كورونا.

وائل محمد