اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

تعرف على سبب سقوط الأمطار اليوم الخميس

شهدت مصر اليوم الخميس أمطار على القاهرة وبعض المحافظات وسط ارتفاع في درجات الحرارة نظرًا لاستقبال فصل الصيف.

تفاصيل سقوط أمطار على القاهرة اليوم الخميس

وقالت مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتورة إيمان شاكر، إن درجات الحرارة اليوم تشهد انخفاضًا وهذا سيؤدي إلى سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية ومناطق في الدلتا وشمال الصيد وجنوب سيناء، بالإضافة إلى القاهرة. وأضافت أن القاهرة الكبري ستشهد طقس معتدل نهارًا وشديد البرودة ليلًا وأمطار خفيفة ورياح معتدلة قد تكون مثيرة للأتربة والرمال.

دعاء الرعد

ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع صوت الرعد قال «اللهم لا تقتلنا بغضبك, ولا تهلكنا بعذابك, وعافنا قبل ذلك». عن أبي هريرة أنه كان إذا سمع الرعد قال «سبحان من يسبح الرعد بحمده». عن علي رضي الله عنه كان إذا سمع صوت الرعد قال «سبحان من سَبَّحتَ له». عن ابن عباس أنه كان إذا سمع الرعد قال«سبحان الذي سَبَّحتَ له». عن الأسود بن يزيد، أنه كان إذا سمع الرعد قال«سبحان من سبَّحتَ له أو "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده, والملائكة من خيفته». عن طاوس أنه كان إذا سمع الرعد قال«سبحان من سبحتَ له». وكان ابن أبي زكريا يقول: من قال حين يسمع الرعد «سبحان الله وبحمده لم تصبه صاعقةٌ».

دعاء المطر

اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا

مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه. اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ، اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ. اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه. اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب ، اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار. اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة. اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين ، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

دعاء الرياح والعواصف

وفي حالة العواصف والرياح الشديدة، فيمكن للمسلم أن يدعو مثلما كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول "اللهم أجعلها ريحا ولا تجعلها رياحا" . "اللهم لا تهلكنا كما أهلكت عاد وثمود". "اللهم إنِّي أسالك خيرَها وخيرَ ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شَرِّها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به". اقرأ أيضا: اللهم صيبا نافعا .. نشر ادعية المطر و الرعد و البرق كاملة