اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

هل ينتشر فيروس كورونا في الهواء .. أطباء الصدر يكشفون الحقيقة للوكالة نيوز

هل ينتشر فيروس كورونا في الهواء .. انتشرت خلال الفترة الحالية العديد من الشائعات حول فيروس كورونا كوفيد – ١٩، كان من أكثرها رعبا وأخطرها تأثيرا على المواطنين، هو أنه ينتشر في الهواء، ويعيش فيه، الأمر الذي دفع "الوكالة نيوز"، إلى محاوره عدد من الاطباء ، للوقوف على حقيقة انتشار الفيروس كورونا المستجد، عبر الهواء الطلق. وقال يوسف محمد، استشاري أمراض صدرية بمستشفى قصر العيني، ل "الوكالة نيوز"، إن هناك العديد من الشائعات التي نشرت خلال الفترة الراهنة حول فيروس كورونا المستجد، من شأنها نشر الذعر والخوف في نفوس المرضى، موضحا أن منظمة الصحة العالمية، تنشر بشكل دوري كافة المعلومات التي يتم الحصول عليها ولا يوجد من بينها ما يتحدث عن انتشار الفيروس جوا.

العالم أمام كارثة محققة

وأضاف استشاري أمراض الصدرية بمستشفى القصر العيني، أنه في حال حقيقة هذا الامر، فإن العالم كله سيكون أمام كارثة محققة، ستؤدي إلى وفاة الملايين، معلقا " محدش ممكن يقدر مدى الخطورة دي". هل ينتشر فيروس كورونا في الهواء .. وأكد يوسف محمد، أنه حتى الآن لم تثبت أي تفاصيل طبية بشأن تحول فيروس كورونا المستجد، كوفيد -١٩، توضح أنه ينتشر في الهواء لذلك لا داعي للخوف. ومن جانبه أوضح كريم أحمد، استشاري أمراض صدرية في مستشفى الصدر بالعباسية، لـ"الوكالة نيوز" أن فيروس كورونا المستجد، كوفيد -١٩، لم تثبت له أي فاعلية في انتشاره في الهواء، إذ أنه يخرج خلال عملية العطس في شكل رزاز معلق في الهواء يبحث عن أقرب جسد إليه، فيقتحم جهازه التنفسي.

تأثير الجاذبية الأرضية

وأضاف استشاري الأمراض الصدرية في مستشفى الصدر بالعباسية، أن الفيروس إذا لم يجد جسد يقتحمه، يبدأ في السقوط أرضا بفعل الجاذبية الارضية، متخذا من الاسطح الخشبية، مسكنا له ينتقل إذا لمسها الإنسان بيده، وجه، لذلك لا ينصح بملامسة الأسطح العامة . هل ينتشر فيروس كورونا في الهواء .. وأشار كريم أحمد، إلى أنه لا داعي لمتابعة الشائعات والاخبار الكاذبة لأنها ستضر بالحالة الصحية للمواطنين، وستعيق مجهودات الدولة، وأن هناك عدد من الجهات الرسمية المحلية والعالمية يمكن الحصول على المعلومات من خلالها، كمنظمة الصحة العالمية، وزارة الصحة والسكان المصرية.

زينب إمام