اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحليل البي سي ار PCR | تعرف على الأماكن الرسمية لإجرائه وتكلفته

تحليل البي سي ار
تحليل البي سي ار PCR

مع تزايد إعداد حالات المصابة بفيروس كورونا في مصر يبحث عدد من المواطنين عن كيفية اجراء تحليل فيروس كورونا «PCR» التي تظهر مدي اصابة الفرد من عدمه بعدوي كورونا.

تعرف على أماكن اجراء تحليل فيروس كورونا

تحليل «PCR» هو التحليل الكاشف والمؤكد لمدي اصابتك بفيروس كورونا من عدمه ويلجأ إليه المواطنين في حالة ظهور اعراض الاصابة بالفيروس فقد حددت وزارة الصحة والسكان عدد من المعامل لإجراء تحاليل فيروس كورونا المستجدة PCR، بمستشفيات حميات «أسوان، الأقصر، الإسكندرية، البحيرة، الغردقة، الشرقية، بورسعيد، العباسية إمبابة».

سعر تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا الجديد

حددت الإدارة المركزية للمعامل التابعة لوزارة الصحة المصرية سعر تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" بـ1000 جنيه أي ما يعادل (نحو 64 دولارا أمريكيا) وفقا لقائمة أسعار "تحاليل الفيروسات" على الموقع الرسمي للإدارة.

وضعت وزارة الصحة طريقه جديدة لإجراء تحاليل فيروس كورونا حيث خصص له مساحة على موقع الوزارة للحجز والاستعلام عن ثمن التحليل وكذلك وضعت خدمة آخري في حين الاستعجال على التحيل يتم محاسبته بـ 2500 بدلا من 1000 جنيه و70 دولار للأجانب.

ما هو تحليل PCR وفق المواقع الطبية

تحليل البي سي آر PCR هو عبارة عن تقنية تسمح بإنشاء ملايين النسخ المتماثلة للحمض النووي من عينة واحدة، وذلك لتضخيم الحمض مما يسمح لعلماء الطب الشرعي باكتشاف مدى معاناة الجسم من الأمراض والفيروسات المختلفة.

ويستطيع التحليل اكتشاف الفيروسات لأنه يحول الحمض النووي إلى أجزاء متناهية الصغر مما يساعد على ظهور الأمراض على عكس الكشف العادي الذي يعتبر سطحي مقابل التحليل- وفقًا لموقع " Exploredna".

متى بدأ استخدامه

ظهرت تقنية PCR منذ بداية الثمانينيات وأصبحت تستخدم بشكل موسع في عدد من المعامل لعمل اختبار الأبوة وفي التحقيقات الجنائية.

كما استخدمت PCR للكشف عن أنواع السرطان، مثل سرطان الدم والأورام اللمفاوية قبل تمكن المرض من الجسم، إضافة إلى اكتشاف الخلايا الخبيثة والالتهابات والبكتيريا والفيروسات.

لماذا يطلب الطبيب اختبار PCR

حسبما ذكر موقع "Emedicinehealth"، فإن الطبيب يطلب هذا الاختبار لعدة أسباب منها اكتشاف الكائنات المسببة للأمراض وتحديدها بالضبط قبل أن تظهر بشكل واضح في الجسم، ومن أكثر الأشياء شيوعًا التي يتم طلب PCR من أجلها هي: فيروس نقص المناعة البشرية وغيره من الفيروسات وبعض الفطريات.

المركز الإعلامي لجامعة الأزهر يوضح سبل النجاة في زمن كورونا