اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

كل ما تريد معرفته عن علاج كيفزارا Kevzara الجديد لفيروس كورونا

علاج كيفزارا .. لا يزال الصراع مستمرا بين الدول لاكتشاف لقاح يقضي على فيروس كورونا الذي أصاب 735,138 ألف شخص حول العالم وقضى على 34,806 ألف مواطن. وفي الساعات الماضية ظهرت بارقة أمل جديد في الشفاء بعد أن أعلنت شركتي Regeneron Pharmaceuticals Inc و Sanofi عن قيامها بتجارب سريرية على عقار خاص بالتهاب المفاصل الروماتويدي كعلاج لفيروس كورونا وهو Kevzara كيفزارا .

التجارب السريرية على عقار كيفزارا

حسبما ذكر موقع " cnbc"، فإن الشركات قامت تجربة العقار حاليًا في إيطاليا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وكندا وروسيا حتى الآن، ومن المتوقع أن يخضع 300 مريض يعانون من أعراض حادة جراء الإصابة بفيروس كورونا للاختبار السريري لمعرفة مدى نجاح كيفزارا في القضاء على كوفيد 19 .

لماذا يتم استخدام كيفزارا علاج لكورونا؟

يرى كثير من الأطباء أن العديد من الذين يصابون بفيروس كورونا يعانون من ما يسمى بعاصفة السيتوكين، والتي تحدث عندما يبالغ الجهاز المناعي ويهاجم أعضاء الجسم. ويعتقد بعض الباحثين أن الأدوية التي يمكن أن تتحكم في جهاز المناع، بما في ذلك الأجسام المضادة، قد تكون مفيدة للحد من هذه الاستجابة المناعية الذاتية وكيفزارا يستطيع القيام بهذه المهمة إلى حدًا ما.

أعراض فيروس كورونا

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 تتمثل في الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض. ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص. وتشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريباً من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس. وتزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري، بأمراض وخيمة. وقد توفى نحو 2% من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض. وينبغي للأشخاص الذين يعانون من الحمى والسعال وصعوبة التنفس التماس الرعاية الطبية.

نصائح الصحة العالمية للوقاية من كورونا

• نظف يديك جيداً بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون. إن تنظيف يديك بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي من شأنه أن يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك. • احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس. عندما يسعل الشخص أو يعطس، تتناثر من أنفه أو فمه قُطيرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروس. فإذا كنت شديد الاقتراب منه يمكن أن تتنفس هذه القُطيرات، بما في ذلك الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 إذا كان الشخص مصاباً به. • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك. تلمس اليدين العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم. ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض. • تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور. إن القُطيرات تنشر الفيروس. وباتّباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات مثل فيروسات البرد والأنفلونزا وكوفيد-19. • إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية. تتوفر للسلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات عن الوضع في منطقتك. واتصالك المسبق بمقدم الرعاية الصحية سيسمح له بتوجيهك سريعاً إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب. وسيسهم ذلك في حمايتك ومنع انتشار الفيروسات وسائر أنواع العدوى. • اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية أو سلطات الصحة العمومية الوطنية والمحلية أو صاحب العمل بشأن كيفية حماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19. تتوفر للسلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات عما إذا كان مرض كوفيد-19 ينتشر في منطقتك. فهي الأقدر على إسداء المشورة بشأن الإجراءات التي يمكن أن يتخذها الأشخاص في منطقتك لحماية أنفسهم. • اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن بؤر تفشي عدوى كوفيد-19 (المدن أو المناطق المحلية التي ينتشر فيها مرض كوفيد-19 على نطاق واسع). وتجنب السفر إلى هذه الأماكن قدر الإمكان، خصوصا إذا كنت مسنّاً أو مصابًا بداء السكري أو بأحد أمراض القلب أو الرئة. لأن هناك احتمال أكبر أن تصاب بعدوى مرض كوفيد-19 في إحدى هذه المناطق. اقرأ أيضا: علاج جديد لكورونا يعلن عنه الرئيس الأمريكي ترامب.. تعرف على كل التفاصيل