اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف علي طريقة عمل بحث علي المنصة التعليمية edmodo

بعد استبدال امتحانات سنوات النقل من الصف الثالث الابتدائي إلي الصف الثالث الإعدادي بعمل بحث " مشروع تخرج " كإجراء وقائي لفيروس كورونا وقد أوضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عبر مداخله تلفزيونية أن جميع القرارات لم تكن بمعني إلغاء امتحانات فالتعليم يسير بشكل طبيعي ومستمر وبنقوم بعمله عن بعد ووفرنا جميع الأدوات لهذا .

وذكر طارق شوقي أن هناك أساليب للتقييم هناك تقييم تحريري و تقييم شفوي و مشروع بحث صغير و كل ذلك أساليب للتقييم ونحن في ضوء ظروف إنتشار فيروس كورونا كان لا يصح بعمل امتحانات بنظام التقليدي وقاعة امتحان وفي نفس الوقت فكرة التعليم القائم على المشروع موجود في العالم ونحن قومنا بتطبيقه وهنستفيد بهذا النظام في حالتين الحالة الأولي التعامل مع الظروف الحالية و هتفيد في المستقبل الابعد أنها نموذج أفضل في التعيلم .

ومن منطلق دور بوابة " الوكالة نيوز " في مواجهة أزمة فيروس كورونا نقوم بتوضيح طريقة عمل البحث لكل مادة على البوابة الإلكترونية و يتم تقديم مشروع بحث من الطلاب للمعلمين و قد أطلقت الوزارة  موقع edmodo وهي عبارة عن منصة تعليمية تم انشاءها بعد ايقاف الدراسة فى المدارس والجامعات، وستكون وظيفتها هي التواصل بين الطلاب والمعلمين خلال الفترة المقبلة .

وتكون طريقة عمل البحث " مشروع تخرج " لسنوات النقل في كل مادة دراسية كالآتي :_

_الطالب يتواصل مع مدرس الفصل الذي يختار له  موضوع البحث

_يمكن اختيار من 2-5 طلاب لعمل بحث واحد

_كل طالب يقوم بدخول المنصة الالكترونية بنك المعرفة لعمل المشروع

_بمجرد عمل البحث والانتهاء منه يتم تقديمه الي مدرس الفصل

و بعد الانتهاء من عمليه جمع المعلومات المطلوبة للقيام بعمل البحث يتم كتابتها في ملف ورد وتحويله إلى pdf ثم تصويره لأوراق ترسل إلى مدرس الفصل ويعتمد بعدها نتيجه الطالب، ويتم رفع الملف على المنصة التعليمية Edmodo، من خلال هذا الرابط https://edmodo.org.

والجدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقي أشار إلي أنه سيعرض كيفية طريقة عمل بحث يوم الخميس القادم واضاف أن درجات هذا المشروع ستضاف الي درجات الترم الاول وإذا تقاعد طالب عن عمل المشروع سيضطر لدخول اختبار دور ثاني قبل بدء العام الدراسي الجديد ولم ينجح لا بعد نجاحه في الدور الثاني .

وذكر الدكتور طارق شوقي رد علي الكثير من الأسئلة التي صدرت عن الكثير من الطلاب كمثل " ماذا لو لم يكن عندي إنترنت او شريحة او موبايل من أي نوع وماذا لو لم يكن عندي تليفزيون كي أري القنوات التعليمية وماذا وماذا من الحجج اللتي تمنعني من اداء المشروع اللازم للنجاح في المادة؟ " رد عن ذلك أن في هذه الحالة هنتيح له أن يأخذ المشروع من المدرسة أو من موقع وزاره ويعمله ورقيًا ويسلمه للمدرسة .

خلود عاشور