اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على مدى فاعلية دواء «بوناظيرو» في علاج فيروس كورونا المستجد

فاعلية دواء بوناظيرو
فاعلية دواء بوناظيرو

يسعى علماء في جميع أنحاء العالم الآن، بجهود حثيثة للتعرف على ذلك الفيروس ومحاولة التوصل إلى علاجات ذات فاعلية .

ولكن حتى الآن لا يوجد دواء معين مرخص من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج عدوى فيروس كورونا المستجد، ومعظم الحالات التي تعافت بالفعل،  كانت قد تناولت أدويةً مخفِّفة للأعراض: كمسكنات الألم، وعلاج السعال.

ينشر موقع "الوكالة نيوز " من خلال السطور الأتية مراحل إنتاج لقاح ينجح في القضاء على فيروس كورونا المستجد.

خطوات إنتاج اللقاح

الكشف عن ماهية الفيروس.. بحيث تقوم المختبرات بجمع عينات من الفيروس ، لتحليلها.

تحضير اللقاح.. من خلال زرع الفيروس في بيضة دجاجة ، ليتشكل هجين يحتوي على العناصر الداخلية للفيروس المختبري والعناصر الخارجية للفيروس المتفشي ، ويستغرق تحضير الفيروس الهجين مدة تصل إلى 3 أسابيع.

التحقق من اللقاح.. عن طريق اختبار الفيروس الهجين ، للتأكد من قدرته على إنتاج البروتينات المحفزة للجهاز المناعي ، وتستغرق هذه العملية 3 أسابيع أخرى.

إعداد الكواشف لاختبار اللقاح.. يتم خلال هذه المرحلة ،  إنتاج مواد تسمى بالكواشف ،  لقياس الجرعة الصحيحة والمناسبة ، مع العلم أن هذه العملية تستغرق 3 أشهر حتى يتم الانتهاء منها.

صنع اللقاح.. من خلال إنتاج آلاف اللترات من بروتينات الفيروس الصافية ، التي يطلق عليها اسم المستضدات ، وهى العنصر الفاعل في اللقاح ، ويستغرق إنتاج كل دفعة على حدة أسبوعين تقريباً.

مراقبة الجودة.. يتم اختبار كل دفعة خلال هذه المرحلة ، والتحقق من الكمية الإجمالية ، وتستغرق في الأغلب أسبوعين تقريباً.

تعبئة اللقح وإصداره.. حيث يتم وضع اللقاح في أنابيب أو محاقن ، على أن يتم اختباره على الحيوانات فاعلية ،  للتأكد من مدى فعاليته ، وتستغرق هذه العملية أسبوعين.

التجارب السريرية.. خلال هذه المرحلة، يختبر اللقاح الجديد على عدد قليل من البشر، وتتطلب هذه العملية ما لا يقل عن 4 أسابيع.

التوزيع.. وهي المرحلة الأخيرة التي يمر بها اللقاح، وتشمل جمع كل المكونات التي تشكل اللقاح في صورته النهائية، وخلطها بانتظام في وعاء واحد ، قبل أن يتم توزيعها.

كتبت: وردة مراد

هل تنجح بريطانيا في الخروج من الاتحاد الاوروبي مع انتشار فيروس كورونا؟