اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

للوقاية من فيروس كورونا .. شروط الكمامة الطبية وكيفية الاستخدام والتخلص منها

للوقاية من فيروس كورونا .. بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في معظم الدول على مستوى العالم، والذي نتج عنه وفاة المئات من البشر، أقبل الكثير من الأشخاص على ارتداء الكمامات الطبية، كإجراء احترازي للوقاية من هذا المرض الخطير. ومن هذا المنطلق، تقدم لكم الوكالة نيوز كل ما يود الجمهور معرفته عن الكمامات الطبية وكيفية استخدامها والطريقة الصحيحة للتخلص منها

شروط يجب توافرها بالكمامة الطبية

يقول الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن الكمامة الطبية يجب يكون لها مواصفات محدد، حتى تصبح فعالة للوقاية من مختلف أنواع الفيروسيات، ولا سيما فيروس كورونا، وأبرزها: - يجب أن يحتوي الوجه الخارجي لها على مادة مضادة للميكروبات والفيروسات. - التأكد من أن الوجه الداخلي يحتوي على فتحات صغيرة، تساعد على التنفس بصورة طبيعة. - يراعى أن تحتوي الكمامة على جزء معدني، يساهم في غلق الأنف بشكل جيد، لحماية من الفيروسات.

كيفية استخدام الكمامة الطبية

للوقاية من فيروس كورونا .. وجهت وزارة الصحة، عدة نصائح لكيفية ارتداء الماسك واستخدامه ونزعه والتخلص منه، للوقاية من فيروس كورونا، وجاءت كالتالي: قبل ارتداء الماسك، افرك يديك بمطهر كحولي أو اغسلهما بالماء والصابون. قم بتغطية الفم والأنف بالماسك، وتأكد من وضعه بإحكام على وجهك بحيث لا يكون هناك أي فراغ بين الوجه والماسك. تجنب لمس الماسك أثناء ارتدائه، وفي حالة لمسه، اغسل يديك بالماء والصابون أو افركهما بمطهر كحولي. تخلص من الماسك بمجرد أن يصبح رطب وارتدِ أخر جديد، ولا تستخدم الماسكات الوحيدة الاستعمال مرة أخرى. لخلع الماسك: انزعه من الخلف (لا تلمس السطح الخارجي للماسك)، وتخلص منه على الفور بإلقائه في سلة مهملات مغلقة، واغسل يديك بالماء والصابون أو افركهما بمطهر كحولي.

متي ينبغي استخدام الكمامة الطبية

لا ينصح بأن يرتدي الأصحاء كمامات وينصح بارتدائها فقط عند رعاية شخص مشتبه في إصابته بعدوى كوفيد-19. للوقاية من فيروس كورونا .. ارتدِ الكمامة إذا كنت تعاني من السعال أو العطس. الكمامة فعالة فقط عند استخدامه مع غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي. توفر الكمامة الحماية من العدوى مع الالتزام بغسل الأيدي.